ماهي اللاءات العشر في التسويق ؟

مقدمه :

يعتبر التسويق بمفهومه الواسع أحد أهم المجالات للشركات والمؤسسات للوصول الى زبائنها وعملائها. والترويج للعلامة التجارية وصناعة وجود وكيان وسمعة جيدة . بالإضافة الى تحقيق مبيعات وزيادة في الأرباح . ولكن من الضروري جداً التعرف الى ما يجب الابتعاد عنه في التسويق كي نضمن حملة تسويقية ناجحة . وهي عبارة عن مجموعة من اللاءات التي يجب عليك الاطلاع عليها وتلافيها فـ ما هي اللاءات العشر في التسويق ؟

يعد فهم هذه اللاءات واستخدامها بشكل فعال أمرًا حيويًا في التسويق الحديث. ويتطلب الأمر الكثير من الخبرة والمعرفة في تحليل السوق وفهم استجابة العملاء.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن اللاءات العشر تمثل أداة قوية للتحكم في سلوك العملاء وتحفيزهم على الشراء. وبذلك، فإن فهم اللاءات العشر الخاصة بالتسويق يعد أمراً حيوياً لأي شخص يرغب في تحقيق النجاح في مجال التسويق.

فـ ماهي اللاءات العشر في التسويق ؟

 

  • لا ترفع توقعات عملائك:

لا تحاول ترفع توقعات عملائك عن منتجك صف منتجك بجاذبية ومن دون مبالغة . إنه من الضروري جدا أن تتحدث عن منتجك كما هو فعلا من دون مبالغة . حتى ولو كنت تقدم خدمة جيدة فأحياناً يأتيك العميل بتوقعات مرتفعة . ليصدم بالواقع وليست المشكلة هنا في خدمتك فهي جيدة . ولكنه قد اتاك بتوقعات مرتفعة عن منتجك . وتلك احدى الفجوات التي قد تسبب عدم رضا العميل عن منتجك.

  • لا تعتاد التسويق بطريقة واحدة :

من الضروري محاولة التسويق عبر عدة وسائل ومنصات وحتى وان كانت لها نتائج غير مرضية . فلا تحدد طريقة واحدة فقط للتسويق فإن ما يحقق لك النجاح اليوم لن ينفعك غداً. تعلم أدوات التسويق المختلفة ولكيلا تكون خارج الزمن مما يسبب لك الضعف انت وفريقك .فكن قوياً متواجداً وعدد سبل وصولك لجمهورك.

  • لا تعتمد على فريق تسويق صغير :

دائما اجعل فريق تسويقك أكبر من الحاجة لان التسويق لا بد ان يعمل بحيوية .وربما تعاني أحيانا من استقالات فجائية وبالتالي سوف تسبب لك الشلل الكامل . فاحرص على ان تكون مزوداً بفريق اكبر من حاجتك للظروف الصعبة .

 

  • لا تعتمد على المشاهير حتى يصنعوك:

ان اعتمادك على المشهورين من يوتيوبر وناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي. ومشاهير يعتبر أحد أهم الأخطاء التي يجب تفاديها. فإن الاعتماد على هؤلاء هو شيء مؤقت وصدقني عند توقف اعلاناتهم فإن مبيعاتك سوف تتوقف.

  • لا تفرط بسمعتك :

كل الشركات معرضة لانتقادات وتشويه السمعة نتيجة خدمة سيئة أحياناً .او ربما مكر بعض المنافسين  فلا تتردد ابدا في الدفاع عن سمعتك بكل صلابة وقوة . وضح بالردود، بتحسين الخدمة، ولا تتردد أحياناً في تعويض العملاء عن بعض السوء بالخدمة .

  • لا تبدأ التسويق من دون ميزانية:

 إن التسويق يعتبر اهم مقومات شركتك او مشروعك. ومن الضروري ان تحدد ميزانية معينة من اجل دعم اعلاناتك وحملتك التسويقية . لا أقول لك أن الميزانية القليلة لا تنفع وتعتبر بدية جيدة . ولكن من الضروري طالما تبحث عن مبيعات ومردود جيد . أن تدفع وتخصص جزء من ميزانيتك لحملاتك التسويقية واعلاناتك.

  • لا تتشائم :

مهما امتلكت من خبرة في التسويق وظننت نفسك أنك قادر على السيطرة بشكل كامل. فلن تمتلك نتائج مضمونة فالتسويق علم انساني يخاطب مشاعر الناس وعواطفهم. وان الفشل أحد التوقعات التي يجب ان تكون في الحسبان . ولكن التشاؤم والتردد هو الذي سيقضي على مشروعك وحلمك . الفشل طريق النجاح فلا بأس ببعض العثرات حتى تصل أهدافك.

  • لا تضيع سوقك :

 ابحث عن سوقك وفئتك المستهدفة. كن محدداً لتلك الأمور وتوجه لفئتك المستهدفة فأنت من سوف يذهب للعملاء وليس العكس .واحرص على أن تخاطب هؤلاء (الفئة التي تريد استهدافها ) كي تكون لك سوق وارضية ثابتة .

  • لا تسوق من دون خدمة مميزة :

من الضروري جداً اذا كنت تبحث عن تسويق ناجح ومبيعات افضل. فاحرص على أن تكون خدمتك جيدة ولا تجذب العملاء ليروا سوء خدماتك. مما سيؤدي الى تشويه سمعتك فانتبه الا تخلق عملاء مستائين. فالعميل المستاء يعمل على تشويه سمعتك في كل مكان وتجربته تكون محط ثقة عند الاخرين .فامتلك خدمة مميزة ومن ثم سوق لها .

  • لا تهمل التقارير والتحليلات:

عليك بمتابعة التقارير التي تقدم لك المراقبة الدائمة لتحديد مكان اخطائك. وتعرف كيف تقرأ التقارير والقوائم المالية لتكون متعرفاً بشكل أفضل على ادائك. لا تغفل تلك التقارير والتحليلات فهي ترصد تحركاتك وتقدم لك تفاصيلاً أنت فعلاً بحاجة لها.

خلاصه:

وبالنهاية فإنه مع تزايد المنافسة في سوق التسويق. يمكن أن تكون اللاءات العشر التي قد ذكرناها سابقاً مفتاح النجاح في جذب العملاء والحفاظ عليهم. فمن الضروري على المسوقين العمل بجدية على فهم السوق والعملاء وتحليل استجابتهم. وإذا ما تم تجنب هذه اللاءات العشر بشكل صحيح والعمل على انهائها . فإن ذلك قد يضمن لك نجاح حملات التسويق وتحقيق الأهداف المرجوة.الرئيسية – pashaoglu

 

شارك خدماتنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
مرحباً
كيف يمكننا مساعدتك