استراتيجية الغوريلا ماركتينغ والإبداع في التسويق

مقدمه:

في جو من المنافسة والتقنيات المتطورة المختلفة. لا بد لك من أن تحجز مكانك. هنا ما بين الأقوياء، اثبت وجودك، نافس، وقل لهم هئنذا. لطالما كان الابداع مفتاح بوابة النجاح فأبدع واختر لنفسك منهجاً مختلفاً وناجحاً. أنت الوحيد المسؤول عن نجاحك، اقرأ وتعرف أكثر، لا تقف مكتوف الأيدي. ودعنا الآن نتعرف على ما يجهله الكثيرون عن استراتيجيات التسويق وهي استراتيجية الغوريلا ماركتينغ والإبداع في التسويق.

ماهي استراتيجية الغوريلا ماركتينغ والإبداع في التسويق؟

إنّ استراتيجية الغوريلا ماركتينغ هي نهج تسويقي مبتكر يستخدمه الأفراد والشركات الصغيرة للتفوق على المنافسين الأكبر في حجمهم وقدراتهم. تتمثل فكرة هذه الاستراتيجية في استخدام الإبداع والابتكار لخلق حملات تسويقية فريدة وفعالة. مما يمكّن الشركات الصغيرة من الوصول إلى جمهور أوسع وتحقيق نجاح أكبر.

مبدأ استراتيجية الغوريلا ماركتينغ

يعتمد مبدأ استراتيجية الغوريلا ماركتينغ على استخدام العديد من الطرق والتقنيات المبتكرة للترويج للمنتج أو الخدمة. مثل إنتاج محتوى إعلاني مبتكر ومضحك، أو الترويج للمنتج عن طريق الإعلانات المتحركة. أو تنظيم حملات تسويقية مجانية على مواقع التواصل الاجتماعي. إن نجاح هذه الاستراتيجية

يعتمد على عناصر الإبداع والابتكار في تصميم الحملات التسويقية. وتحديد الجمهور المستهدف بدقة، وتحليل سلوك المستهلكين واحتياجاتهم وتوقعاتهم.

ويعتمد الغوريلا ماركيتينغ في حملاته الدعائية على الدعابة والتأثير في الطباع على الرغم من ميزانيته القليلة. ويحصد تفاعل المستهلكين بفضل تميزه واختلافه وقدرته على جذب انتباه الناس وتفوقه على الإعلان العادي. وخاصة بسبب وجوده في الأماكن التي لا يتوقعون وجوده فيها.

ويدعى هذا الأسلوب من التسويق بأسلوب تسويق العصابات (Guerrilla Marketing).

مثال ذلك : إعلان ماكدونالدز الذي استغل الخطوط الصفراء المرسومة على أرض الشارع في ممر المشاة وحولها إلى أعواد بطاطس مقلية موضوعة في علبة ماكدونالدز. وهنا نرى الابداع في التسويق وإحداث ضجات إعلامية تدهش العملاء. وتترك في دواخلهم انطباعات غير قابلة للنسيان بسهولة.

من أين جاءت تسمية هذه الاستراتيجية؟

إن مصطلح (Guerrilla Marketing) مأخوذ من حرب العصابات (guerrilla warfare) التي استُخدِمت خلالها استراتيجيات صغيرة وغير تقليدية في القتال. من قِبل مسلحين في المعارك الشديدة والمناطق الساخنة. بحيث أن التسويق الإبداعي يستعير في حملاته التسويقية من هذه الحروب الصغيرة أساليبها في استخدام عنصر المفاجأة والغارات والتخريب.

مبادئ التسويق الإبداعي أو الغوريلا ماركيتينغ (Guerrilla Marketing)

يمكن تحديد مبادئ الغوريلا ماركيتينغ بما يأتي:

  • يستهدف نمط التسويق الإبداعي الأفراد، ويكون موجَّهاً لخدمة الشركات الصغيرة.
  • إن علم النفس ودراسة سلوك الجمهور هما المبدآن الأساسيان في تصميم حملات التسويق الإبداعي. التي لا تحتاج إلى الخبرة أو الرأي.
  • من المهم جداً التركيز على العلاقات الجديدة المكتسبة.
  • الاهتمام بالعملاء
  • كسب ثقة العميل
  • الالتزام التام والدائم بالحملة، إضافة إلى ابتكار أساليب تسويقية أخرى.
  • يركز التسويق الإبداعي في حملته على خدمة واحدة أو منتج واحد من أجل ضمان عدم تشتت العميل وجودة الإعلان.
  • إنَّ مقياس نجاح حملات الغوريلا ماركيتينغ هو حجم المكاسب وليس حجم المبيعات.

أشكال التسويق الإبداعي أو الغوريلا ماركيتينغ (Guerrilla Marketing)

من أشهر أشكال الغوريلا ماركيتينغ نذكر:

  • التسويق الخارجي:

وهو واحد من أشكال الغوريلا ماركيتينغ. الذي يعتمد على إضافة عامل جذب معين في البيئة الخارجية. لتكون مهمته لفت انتباه الناس في الأماكن العامة المفتوحة مثل الشوارع والمنتزهات وغيرها.

  • التسويق الداخلي:

وهو أسلوب التسويق الإبداعي الذي يعتمد على وضع عامل جذب الجمهور في موقع محدد مثل الجامعات. ومحطات الحافلات، والقطارات، والمحلات التجارية. وهو يتشابه قليلاً مع التسويق الخارجي.

  • التسويق بالتجربة:

يُعَدُّ التسويق بالتجربة واحداً من أشكال الغوريلا ماركيتينغ، يمكن وصفه بأنَّه الأسلوب الأشمل بين مجموعة أساليبه. ويهدف التسويق بالتجربة إلى جذب اهتمام الجمهور وحصد تفاعله مع الإعلان. ويقاس تحقيق الحملة في هذا الأسلوب عن طريق تجربة الجمهور. وليس عن طريق النماذج الدعائية التي توجَّه له وتُعرَض عليه.

  • الفخ التسويقي:

وهو أحد أشكال الغوريلا ماركيتينغ التي تستثمر تجمُّع الناس في فعالية ما أو احتفال أو مؤتمر. من أجل تسويق خدمة معينة أو منتج ما. ويعتمد على نشر عامل الجذب أو مادة الإعلان نشراً مفاجئاً في مكان الفعالية دون تخطيط مسبق.

فوائد لإعلان بأسلوب الغوريلا ماركيتينغ

توجد عدة فوائد ينطوي عليها الإعلان بأسلوب الغوريلا ماركيتينغ (Guerrilla Marketing)، ولعلَّ أهم إيجابيات التسويق الإبداعي أو الغوريلا ماركيتينغ هي ما يأتي:

  • انخفاض التكلفة
  • صعوبة النسيان
  • تناقل الحديث عن الإعلان
  • إشغال الرأي العام المحلي

أما سلبيات التسويق الإبداعي أو الغوريلا ماركيتينغ (Guerrilla Marketing)

ومن هذه السلبيات نذكر:

  • احتمال فهم الرسائل الإعلانية فهماً خاطئاً.
  • الاصطدام بالسلطات.
  • ردود الجماهير العنيفة احيانا.

خلاصه:

وفي النهاية، فإن استراتيجية الغوريلا ماركتينغ تتطلب الإبداع والابتكار والتفكير خارج الصندوق. إضافة إلى تحديد الجمهور المستهدف بدقة، وتحديد الميزة التنافسية للمنتج أو الخدمة. واختيار الطريقة الأنسب للترويج لها.

 

 

 

شارك خدماتنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
مرحباً
كيف يمكننا مساعدتك