ما هو الدومين (Domain)؟

مقدمه:

في عالم تكنولوجيا المعلومات، والثورة الرقمية والمواقع الالكترونية المختلفة ذات الانتشار الواسع. مع كل تقنيات الزمن الحاضر والرؤية المستقبلية الواعدة باندماج عالمي تقني تطوري لا مثيل له. دعونا نتعرف على ما هو الدومين (Domain)؟

ما هو الدومين (Domain)؟

هو عبارة عن عنوان إلكتروني يستخدم لتحديد موقع معين على الإنترنت والوصول إليه. ويتمثل هذا العنوان في سلسلة من الأحرف والأرقام المميزة التي تتبع بعضها البعض ومفصولة بفواصل. ويتم إدخالها في شريط العنوان للمتصفح للوصول إلى الموقع المراد زيارته. ومثال عليها دومين شركة باشا اوغلو للتسويق الالكتروني والبرمجة pashaoglu.com

وأيضاً على سبيل المثال، يمثل الدومين “google.com عنوان موقع شركة جوجل، و”facebook.com” عنوان موقع فيسبوك، وهكذا.

 

 

كيف يتم الحصول على الدومين؟

توجد شركات خاصة تقوم بتسجيل الدومينات وإدارتها وتخصيصها للمستخدمين والشركات. وتحديد مدة صلاحيتها ومواصفاتها وأنواعها.وللحصول على دومين خاص بموقعك، يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • اختر اسم الدومين الذي تريده:

 يجب عليك اختيار اسم الدومين الذي يناسب موقعك ويعكس محتواه ونشاطه بشكل واضح. ويمكنك استخدام أدوات البحث عن أسماء الدومين المتاحة على الإنترنت لمعرفة أسماء الدومين التي لم يتم تسجيلها بعد.

  • تسجيل الدومين:

 بعد اختيار اسم الدومين. يجب عليك تسجيله لدى شركة تسجيل الدومينات المعتمدة. يتم ذلك عن طريق دفع رسوم التسجيل وتقديم بعض المعلومات الأساسية مثل الاسم والعنوان ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني.

  • تكوين الدومين:

بعد تسجيل الدومين. يجب تكوينه ليشير إلى الخادم الذي يتم استضافة موقعك عليه. تختلف طريقة التكوين حسب نوع الخادم ونوع الخدمة المستخدمة.

  • إدارة الدومين:

 يجب عليك إدارة الدومين الخاص بموقعك بشكل دوري. لتجنب انتهاء صلاحيته أو تعرضه للاختراق أو الاحتيال. وتشمل إدارة الدومين تحديث معلومات الاتصال وتجديد صلاحية التسجيل وتغيير إعدادات DNS وغيرها.

بعض شركات تسجيل الدومين:

يوجد العديد من الشركات التي تمكنك من  الحصول على دومين .وذلك من خلال تسجيل الدومينات الموثوقة على الإنترنت.

 مثال ذلك:

يجب عليك مراجعة عروض تلك الشركات والمقارنة بين الخيارات المتاحة لتحديد أفضل شركة لتسجيل الدومين الخاص بك.

خلاصه :

تعد الدومينات أساسية لعملية الوصول إلى المواقع على الإنترنت. وتعتبر أيضًا هامة لأصحاب المواقع حيث أنها تعكس هوية الموقع. وتعمل على تحسين رؤية الموقع في محركات البحث. ويتم تسجيل الدومينات من خلال مقدمي خدمات التسجيل المعتمدين من الشركات. ويتم تجديد الدومينات بشكل دوري لضمان استمرارية عمل الموقع

 

مقالات ذات صله :

ما هو المقصود بالنطاق التجاري؟

 

تعرف على أهم أدوات تحليل البيانات

شارك خدماتنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
مرحباً
كيف يمكننا مساعدتك