#الهاشتاق#معناه #استخداماته#

مقدمه :

هنالك الكثير ممن يسأل عن #الهاشتاق#معناه #استخداماته# نظراً لانتشاره وتكرار ظهوره في العديد من منصات التواصل الاجتماعي. وصار حديث الجميع وخاصة في الإشارة الى شيء ما ولفت الانتباه إليه.إضافة إلى سهولة البحث عنه ولنتعرف بالتفصيل على :

ما هو الهدف الرئيسي من الهاشتاق ؟

يظل الهدف الرئيسي من استخدام # الهاشتاق #معناه #استخداماته# هو تجميع محتوى ذو توجه معين وموضوع معين تحت تصنيف واحد. حتى يسهل البحث عنه والوصول إليه عبر عمليات البحث في مختلف المواقع.

تتيح العديد من مواقع التواصل الاجتماعي استخدام هذا النوع من التصنيف. ويعد تويتر وإنستغرام اكثرها استخداماً له.  ولكل شيء نستخدمه لا بد من وجود قواعد تحدد استخدامه

فما هي قواعد وأساسيات استخدام الهاشتاق

 

  • إن كتابة الهاشتاق تبدأ دائما بالعلامة (#).
  • يتكون من كلمة واحدة أو أكثر وبدون فراغات تفصل بينها.
  • في حال استخدام غير العربية في كتابته .
  • في حين يمكن استخدام العلامة (_) في حال الكتابة باللغة العربية لتوضيح المعنى وجعله قابل للتذكر.
  • يجب أن يكون الحساب علني: حيث لا تظهر الكلمة في حال كان الحساب خاص أو غير معلن. فقد  يميل البعض إلى تمييز حسابهم كحساب خاص وغير متاح للعموم. ولذلك  فإن استخدامه في هذا النوع من الحسابات غير مجدي لكونه غير قابل للظهور بشكل علني.

تصنيفات الهاشتاق

في الحقيقة يوجد تصنيفات للمسار العام للكلمات التي يمكن استخدامها وتوظيفها #الهاشتاق#معناه #استخداماته#.وذلك بسبب تنوع استخدامه في أغراض مختلفة ومواقف متباينة لذلك فإن اختيار واستخدام التصنيف المناسب ضرورة ملحة لنجاحه وانتشاره.

استناداً إلى السياق العام للهدف من استخدام #الهاشتاق#معناه #استخداماته# المذكور في الأعلى  سنلاحظ وجود العديد من التصنيفات فيما يلي أهمها:

  • العلامة التجارية Brand Hashtag

ليس بالضرورة استخدام الاسم الفعلي للنشاط التجاري كهاشتاق. وعوضاً عن ذلك يمكن استخدام شعار معين وجذاب يقتبس من شعار الشركة على سبيل المثال الهاشتاق الذي تستخدمه شركة باشا اوغلو للتسويق والبرمجة وهو الخاص بشعارها كالتالي :

#باشا_اوغلو
#شريكك_الدائم

  • المكان Place Hashtag

قريب من الاستخدام السابق في الأعمال التجارية، قد يكون من الضروري في بعض الأحيان الترويج لنشاطك التجاري من خلال الترويج لمكان النشاط وهنا يأتي دور عمليات البحث للاستفادة من استخدام أو انتشار لمثل هذا النوع من الاستخدام.كمثال عليها أيضاً:

#باشا_اوغلو
#أفضل_شركة_تسويق_الكتروني_في_تركيا

  • الأحداث Event Hashtag

لعلك لاحظت انتشار مثل هذا النوع في بعض الأحداث التي يشهدها كوكبنا في مختلف المجالات. وليس بالبعيد عنا الحدث الكروي الضخم لكأس العالم 2022 وغيره الكثير من الأحداث التي يمكن أن يوظف فيها لتحقيق الانتشار المرغوب.

  • المناسبة أو الحوادث الطارئة Cause Hashtag

في بعض الأحيان ونتيجة لبعض الأحداث الطارئة على المستوى المحلي أو الدولي قد تنتشر بعض الكلمات على هيئة وسوم أو هاشتاقات للتعبير عن هذا الحدث أو لخلق حالة من التضامن بسبب هذه الحادثة الطارئة لهذا يسمى هذا النوع من الاستخدام بالهاشتاق السببي والذي من أمثلته على سبيل المثال ما يشهده العالم بين الحين والآخر من حروب أو ظواهر طبيعية مميزة.

  • الحملات الإعلانية Campaign Hashtag

يرتبط هذا النوع  بحملات التسويق الالكتروني مع استخدام حملات  للمنتجات والخدمات بحيث يكون المقصود من الترويج في هذه الحالة هو زيادة التفاعل مع الحملة وسرعة الانتشار. ليس من الضروري أن يكون الهدف من الحملة هو الترويج لمنتج أو خدمة جديدة بل من الممكن أن يكون الهدف منها هو الترويج للعلامة التجارية في حد ذاتها.

  • المحتوى Content Hashtag

يقتصر استخدام هذا النوع على المنشورات التي تقوم بتحريرها على منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك . وهي ذات علاقة بالنص المستخدم في منشور معين.

وذلك باستخدام الكلمة أو مجموعة الكلمات المناسبة ضمن سياق محتوى المنشورات يزيد من فرص ظهور مثل هذا المحتوى أمام المغردين والمتابعين ضمن نتائج البحث لديهم.

نصائح استخدام الهاشتاق للحصول على انتشار أكبر

  • استخدم الكلمات المتوافقة مع نوع نشاطك.
  • استخدم كلمات قصيرة وذات معنى محدد يسهل تذكرها.
  • التحكم في عدد الهاشتاقات في المنشور الواحد
    والتأكد من العدد المنصوح به للحصول على أفضل النتائج. والتي تختلف باختلاف المنصة المستخدمة سواء فيسبوك أو تويتر أو الانستغرام وغيرها.
  • عدم تكرار الاستخدام في كل المنشورات
    قد يلجأ البعض إلى تكرار استخدام الكلمات في كل منشور من منشورات الصفحة وحشرها بشكل قد لا يبدو منطقي ولا يمت لمحتوى المنشور بصلة.
  • الاستفادة من محتوى المتابعين وإعادة استخدامه
    يلجأ الكثير من المتابعين إلى استخدام هاشتاق يشير إلى نشاطك التجاري والمنتج أو الخدمة التي تقدمها من خلال محتوى منشوراتهم وتغريداتهم. وإعادة استخدام مثل هذه الكلمات يحقق انتشار أكبر لنشاطك التجاري.

لذلك يجب الالتزام بتلك النصائح المقدمة كون الاستخدام الخاطئ لأي نوع من الأنواع المعروفة للهاشتاق. يمكن أن يفسر كنوع من الاستخدام غير المرغوب فيه (SPAM) بسبب التوظيف الخاطئ للكلمة أو ظهورها ضمن سياق مغاير للهدف منها. وهذا يربك المعنى منها في نظر المتابعين بالإضافة إلى بعض القيود التي قد تفرضها المنصة المستخدمة على ظهور التغريدة أو المنشور. وبالتالي يجب الابتعاد عن مثل هذا الاستخدام حتى لا يكون مصير الحملة الفشل.

الهاشتاق على انستغرام

هناك العديد من التوصيات التي تتعلق بالعدد الذي يمكن استخدامه في منشورات انستغرام  حيث تصل بعضها إلى 30. لكن العدد المناسب المنصوح باستخدامه على هذه المنصة هو من 3 إلى 5.

يمكن إضافة الهاشتاق ضمن الوصف أو العنوان الرئيسي في المنشور. كما يمكن إضافة المزيد من هذه الكلمات ضمن التعليق الأول على المنشور.

الهاشتاق على تويتر

في حين يمكن استخدام العدد الأمثل والمنصوح به للهاشتاق على تويتر هو 1-2.

تشير بعض الدراسات إلى أن الالتزام بهذا العدد المحدود منها وعدم الإفراط في استخدامها ضمن تغريدات تويتر. يسجل زيادة أكبر في التفاعل تقدر بنسبة 21% مقارنة بغيرها من التغريدات.

الهاشتاق على فيسبوك

هناك فرق بين عدد الهاشتاق الذي يمكن استخدامه على انستغرام  مقارنة بالعدد المنصوح به على فيس بوك. وهذا يرجع بالطبع إلى الاختلاف في طبيعة المنشورات على كل من المنصتين إذا لا ينصح باستخدام أكثر من اثنين في المنشور الواحد من منشورات فيس بوك.

خلاصه :

إن  عمليات الترويج والتسويق عبر استخدام الهاشتاق تحتاج الكثير من البحث والصبر على تتبع النتائج للوصول للهدف.ولكن يجب الالتزام بالنصائح والقواعد المذكورة في الأعلى . وذلك للحصول على أفضل النتائج المرجوة.

وتذكر دائماً عند اختيارك الهاشتاق الشائع يجب التأكد من توافقه مع المحتوى الذي ترغب في الترويج له ويتناسب معه وإلا سيؤدي مثل هذا الاستخدام إلى نتائج عكسية.

 

 

 

مقالات ذات صلة :

افضل شركة تسويق الكتروني في تركيا

تعرف على التسويق عبر واتساب

شارك خدماتنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
مرحباً
كيف يمكننا مساعدتك