اهم تكتيكات التسويق بالندرة

مقدمه:

أريد منك أن تضع نصب عينيك تلك الفكرة دائماً “لا يأتي النجاح عادة بالصدفة أو عن طريق ضربات الحظ “. لا أقول لك انه لا يوجد استثناءات لتلك القاعدة ولكنها إن وجدت فهي قليلة جداً بالفعل. إن النجاح في مجال العمل يتطلب ذلك الجهد وتوظيف كافة الحواس والمهارات لتحقيق المطلوب. عندها سوى ترى ثمرة جهودك تنضج أمامك. اقرأ وتعلم وفكر وانطلق. فهنالك الكثير الذي يجب أن تعرف عنه فمثلاً هل سمعت عن التسويق بالندرة؟ تعرف على اهم تكتيكات التسويق بالندرة …

ما هو تسويق الندرة؟

إن الناس يريدون مالا يستطيعون الحصول عليه لأن العشب دائمًا أكثر اخضرارًا على الجانب الآخر. إن  المنتجات النادرة أو التي يُنظر إليها على أنها محدودة . تصبح أكثر قيمة في نظر المشترين المحتملين. فإذا أنت قللت عن عمد من توفر الخدمة أو المنتجات الخاصة بك إن ذلك سوف يحافظ على ارتفاع الطلب. بكل بساطة أنت تجعل منتجاتك أكثر ندرة وبالتالي أكثر قيمة. علاوة على ذلك، هذا يعني أنك ستتمكن من فرض أسعار مميزة.

مثال ذلك: هذا ما تفعله شركة آبل (Apple)عند طرحها لأي هاتف جديد من اصداراتها. فهي تطرح كمية محددة في السوق ومن ثم تعمل على إيقاف ضخ المزيد. مما يسبب زيادة على الطلب. وأنت تظن أن السبب هو كون الجهاز مطلوب بشدة وهذا سبب ندرته أو فقدانه من الأسواق.

 

وإن الدافع وراء البحث عن تلك المنتجات النادرة يعود للأسلاب التالية:

  • التفرد

الرغبة  في امتلاك  خدمة أو منتج  لا يمتلكها أي شخص آخر تقريبًا. خاصة في دوائرك الاجتماعية، يجعلك نجمًا.

بحيث أنك تشعر بالرضا عن نفسك. تشعر بالفخر والإنجاز والارتقاء في عيون أقرانك.

  • الخوف من ضياع الفرصة

يكره الناس فقدان الصفقات الجيدة، خاصةً إذا كان لدى شخص آخر يعرفونه شيئًا ليس لديهم (وهو محدود)

  • الشعور بالندم

يعمد الناس إلى تجنب الشعور بالندم إن أمكن في عمليات الشراء. مما يشكل محفز قوي لاتخاذ الإجراءات و شراء الشيء اللعين.

توقف أود أن أقول لك ما يروقك الآن

يقول العلم أنه مع انخفاض عدد الإناث (يقل عددهن) ؛ يرتفع مستوى جاذبية أولئك الذين يبقون.

إن ذلك رائع فعلاً وكم نستطيع ملامسته في كثير من أمورنا الحياتية اليومية.

اهم تكتيكات التسويق بالندرة

يعتمد التسويق بالندرة على عدة تكتيكات ضرورية لعمل هذه الاستراتيجية ومنها:

  • العد التنازلي لبيع الوقت المحدود

يضع هذا التكتيك قيودًا زمنية على القرارات التي يمكنك اتخاذها. هل تريده؟ أفضل التصرف الآن أو سينتهي العرض ويبقى نهائيًا. وهذا ما تفعله الشركات الخبيرة بهذا التسويق عن طريق تخفيضاتها التي تسابق الزمن .والتي تتطلب منك قراراً سريعاً بالشراء.

  • الشحن في اليوم التالي مضمون العد التنازلي

يتكون هذا التكتيك من استخدام إشعار صغير بجوار قائمة المنتجات لإبلاغ المشترين المحتملين. أنه إذا كانوا يريدون المنتج هذا ويريدونه بحلول الغد ، فمن الأفضل أن يشتروا بسرعة.

  • العد التنازلي للشراء

يعد وضع ساعة موقوتة على صفحة المبيعات طريقة مجربة للوقت لتحقيق المزيد من المبيعات. لأن الأشخاص الموجودين في تلك الصفحة ربما يكونون مهتمين جدًا بالمنتج المعروض. ويمكنهم رؤية الوقت المتاح لهم لاتخاذ قرار. فعندما يكون الوقت قصيرًا فإنهم غالبًا ما يشترون.

  • العد التنازلي التمهيدي المحدد بوقت

إنه يدعو الأشخاص لتجربة منتجك الجديد أو الانضمام إلى خدمتك الجديدة مقابل سعر تمهيدي، والذي يكون دائمًا أقل بكثير مما تخطط لشحنه لاحقًا.

  • تسليط الضوء على سلوك العملاء

يعمل هذا التكتيك من خلال ضبط الحاجة البشرية المتأصلة إلى التحقق من الصحة.لن يشتري الأشخاص عنصرًا ما لم يشعروا أن الآخرين يتمتعون به ويستمتعون باستخدامه.تستخدم الشركات الذكية هذا لصالحها من خلال إظهار الناس كم عدد الأشخاص “السعداء” الآخرين الذين لديهم بالفعل ما يريدون.

  • بيع المنتج / غير متوفر

المنتجات التي تم بيعها كلها منتجات جيدة جدًا وشائعة.وذلك من المنطقي لذلك لا تزيل من موقعك ذلك المنتج حتى تعيد تخزينه. وضع إشعارًا بأن المنتج قد تم بيعه وأنه يمكن للأشخاص إدخال عناوين بريدهم الإلكتروني لإعلامهم عند وصول الدفعة التالية. فأنت بذلك تثير الحوافز البدائية للندرة البشرية عبر السقف، ولكنك تقوم أيضًا ببناء قائمة بريد إلكتروني مصغرة للأشخاص المتحمسين للشراء.

  • نشاط الوقت الفعلي

الذي يعتمد على المنافسة عند رؤيتك لأشخاص آخرين على وشك شراء نفس المنتج أو شراء نفس الخدمة وتريد ان تسبقهم إلى ذلك .مما يتطلب منك  أن تكون سريعًا وتتجاوز أولئك الذين يضعون بالفعل أرقام CC الخاصة بهم في حقل النموذج.

  • إشعار انخفاض المخزون

إذا تم بيع بعض العناصر بشكل جيد وكان مخزونك ينضب بسرعة ، فاجعلها نقطة للسماح للمتسوقين المحتملين بمعرفة ذلك.أظهر لهم أنه لم يتبق سوى عدد قليل من العناصر وأنهم يتصرفون بسرعة أفضل خشية أن يفوتهم ثم يتعين عليهم الانتظار للحصول عليها.

  • إنتاج محدود

استخدم العرض المحدود الذي سينتهي في وقت محدد. إن معرفة أن هناك عرضًا محدودًا، وبمجرد انتهاء كمية العرض، لم يعد هناك المزيد من الدوافع القوية. لدرجة أن معظم الناس سيبذلون جهودًا كبيرة للحصول على مثل هذه الأشياء.

إنهم يعرفون أنهم نادرون وأن هؤلاء الأشخاص الآخرين لن يتمكنوا من تكرار “نجاحهم”.

  • قدم الهدايا المجانية بحرية

إن ذلك ما سيكسبك حب الناس. فمثلاً يمكنك ان تقول : إذا اشتريت هذا المنتج الآن سوف تحصل على هدية مجانية لتتماشى معها ”

  • العروض الموسمية

بعض الأشياء لا يمكنك شراؤها إلا في موسم معين من السنة.هذه منتجات مرتبطة جدًا بجزء معين من العام. بحيث يؤدي إخراجها منها وإتاحتها على مدار العام. إلى فقدانها سحرها وسحرها وفعاليتها عند بيعها.

خلاصه:

في الوقت الذي رأينا أن مبدأ الندرة قوي . إلا أنه لا يمكن أن يحل محل استراتيجية التسويق الخاصة بك بالكامل.

فهنالك استراتيجية تسويقية خاصة بك لا بد من تطبيقها وهي التأكد من بناء منتج أو خدمة رائعة أولاً. ثم اجعل الناس يأتون إلى موقعك ويحبون علامتك التجارية. اجعلهم يشترون أولاً، ثم استخدم حيل التسويق للندرة لزيادة مبيعاتك.الرئيسية – pashaoglu

 

شارك خدماتنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
مرحباً
كيف يمكننا مساعدتك