الهدف من الإعلان ليس البيع !

مقدمه :

لنفترض انه لديك شيء جهاز كمبيوتر  تخبئه في غرفتك ولا تطلع أحد عليه . فمن الطبيعي أن لايعلم عنه أحد وحتى أفراد عائلتك .ولكن إذا ما اردت أن تعرف الناس به فلا بد لك من الترويج له وبناء خطة تسويقية .فالمرحلة الأولى يجب أن تعرف الآخرين أن تمتلك هذا الجهاز ذو المواصفات الرائعة .وهي تعتبر المرحلة الأولى في أي خطة تسويقية تريد أن تقوم بها .وطبعاً هذه المرحلة المبدئية أيضاً لها العديد من الخطوات التي يجب تطبيقها حتى تتم بالشكل المناسب وسنتعرف معاً على تلك الخطوات .

  • الشريحة المستهدفة

وهي الفئة التي يجب عليك تحديدها وتوجيه أنظارها إلى وجودك أولاً ومن ثم إلى منتجك لاحقاً .فهم بطبيعة الحال لا يعرفون بوجودك .ومن الضروري لفت انتباههم. وأن تحديد تلك الشريحة طبعاً يعتمد على مجموعة من القواعد منها :

 

  • العمر
  • البلد
  • القدرة الشرائية
  • الاهتمامات

وتعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات في بناء أي خطة تسويقية.  فالاهتمام بهذه التفاصيل هو سر نجاح حملتك التسويقية .كونه لا يجب عليك أن تستهدف الجميع بشكل عشوائي .فذلك سوف يكون مكلفاً ولن يحقق لك الأهداف المطلوبة .وخاصة عندما تكون في بداياتك وميزانيتك محدودة ولست قادراً على ضخ أموال ضخمة في التسويق .

وكلما كنت أكثر تخصيصاً في استهدافك للأشخاص كلما كانت لحملتك التسويقية الأثر الأكبر .وهكذا تستطيع من خلال اعلاناتك الموجهة الى فئتك المستهدفة الصحيحة أن تلفت انتباههم الى وجودك . ولا أقول لك هنا الى شراء منتجك ولكن فقط أن يعرفو بوجودك .

فالحملات التسويقية التي تكون بها إعلانات موجهة بشكل عشوائي تعتمد على الحظ وهي كمن يبحث عن الأسماك في بحر واسع إن لم يكن محيط .

بينما تخصيصك للفئة المستهدفة فكأنك تصطاد في حوض سباحة صغير مليء بالاسماك .وهنا نميز بين مفهومي :

  • الحملة التسويقية العشوائية : بنتائج غير مضمونة
  • الحملة التسويقية المركزة : بنتائج مؤكدة ومحققة

فالتركيز على استهداف المهمين هنا يعتبر أهم من عملية البيع فاجعل اعلانك أكثر تحديداً وخصوصية وحاول ألا تعرض عدة منتجات في إعلان واحد .بل ركز على توجيه كل إعلان إلى فئته المستهدفة المهتمة . وأعيد لأذكرك ليس من أجل أن تبيع ولكن فقط من أجل أن يعرفوا بوجودك .

أما الخطوة الثانية من خطوات حملتك التسويقية فهي :

  • رسالة الإعلان:

وهنا نتحدث عن الابداع والقوى في كتابة وخلق ما هو جديد وملفت .وخاصة كوننا في عالم يضج بالاعلانات المملة المتراكمة . فيجب أن تكون متفرداً بإعلان رائع ومميز وتكون رسالتك عبر هذا الإعلان مؤكدة النتائج .فلا تكن مكرراً ومشابهاً ومقلداً لأحد .دع لك خصوصيتك ،كن مميزاً. ومن كلمات السر التي يجب استخدامها في اعلانك :

  • لا تتكلم عن شركتك
  • لا تتكم عن اعلانك
  • لا تتكلم عن مزاياك
  • بل تكلم عن احتياجاتهم
  • رغباتهم

ثانياً يجب على رسالتك أن تكون بليغة وواضحة أي أن تصل الى فئتك المستهدفة بكل سهولة ووضوح .فاحرص على استخدام كلمات لها دور في التوضيح وابتعد عن حشو الكلمات والتي لا داع لوجودها .فالإطالة باستخدام كلمات لا تقدم الى المعنى شيء هو نوع من الحشو الغير مرغوب والذي قد يسيء الى تحقبق هدفك من الإعلان .فالوضوح واليجاز والبلاغة هي أهم عناصر رسالتك الاعلانية .ومثال ذلك ما قاله ستيف جوبز عند صناعة الايبوت فهو لم يتحدث عن صفاته ولا ميزاته ولا خدماته بل اختصر كل ذلك في جملة إعلانية رائعة بقوله ” ألف  أغنية في جيبك “1000Song in your  pocket.

فاستخدام جملة واحدة في اعلانك تكون مؤثرة وواضحة ،عاطفية وبليغة ستحقق لك ما تريد .وكل ذلك يتطلب منك عدة تجارب فلن تحصل على ما تريد من أول مرة .

وهنا نكون قد وصلنا الى الخطوة الثالثة وهي عبارة عن :

  • قنوات التواصل :

وعادة ما تكون عبر وسائل التواصل والملتميديا والبريد الالكتروني وغيرها .فمن خلال هذه الوسائل تستطيع أن تتواصل مع فئتك المستهدفة .فأنت الآن لديك إعلان ولديك فئة مستهدفة ولديك أيضاً قنوات تواصل عديدة .وأما عن اختيار القنوات التي سوف تستخدمها .فهو كذلك موضوع بالغ الأهمية ولكن طالما أنك قد حددت فئتك المستهدفة.

يمكنك أن تعرف ماذا تتابع هذه الفئة. هل تتابع رسائل الجوال أو البريد الالكتروني أو برامج التواصل الاجتماعي أو غيرها.فالجمهور الذي يهتم بالقراءة غير الجمهور الذي يهتم بالاستماع . فلا يمكنك التوجه لجمهور  يهتم بان يقرأ ببودكاست.

يمكنك أن تدرك جيداً أي من تلك المنصات تحقق لك الغاية المطلوبة وترتادها فئتك المستهدفة. فاختر المنصات التي تستطيع من خلالها أن تقيس قوة اعلانك أو حملتك الاعلانية. ونلاحظ اليوم أن اغلب منصات التواصل الاجتماعي تحتوي على أدوات تحليل تفصيلية لكل هذه الأمور. فكل منصة لها ادواتها وخوارزمية عملها وتوجهها. فجمهور الانستغرام ينتظر صوراً بينما جمهور اليوتيوب ينتظر فيديو .وفي تويتر هو عبارة عن تغريده وهكذا .

فاحرص على أن يكون اعلانك ناجحاً ومربحاً بالنسبة لك .

خاتمه :

في النهاية وبعد كل ماذكرناه عن خطوات الإعلان وقيامك بالحملة الاعلانية الخاصة بك واختيار المناسب من الفئة المستهدفة . ورسائل الإعلان وقنوات التواصل .أريد أن اذكرك من جديد بأن كل ذلك ليس لتبيع بل فقط من أجل أن يعرفوا أنك موجود وأنك تبيع هذا المنتج . فتخيل يا صديقي .الرئيسية – pashaoglu

 

 

 

 

شارك خدماتنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
مرحباً
كيف يمكننا مساعدتك