ما هو المقصود بالنطاق التجاري؟

مقدمه:

إن اختيار اسم النطاق المناسب لطبيعة نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت. أمر في غاية الأهمية فهو نقطة البداية في بناء تواجدك على هذه الشبكة. لهذا فإن اختيار الاسم المناسب منذ البداية. سوف يجنبك لاحقاً الكثير من المتاعب. كذلك فإن استثمار بعض الوقت في البحث والدرس لاختيار الاسم بدقة أمر جدير بكل العناية والاهتمام. فما هو المقصود بالنطاق التجاري؟ .

ما هو المقصود بالنطاق التجاري؟

يشير مصطلح “النطاق التجاري” إلى العنوان الإلكتروني الذي يستخدمه الشخص أو الشركة لتمثيل نفسها على شبكة الإنترنت. ويتكون هذا العنوان من اسم النطاق الخاص بالموقع الإلكتروني والذي يأتي بعد علامة “@”.

فمثلاً، إذا اخذنا اسم الشركة هي “pashaoglu”، فإن نطاقها التجاري يكون info pashaoglu.com  وهذا يوحي بأن الشركة تمتلك موقع إلكتروني يحمل نفس اسم الشركة ” pashaoglu.com “.

 يعتبر اختيار النطاق التجاري المناسب مهمًا جدًا. لأنه يساعد على بناء الهوية الرقمية للشركة وتحسين التواجد الإلكتروني الخاص بها.

كيف أحصل على اسم نطاق خاص بي؟

إن أسعار اسماء النطاق هذه الايام انخفضت بشكل كبير إذ بالإمكان شراء اسم نطاق بمبلغ لا يتجاوز 10 دولار. من بعض الشركات ذات السمعة الجيدة. بالإضافة الى تسجيل هذا النطاق باسمك. فإنك سوف تزود بالعديد من الأدوات التي تمكنك من إدارة اسم النطاق الذي اخترته بالإضافة الى ميزة الأمان التي توفرها هذه الشركات وهو العنصر الاكثر أهمية.

خطوات اختيار اسم نطاق مميز

هنالك بعض الأمور التي يجب مراعاتها ي اختيار اسم النطاق ومنها:

  • البساطة في اختيار اسم النطاق

حاول اختيار اسم بسيط يتكون من عدد قصير الاحرف لتكوين كلمة تعطى معنى. أي يكون قابل للتذكر من قبل زوار موقعك مع اهمية الابتعاد عن اضافة الفواصل الى الاسم.

قد يكون من الجيد احتواء اسم النطاق على كلمات مفتاحية  معينة يتم اختيارها بعناية لتعكس طبيعة العمل او النشاط التجاري الذى تمارسه. فمعظم المواقع الانجليزية الان تستفيد من هذه الخبرة والتي نأمل ان تعم وتصبح اكتر شيوعاً. عندما يصبح بالإمكان اختيار الكلمات العربية ضمن اسم النطاق. وحتى ذلك الحين يمكن استخدام الاحرف الانجليزية للكلمات العربية. فمثلاً اذا كان للكلمة التي سوف  تستخدمها معنى عربي يطابق اسم نشاطك التجاري، هذا يجعل تذكر الاسم اكثر سهولة ويسر.

رغم  أن محركات البحث لم تعد تعول بشكل كبير على مثل هذه التقنية، وهي ادراج الكلمات المفتاحية ضمن اسم النطاق. إلا أن هذا قد يعطي فكرة جيدة لزائر الموقع عن طبيعة المحتوى الذي يتم تقديمه في الموقع. ويساعد كذلك في ترسيخ الاسم التجاري الذي تعمل ضمنه وتحاول إشهاره.

  • الابتعاد عن الخدمات المجانية

إذا كنت جادا في بناء نشاطك التجاري على شبكة الانترنت فلا تحاول ان تبدأ باختيار اسماء نطاق مجانية. فمثل هذه الاسماء لا يمكن ان تساهم في بناء المصداقية بينك وبين زوار موقعك. هذا بالإضافة إلى أن الاسم المجاني يمكن ان يختفي في أي وقت طالما كان ملكا لجهة أخرى أو شخص آخر.

  • اختيار الامتداد المناسب

هناك العديد من الامتدادات التي يمكن اختيارها حسب نوع نشاط الموقع والخدمات التي تقدمها. ومن امثلة هذه الامتدادات org. net. biz.  وغيرها الكثير.في حين يظل الامتداد com. هو الخيار الأنسب إذا كنت تعتزم البدء في نشاطك التجاري.

خلاصه:

 يظل اسم النطاق الذي تختاره هو الواجهة الإلكترونية التي تطل بها على هذا العالم الافتراضي. فاحرص على اختيار الاسم المناسب. الذي يمكنك العمل على زيادة قوته مع الأيام ليعكس نشاطك بوضوح قدر الإمكان.

 

مقالات ذات صلة :

ما المقصود بصناعة المحتوى؟

9 طرق للربح من الانترنت

 

شارك خدماتنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
مرحباً
كيف يمكننا مساعدتك