تعرف على التسويق عبر واتساب

مقدمه :

لم يكن الواتساب بالبعيد عن الثورة الرقمية وما شهدته في الآونة الأخيرة من تطور واضح وخاصة في مجال الاعمال. ومن أهم مجالات الأعمال التي كان لها النصيب الأكبر من ذلك التطور هو التسويق الالكتروني . ومن هنا كان الدور البارز للواتساب والريادة التي حققها في التواصل بين العميل والعلامة التجارية .

تطبيق WhatsApp Business

WhatsApp Business كل منا قد رأي وجود هذا التطبيق في متجر التطبيقات الخاص يهاتفه المحمول وحتى أن الأغلبية قد حملوا ذلك التطبيق رغم أنهم لا يملكون أي نشاط تجاري ولكن كان ذلك من باب الفضول . ولكننا هنا سوف نتحدث عن ميزات هذا التطبيق فعلاً وما قدمه في مجال التسويق الالكتروني.

التسويق عبر الواتساب

يصنف التسويق عبر واتساب ضمن تقنيات أو استراتيجيات التسويق عبر برامج المحادثة Messenger Marketing. والتي تشمل مجموعة التطبيقات المتاحة حالياً.والمعتمدة أساساً على عمليات التواصل في شقيها الشخصي أو التجاري على المحادثة .مثل فيسبوك ماسنجر Facebook Messenger أو تلغرام Telegram أو وي شات WeChat.

بالإضافة لهذا، فإن خاصية التواصل المباشر بين المستهلك والعلامة التجارية التي يوفرها التطبيق .عبر مجموعة من الأدوات يجعل من واتساب أداة مهمة من أدوات التسويق المباشر Direct Marketing كأحد أنواع التسويق المهمة هذه الأيام.

وكوننا تعرفنا بشكل مختصر على هذا التطبيق وأخذنا لمحة بسيطة عن دوره في التسويق لا بد لنا من التعرف على أهم مزاياه

فما هي مزايا التسويق عبر واتساب ؟

يعتبر واتساب من أهم وسائط المحادثة هذه الأيام، وهو يمثل بيئة مناسبة لتسويق الأنشطة التجارية والخدمات .لما يوفره من مزايا تساعد مثل هذه الأنشطة لتكون في حالة من التواصل الدائم مع العملاء .وصولاً لفهم متطلباتهم والرد على استفساراتهم والتجاوب معها.

كما أن هذا التطبيق مازال يسجل زيادة مضطردة في عدد المستخدمين. حيث سجل في العام 2020 ما يقارب 2 مليار مستخدم، وارتفع هذه الرقم مع النصف الثاني من عام 2022 تقريباً إلى 2.4 مليار مستخدم حسب الإحصائيات آخر الاحصائيات.

فيما يلي أهم هذه المزايا:

  1. تجاوز قيود المكان:

يعد تطبيق الواتساب من أكثر التطبيقات انتشاراً من الناحية الجغرافية وهو متاح في العديد من دول العالم كبديل لخدمات رسائل الهاتف القصيرة والمكالمات الهاتفية المدفوعة، وهذا يعني فتح باب التواصل بين شرائح المستخدمين متجاوزاً بذلك حدود المكان.

  1. بناء العلاقات :

ما يميز هذه المنصة ليس القدرة على التواصل بشكل أسرع وأفضل مع العملاء، بل أيضاً بناء علاقات مخصصة معهم، وهذا يعني قدرة النشاط التجاري ومن خلال ما يوفره من أدوات من إرسال رسائل نصية أو رسائل الوسائط المتعددة إلى شريحة مخصصة للعملاء أو بصورة أكثر تخصيصاً، إرسال رسائل فردية موجهة لكل عميل على حدى.

  1. خدمة عملاء أكثر تميزاً

تعاني طرق دعم العملاء السابقة العديد من المشاكل منها تأخر الردود أو مشاكل التحويل أو انشغال خطوط الهاتف ومشاكل الانتظار. على النقيض من ذلك يقدم واتساب الحلول الملائمة لهذه المشاكل من خلال خلق بيئة آمنة وسريعة .للتواصل بين الزبون والنشاط التجاري وتقديم الردود الفورية لكل استفساراته وفي وقت قصير. مما يساعد في بناء الثقة بين الطرفين اعتماداً على خدمة الردود السريعة أو على ما يمكن بناؤه على هذه المنصة باستخدام الدوال البرمجية والنماذج الجاهزة وغيرها.

  1. أداة تسويق فاعلة

من خلال قائمة المنتجات Catalog. والتي تعد واحدة من أهم مزايا التطبيق. يمكن للأنشطة التجارية الترويج والتسويق لمنتجاتها والوصول بها إلى شرائح جمهور مختلفة.

يمكن كذلك من خلال خدمة توزيع الرسائل الوصول لعدد أكبر من الزبائن . في آلية مشابهة لخدمة توزيع رسائل البريد الإلكتروني ضمن القوائم البريدية مع ما يميز المراسلة عبر هذه المنصة من تسجيل نسبة قراءة أعلى مقارنة بمنصات أخرى.

أما على صعيد التكلفة فهي تكاد تكون معدومة ولن يتطلب تفعيل الخدمات الاعتيادية على هذه المنصة سواء هاتف ذكي واتصال بالشبكة. لتبدأ رحلة التسويق التي يبحث عنها كل مسوق.

بالإضافة إلى ما سبق، فإن البيئة التسويقية المتكاملة التي توفرها شركة Meta تمنح الفرصة لمستخدمي الإصدار المخصص للأعمال من ربطه مع باقي حساباتهم التجارية . على كل من منصتي فيسبوك وإنستغرام مما يعني تجربة تسويقية أكثر ثراء وفاعلية.

خصائص تطبيق واتساب للأعمال

من خلال جملة المكونات التي يطرحها تطبيق واتساب للأعمال يمكن تحقيق العديد من الأهداف والنجاح في التعريف بالعلامة التجارية والتواصل مع العملاء بالشكل المطلوب.

ومن أهم  المكونات التي  يمكن الاستفادة منها:

  • الملف التجاري:

الملف التجاري هو واجهة نشاطك التجاري على واتساب ومن خلاله يمكنك إضافة بيانات النشاط التجاري الأساسية المختلفة. مثل اسم النشاط وصورته والعنوان وبيانات الاتصال بالإضافة إلى الموقع الإلكتروني.

إضافة التصنيف المناسب لملفك التجاري على واتساب .بالإضافة إلى الموقع الجغرافي وساعات العمل وكذلك نوع الخدمات أو المنتجات التي توفرها . من خلال إضافتها في قسم الوصف هي من المعطيات المهمة التي يجب الحرص على إضافتها لبيانات الحساب.

إذا كنت تملك حساب شخصي على واتساب فيمكنك نقله إلى حساب الأعمال بخطوات بسيطة.

  • رسائل الترحيب والردود السريعة والرسائل المخصصة:

من حيث المحتوى، يمكن تقسيم الرسائل في واتساب إلى ثلاث أنواع رئيسية هي:

  • الرسائل النصية:

وهذا النوع من الرسائل يحتوى فقط على نص ويمكن أن تستخدم في حال الرغبة في إرسال تنبيهات تخص العميل مثل إشعارات التسليم أو الدفع وغيرها.

  • رسائل الوسائط المتعددة:

وهذا النوع يحتوى على وسائط مرئية مختلفة مثل الصور أو ملفات الفيديو التي تهتم بالتعريف بمنتجات أو أحداث معينة تهم العميل.

  • الرسائل التفاعلية :

وهي مزيج من النوعين السابقين بالإضافة إلى إمكانية إضافة أزرار مخصصة إليها تجعل من عملية التواصل تتم بصورة فعالة ومحددة .

وظيفياً، يمكن أن تؤدي الرسائل في واتساب للأعمال مهاماً معينة تتنوع بحسب أشكالها لتؤدي وظيفة أو هدف معين، وهذه الوظائف أو الأهداف هي كالتالي:

  • رسائل الترحيب:

وهي الرسائل التي يطالعها الزائر عند بداية الحوار معك .وكذلك الرسائل التي يعاد إرسالها لهذا الزائر بعد انقضاء فترة من عدم نشاطه على سبيل التذكير.

  • رسائل الردود السريعة :

وهي الرسائل التي يمكن صياغتها وتخزينها للرد على استفسارات العملاء وتساؤلاتهم . الملاحظ تكررها دون الحاجة إلى إعادة كتابتها من جديد.

  • الرسائل ذات الأغراض المخصصة:

ومثال عليها رسائل الردود في حال الاتصال خارج أوقات الدوام. ويمكن من خلالها تذكير العميل بأوقات الدوام أو بيانات الاتصال البديلة . بالإضافة إلى إمكانية تخصيص الوقت الذي ترسل فيه مثل هذه الرسائل من خلال قسم الإعدادات.

  • قائمة المنتجات والمجموعات:

تمثل قائمة المنتجات أحدى أهم ركائز التسويق التي يوفرها واتساب المخصص للأعمال. فمن خلال إنشاء قائمة بأهم المنتجات التي يوفرها النشاط التجاري . يصبح من الممكن استعراض المنتجات من طرف العميل دون الحاجة إلى التواصل مع النشاط التجاري للاستفسار عن هذه المنتجات.

بالإضافة إلى عرض المنتجات، تتيح هذه الميزة إمكانية إضافة الوصف والسعر والتصنيف لهذه المنتجات.

مع بداية العام 2021 أضاف واتساب ميزة أخرى وهي المجموعات.والتي يمكن من خلالها تصنيف المنتجات وتبويبها .بطريقة تسهل على العميل البحث والعثور على المنتج المطلوب.من خلال معرفة التصنيف المناسب.

خلاصه :

يعد واتساب أداة قيمة في خلق المزيد من التواصل مع الزبائن الحاليين أو في جلب المزيد منهم لنشاطك التجاري والبداية تكون من خلال بناء الملف التجاري على هذه المنصة ثم الانتقال إلى باقي المكونات الأخرى. فإذا كنت تملك نشاط تجاري وتسعى لبناء علامتك التجارية وتحقيق قدر أكبر من الولاء لمنتجاتك أو خدماتك. وتحقيق قدر أكبر من زيادة المبيعات. فاحرص على أن يكون واتساب للأعمال من ضمن أدواتك التسويقية. وبقليل من الاستثمار في الجهد والوقت. ستلاحظ الفرق بتحقيق نتائج أفضل والوصول إلى انتشار أكبر ونجاح أعظم.

 

مقالات ذات صلة :

تعرف على أهم أدوات تحليل البيانات

ما هو التسويق السياحي Tourism Marketing؟

شارك خدماتنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
مرحباً
كيف يمكننا مساعدتك