برمجة التطبيقات بواسطة Flutter

مقدمة :

تميّز وقتنا الحالي  بالحاجة الملحة لبرمجة وتطوير التطبيقات الخاصة بالأجهزة الذكية، والتي أصبحت ضرورة من ضروريات الحياة اليومية، كيف لا ونحن نجد  أن جميع الشركات اليوم تتوجه اليوم  لانشاء تطبيق لها وتقوم بنشره على جميع هواتف العملاء، كما أنك لو نظرت  إلى الأرباح التي تأتي للشركات من التطبيقات الخاصة بها لن تفاجئ من تكلفة إنشاء التطبيق والمبالغ التي تخصصها الشركات لمبرمج التطبيقات الخاصة بها، وأكبر مثال على ذلك تطبيق الواتس أب الذي قامت شركة فيس بوك بشرائه بملايين الدولارات مع أنه برنامج بسيط جداً، ومن هنا قامت شركة جوجل بتطوير إطار العمل Flutter الذي يمكنك من بناء واجهات المستخدم لتطبيقات نظام الأندرويد ونظام IOS ونظام الويندوز وتطبيقات الويب .ولذلك سوف نتعرف معاً على برمجة التطبيقات بواسطة إطار العمل Flutter وكذلك مميزات هذا الإطار ومقارنته مع التطبيقات الأخرى .

ما هو فلاتر Flutter؟

هو  عبارة عن ما يعرف بال SDK (مجموعة من أدوات تطوير البرمجيات التي تسمح بإنشاء برمجيات تطبيقية لحزمة برامج معينة) .
قامت شركة جوجل بإطلاقه في مطلع عام 2017 لبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية العاملة بنظام الاندرويد وال IOS.
يوفر إطار عمل شامل بلغة Dart مخصص لرسم الواجهات بجودة عالية وتطبيقات أصلية بأداء ممتاز وفي نفس الوقت، بحيث يعطي للمطور الأدوات التي تجعله يبني تطبيقات كاملة في أقل وقت، وقد حقق نجاحاً كبيراً جداً وقامت العديد من الشركات العالمية بالاعتماد عليه في برمجة وتطوير تطبيقاتها مثل برنامج Google AdWords الشهير، وشركة BMW للسيارات، وكذلك متجر Alibaba ومتجر eBay وغيرهم الكثير والكثير .

ماهي لغة البرمجة دارت Dart؟

دارت هي لغة برمجة  ظهرت في سنة 2011 وتم برمجتها من قبل شركة جوجل كمحاولة لم تكن ناجحة لاستبدال لغة JavaScript ومع ذلك فهي توفر الخصائص المناسبة التي يحتاجها Flutter لكي ينمو بشكل صحيح حيث تتمتع لغة dart بما يلي:

مميزات لغة البرمجة Dart

لغة برمجة غرضية التوجه وتنفذ كل مفاهيم البرمجة الكائنية منها تعدد الوراثة تحت اسم mixins.
يتحكم فريق Flutter بشكل كامل في لغة Dart فمثلاً تم جعل كلمة new “التي سيتعرف عليها مبرمج Java و #C ” كلمة اختيارية فقط لكي يتم تحسين طريقة كتابة الواجهات.
أثناء البرمجة تستخدم لغة Dart مترجم (JIT : Just in time) والتي بفضلها ظهرت خاصية Hot Reload، وهي أنه عند تغير الكود يتم إرسال فقط البايتات التي تم تغييرها بالتالي حصل التغير في برنامجك في أقل من ثانية ويبقى محافظاً على حالته .
أثناء نشر التطبيق تستخدم دارت مترجم AOT : Ahead of time والذي ينتج لنا تطبيق اصلي وبالتالي اداء رائع .
يمكن ترجمة لغة Dart إلى JavaScript محسنة الأداء وهذا ما يجعل عمل تطبيقات ويب بواسطة Flutter أمراً ممكناً.
لغة Dart تم صنعها لكي تكون سهلة لمبرمج JavaScript ومبرمجي Java و# C أيضاً.

ميزات تطبيقات فلاتر flater

أهم ما يميز تطبيقات الهواتف الذكية أنها عبارة عن واجهة تعبر عن المصمم أو الشركة، لذلك التصميم يجب أن يكون عصري وجميل وتحصل على هذه التصاميم المميزة مع Flutter لأن لديك حرية رسم بكسل على الشاشة.
Flutter هو عبارة عن إطار عمل ولست ملزماً بأداة معينة فهو متاح لكل من أندرويد ستوديو+ intellij idea + VS Code.
مناسب جداً للأشخاص الذين لديهم خلفية في الويب بسبب ميزة Hot Reload والتي تجعل من دورة حياة تطوير التطبيق سريعة جدا، لأنك إذا قمت بتغيير ما على الكود لن تنتظره وقتاً طويلاً لكي ترى النتيجة.
التثبيت سهل جداً لأن Flutter عبارة عن حزمة مضافة على ال GitHub، وبالتالي التحميل والتحديث والانتقال بين الفروع يكون عبر أوامر الـ git فقط.
يحصل المستخدم على تطبيق بواجهة جميلة جداً لها نفس الشكل والتجربة على كلا النظامين.
التطبيق الناتج يكون أصلي لذلك سيحصل المستخدم على أداء عالي أثناء الاستخدام.

لماذا فلاتر دوناً عن غيرها ؟

يوجد عدد كبير من المميزات الأساسية التي تجعلك إطار العمل Flutter دوناً عن باقي برامج برمجة التطبيقات ومن أهم هذه الميزات:

  • هو عبارة عن برنامج مفتوح المصدر تستطيع التعديل عليه كما تشاء، مدعوم من شركة جوجل التي توفر لك دائمًا تحديثات فورية له تساعد على جعله أكثر ملائمة للمستخدم وأكثر تأقلم مع الحاضر وبالتأكيد أكثر سهولة في التعامل والاستخدام كما أن شركة جوجل توفر لك مجتمع تستطيع فيه عرض المشاكل التي تواجهك وستجد عدد كبير من الأشخاص يقدموا لك المساعدة وهذا غير متوافر في أغلب لغات البرمجة الأخرى مثل لغة جافا.
  • يمكنك بواسطة إطار العمل Flutter برمجة تطبيق يعمل على نظام التشغيل Android وعلى نظام التشغيل IOS على عكس باقي البرامج الأخرى التي تخصص البرمجة لتعمل على نظام التشغيل Android أو على نظام التشغيل IOS فقط ولكن لا تدعم الاثنين معًا، لذلك هذا يوفر عليك وقت كبير لتعلم البرمجة بشكل شامل.
  • بسبب اعتماد إطار العمل Flutter على لغة البرمجة Dart حصل على ميزة التحميل السريع خصوصاً عند التعديل على التطبيق، حيث تقوم برفع الملفات التي تم التعديل عليها فقط وليس التطبيق بالكامل مرة أخرى.
  • يتيح لك البرنامج تحكم كامل بجميع العناصر الداخلية في التطبيق والتحكم يكون بحرية كاملة، كما أن الأداء الخاص بالتطبيق يكون مستقر جداً وقوي.
  • يعتمد البرنامج في تصميم الواجهات على Material design والتي توفر لك تحكم سلس جداً لجميع عناصر واجهة المستخدم، ويحل مشكلة التوافق مع جميع أنواع الهواتف وأحجام الشاشة بشكل سلس دون أن يسبب لك مشاكل في الواجهة أو في الأيقونات أو في الشكل العام للتطبيق وهذه تعتبر من أهم مميزات البرنامج.
  • يمكنك بواسطة برنامج Flutter عمل برنامج معقد جداً، فهو ليس مخصص للتطبيقات البسيطة فقط وأكبر دليل على ذلك التطبيقات الضخمة التي تمت برمجتها باستخدامه.
  • يعمل فريق جوجل حالياً على تحديث إطار العمل هذا بحيث يمكن بواسطته برمجة برنامج متوافق مع جميع أنظمة التشغيل المتاحة حتى نظام التشغيل ويندوز.

    خاتمه

    قدمنا لكم موجزاً عن أهم ما يميز فلاتر ولغة البرمجة دارات ، فإذا كنت ترغب في الاستعانة بأي من شركات التسويق الإلكتروني و إعلانات سوشال ميديا المحترفة يمكنك التواصل معنا في باشا اوغلو  حيث أننا نقدم لكم خدمات برمجة وتطوير تطبيقات الهواتف المحمولة وتصميم المواقع الاحترافية وخدمات السوشيال ميديا والسيو، و العديد من خدمات التسويق الرقمي المتنوعة. فلا تكن متردداً أبداً وسارع بالتواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني الرئيسية – pashaoglu

شارك خدماتنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
مرحباً
كيف يمكننا مساعدتك