ما هو تحليل فرايو (VRIO)

  • مقدمه:

إن الدخول في أي عمل يحتاج قبل دخوله السوق أن تقوم بدراسته جيدًا. وذلك حتى تستطيع بالاعتماد على تلك الدراسة وضع خطتك التسويقية المناسبة من حيث قوتها وفعاليتها . بحيث تكون مبنية على فهم شخصية العملاء واحتياجاتهم ومواصفات شخصياتهم. وذلك من أجل تقديم منتج أو خدمة مناسبة ومُرضية لهم. ليس هذا فقط بل أيضًا للتعرف على منافسيك واكتشاف نقاط القوة والضعف لديهم فما هو تحليل فرايو (VRIO).

تحليل فرايو رياضياً

تم تطوير هذه التقنية بواسطة الإحصائي النمساوي هانز فراي في عام 1927، وتستخدم على نطاق واسع في البحوث الإحصائية والتحليلية.

تعتمد تقنية تحليل فرايو على تقسيم البيانات إلى مجموعات صغيرة تسمى الفئات المرتبطة (Related Categories)، وذلك بحيث تتشابه القيم داخل كل فئة، وتختلف بين الفئات. ويتم ذلك باستخدام تحليل الانحدار الخطي، حيث يتم تحديد العلاقة بين المتغير التابع والمتغير المستقل.

تستخدم تقنية تحليل فرايو في العديد من المجالات مثل الاقتصاد، والعلوم الاجتماعية، والعلوم الطبية، والإحصاءات الصناعية، إلى غير ذلك. ويمكن استخدامها لتحليل العلاقات بين العوامل المختلفة، وتوقع النتائج المستقبلية، وتحديد تأثير المتغيرات المختلفة على النتائج.

ما المقصود بالتحليل الداخلي Internal Research

إن فهم نقاط القوة والضعف عند منافسيك من دون فهم نقاط القوة والضعف في العمل الخاص بك لا يقدم لك شيئاً. وكيف يُمكنك فهم احتياجات عملائك من دون أن تفهم جيدًا مدى قابلية مشروعك على تلبية تلك الاحتياجات وإشباعها بشكل سليم؟

من هنا يأتي مفهوم التحليل الداخلي – Internal Research في عملية بحث السوق. وهي الذي تقوم به الشركة وذلك  لفهم  البيئة  الداخلية للشركة . وما فيها من نقاط القوة والضعف.

ما هو تحليل فرايو – VRIO analysis؟

تحليل VRIO هي طريقة يستخدمها أصحاب الشركات لاستخراج جميع الموارد الداخلية للشركة. والتعرف على بنيتها الداخلية. ثم قياس مدى قوة كل مورد لمعرفة الموارد التي تمثل نقطة قوة بالنسبة للشركة. إن استخدام تحليل VRIO يساعدك في تحديد مزاياك التنافسية .                                                                                                                إن أصل كلمة VRIOهي اختصار لأربع كلمات وهي :

  • Valuable – قيم
  • Rare – نادر
  • Imitatable – قابل للتقليد
  • Organization – النظام التي تمتلكه الشركة لاستغلال هذا المورد

تعتبر تلك الكلمات هي المعايير الأساسية التي تستخدمها الشركة في تحليل كل مورد من مواردها ويتم تصنيف تلك الموارد حسب ذلك التقييم مثلا:

  • هل هو مورد قيم؟
  • هل هو نادر؟
  • هل صعب تقليده؟
  • هل الشركة لديها نظام يسمح لها باستغلال هذا المورد؟

ما هي الخطوات العملية للقيام بتحليل الـ VRIO؟

  • قم باستخراج كل الموارد التي يمتلكها العمل الخاص بك.
  • اجمع فريقك في مناقشة مفتوحة لدراسة كل الموارد التي تمتلكها شركتك.
  • بعد ذلك، قم بكتابة كل الموارد التي تمتلكها في خانة الموارد. ثم مر على كل معيار من المعايير السابقة بالتسلسل. واسأل نفسك هل هذا المورد فيه هذا المعيار أم لا.

ووفقاً لهذه الخطوات ستتمكن من وضع تصنيف مناسب للموارد الخاصة بشركتك.

ما الخطوة التي يجب اتباعها بعد الـ VRIO؟

بعد تحليل الـ VRIO، أنت الآن لديك قائمة من الموارد التي تعرف أنها تحقق لك ميزة تنافسية في السوق. competitive advantage إلى جانب موارد أخرى قوية أيضًا حتى وإن لم تستطع التنافس بها. احتفظ بتلك النتائج. واستخدمها أثناء وضع استراتيجية التسويق الخاصة بك.

خلاصه :

إن القيام بتحليل VRIO يعتبر من أهم أدوات التحليل التي يجب تطبيقها قبل المبادرة الى وضع أي خطة تسويقية. ويفضل أن تقوم بتكرار تحليل VRIO كل 6 أشهر، لتختبر هل الموارد التي تمتلكها لا تزال بنفس القوة أم لا.

 

شارك خدماتنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
مرحباً
كيف يمكننا مساعدتك