الشات جي بي تي (GP-T) روبوت المحادثة المدرب

مقدمه:

هل يمكن لك أن تتخيل أنه من الممكن الاستغناء عن البشر في الكثير من الاحتياجات والأمور. هذا هو فعلاً ما يحاول قوله لسان التكنولوجيا اليوم. خاصة بعد ما نشهده من ثورة رقمية متطورة فتحت للإنسان فعلاً آفاقاً كثيرة لم يكن يتخيلها. فهل نحن فعلاً أمام آلات تقوم بم يقوم به البشر. عن مجرد التفكير في هذا الأمر قد يسبب لك الأرق. ولكن من الضروري القول ان العلماء ومطوري البرامج والتقنيات بدأوا فعلاً بطرق هذه الأبواب بشده. وخرجوا لنا بآخر صيحات الذكاء الاصطناعي وهو الشات جي بي تي(GP-T) روبوت المحادثة المدرب.
  • فكيف كان ذلك؟
  • ماهي الأفكار؟
  • من أين كانت البداية؟
  • وما هو التالي؟
يمكننا أن نناقش معاً هذه الأسئلة ولربما نستطيع ان نقدم تصوراً واضحاً لما هو آتي.
  • لطالما كان الانسان يشعر أن قيام الآلات ببعض الأعمال عنه فإن ذلك يسيئ اليه كإنسان مبدع وخلاق وحاكم لهذا الكون .

الشات جي بي تي(GP-T) روبوت المحادثة المدرب بين مؤيد ومعارض

  • كانت البداية فعلاً في القرون السابقة عندما سُمح للطلبة باستخدام الآلات الحاسبة في الامتحانات والذي قد اغضب العديد الذين أكدوا أنه يجب عدم الاعتماد على الحاسبة في اجراء العمليات الحسابية وخاصة اثناء الامتحان. كون ذلك من شأنه ان يضعف القدرات الذكائية والمهارات الحسابية لدى الطلبة.
  • ولم تكن هذه إلا البداية، فمع اختراع الآلات واستخدامها في المصانع وقيامها بعملها بكل دقة وسرعة .فقد أثار ذلك غضب الحرفيين الذين يعملون بأيديهم. فقد أحسوا أن الموضوع يشكل تهديداً حقيقياً لهم .وقد وصل بهم الامر احياناً الى اقتحام المعامل وتدمير تلك الآلات .ولم ينته الأمر هنا فقط فما زلنا اليوم نخاف ما يسمى بالثورة الرقمية او الذكاء الاصطناعي والذي يشهده عالمنا في الوقت الحالي .
  • إن فكرة الذكاء الاصطناعي لم تكن فكرة وليدة سنوات قليلة فقد بدأ التفكير فيها منذ الخمسينات .وقد انقسم الجمهور بين مؤيد يشجع على ذلك ويشعر أنه فعلاً ستصبح حياته أفضل بوجود آلات صنعية تقوم بما يقوم به البشر . وقسم آخر ظل معارضاً لذلك متخوفاً من آلة تحل مكانه.
  • لكن ذلك لم يكن بالسهل ابداً ويتطلب فعلاً الى مدة زمنية غير محددة للوصول الى آلة تقوم بما يقوم به البشر بكل هذه الكفاءة والتفكير. فهنالك الكثير من الأمور التي يصعب فعلاً تعليمها الى آلة لتقوم بها كما يفعل البشر . مثال ذلك يمكن أن تبرمج الآلة على كيفية صناعة كأس من العصير لكنه من الصعب جداً جعلها تكتب شعراً.فوجود العنصر البشري مهم جداً ولا يمكن الاستغناء عنه . ولكن في نهاية عام 2022 قد حدث مالم يكن بالحسبان ألا وهو اعلان شركة OpenAI عن الشات جي بي تي.

 فما هو الشات جي بي تي(GP-T) روبوت المحادثة المدرب ؟

  • إن تقنية الشات جي بي تي هي عبارة عن برنامج حواري آلي يعتمد على التعلم الآلي والتفاعل مع المستخدمين عبر الدردشة الإلكترونية. وتعتمد تقنية الشات جي بي تي على استخدام الذكاء الاصطناعي .المتقدم والتعلم الآلي لتحسين جودة الإجابات المقدمة للمستخدمين، وتلبية احتياجاتهم بشكل فعال.
  • ولكن تحتاج تقنية الشات جي بي تي إلى مجموعة من البيانات والمعلومات المتعلقة بالموضوع الذي يتناوله البرنامج. والتي تدعى بالمدخلات بحيث تستخدم هذه المعلومات لإنشاء نماذج ذكية قادرة على تحليل الأسئلة المطروحة وتقديم الإجابات الصحيحة بشكل فوري.

 

  • لقد حققت تقنية الجي بي تي فعلاً نقلة نوعية في عالم الذكاء الاصطناعي . ولم يخرج طبعاً الشات جي بي تي بهذا الشكل فوراً فقد مر بالكثير من التعديلات في نسخه المصدرة . وكان في كل نسخة محاولة لتلافي نقاط الضعف العديدة التي ظهرت في بادئ الأمر. والتي تم اكتشافها بواسطة المستخدمين.
  • ومع ذلك فقد حققت هذه التقنية نجاحاً باهراً فتصور أنه قد بلغ مليون مستخدم خلال خمسة أيام فقط
  • يمكن استخدام تقنية الشات جي بي تي في العديد من المجالات. بما في ذلك الأعمال التجارية والصناعية والتسويقية والتعليمية. ويتم استخدامها أيضًا في الخدمات الصحية والمالية والحكومية، حيث يمكن للشات جي بي تي توفير المساعدة والدعم للمستخدمين بشكل فوري.
  • ويعتبر الذكاء الاصطناعي هو المحرك الأساسي وراء تقنية الشات جي بي تي. حيث يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لتدريب النماذج الذكية وتحليل البيانات وتقديم الإجابات الصحيحة للمستخدمين. وتعتبر تقنية الشات جي بي تي واحدة من أكثر التطبيقات استخداماً للذكاء الاصطناعي، حيث يمكن للنماذج الذكية تحليل البيانات الضخمة بشكل سريع ودقيق وتحسين فعالية الحوار الآلي.

ولكن السؤال الأهم.

كيف وصل الشات جي بي تي إلى ما هو عليه؟

كيف يمكن لآلة تقوم بعمليات منطقية أن تعالج هذه الأمور الحسية؟
إن الإجابة في هذا السياق هو ما يعرف language Model وهو البرنامج الذي يعتمد على التنبؤ في استخدام الكلمات لبناء الجمل. أي أنه يعتمد على التنبؤ بالكلمة التالية. إن ذلك يعتمد بالدرجة الأولى على وجود كلمات كثيرة .ومن ثم تم تعليم هذا الموديل. وكانت النتيجة في البداية بوجود عدد من الثغرات والتي كان يساهم المستخدمين في التنبيه لها عن طريق الإشارة الى الردود الخاطئة بوضع علامة عليها وهكذا حتى وصلنا الى الشات جي بي تي المستخدم في يومنا هذا .

 

خاتمه :

يعتبر الذكاء الاصطناعي وتقنية الشات جي بي تي (GP-T) من أبرز التقنيات الحديثة التي تتمتع بإمكانيات كبيرة في مختلف المجالات. فالذكاء الاصطناعي يتيح إمكانية تطوير نماذج ذكية قادرة على معالجة البيانات بشكل أكثر دقة وسرعة، فيما تقنية الشات جي بي تي توفر القدرة على تفاعل المستخدمين مع أنظمة الحوار الآلي بشكل ذكي وفعال. ومع ذلك، يجب الحرص على تحسين هذه التقنية وتطويرها بشكل دائم لتحسين فعاليتها وجعلها أكثر دقة وفعالية في التفاعل مع المستخدمين. الرئيسية – pashaoglu

 

 

 

 

 

شارك خدماتنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
مرحباً
كيف يمكننا مساعدتك