أهم استراتيجيات التسعير في الأعمال

مقدمه:

إن من أهم استراتيجيات التسويق ودخول السوق بمنافسة هي تسعير  منتجك أو خدمتك المقدمة بالشكل الصحيح ،وتحقيق المنافسة ،مع الحفاظ على الكلفة والقيمة فكيف يتم تسعير تلك المنتجات أو الخدمات في مثال لأهم الشركات العالمية واستخدامها التسعير  لمنتجاتها .

يعتبر التسعير واحداً من أهم أسرار نجاح الاعمال ،لأن  التسعير بشكل صحيح يزيد من مبيعاتك وبالتالي أرباحك ويجعل من أعمالك تزدهر وتنمو وتطور .

أهم استراتيجيات التسعير في الأعمال

تتعدد استراتيجيات التسعير في عالم الأعمال وتختلف .ومن أهم النصائح التي من الضروري أن تطلع عليها قبل قيامك بتسعير منتجك /خدمتك هي أنه عند   قيامك بوضع أسعارك يجب أن تتأكد من أن مستوى السعر و المبيعات يسمح بربح لمنتجاتك بالإضافة لمتابعة منافسيك لمعرفة في أي شريحة يتواجد سعرك في السوق.

ومن أهم الاستراتيجيات المطروحة:

  • التسعير حسب القيمة:

يعتمد التسعير حسب القيمة على ما تعتقد أنه يمكن لعملائك أن يدفعوه مقابل خدمتك /منتجك .اعتماداً على خصائص منتجك وميزاته وما الفوائد التي يقدمها لهم . فكلما استطعت اقناعهم بمدى فائدته بالنسبة لهم كلما كان لك الوثوق بالقيمة التسعيرية التي وضعتها لمنتجك.

  • التسعير حسب التكلفة:

يعتمد التسعير حسب الكلفة على اضافتك لأرباحك على تكلفة الإنتاج للمنتج/للخدمة وهي من أكثر الاستراتيجيات الملائمة للشركات. بحيث تقوم بحسابها واضافتها كنسبة مئوية إلى التكلفة.

  • التسعير المبنى على المنافسة:

يعتمد التسعير المبني على المنافسة على التركيز على سعر المنافس في السوق من دون النظر إلى التكلفة أو القيمة.

طرق التسعير المختلفة

إن من أهم ما يجب فعله قبل تقرير وضع التسعير واختيار الأسعار المناسبة هو دراسة حالة السوق إجراء بحث دقيق. وذلك لاختيار  الاستراتيجية الأفضل في التسعير سواء وفق التكلفة أو القيمة أو حتى المنافسة . فإن طرحك لأسعار غير معقولة ولا تحاكي أسعار السوق يعتبر من أكبر الأخطاء التي يقع فيها بعض المسوقين. وكذلك الأسعار المنخفضة تهدد أرباحك.

ملاحظة: على الرغم من أن جودة المنتج/ الخدمة لها دور في السعر ففي بعض الأسواق يتم التعامل مع السعر العالي كتعبير عن الجودة العالية

وربما من الأفضل أحياناً استخدام عدة أسعار مختلفة باختلاف العملاء. من خلال تمييز عملائك الذين تثق بعودتهم وولائهم بأسعار أقل من غيرهم.

إن الشركات العالمية العملاقة التي تنتشر في كثير من البلدان أسعارها تحاكي كل مجتمع من المجتمعات على حدا . مثل شركة كوكاكولا العالمية فمثلاً كوكاكولا في أمريكا غير كوكا كولا في الصين غير كوكا كولا في العالم العربي. بحيث تشهد أسعارها تبايناً كبيراً بحسب المجتمع والشريحة المستهدفة.

وبالتالي وباختصار فإن التسعير المناسب يعتمد على:

  •  اعرف تكاليفك
  •  تابع منافسيك
  •  قم بتقديم قيمة/شيء مفيد

ومن أهم أدوات جذب مزيد من العملاء عن طريق السعر هي :

 

  •  الخصومات – Discounts

تقديمك لأسعار مخفضة قد يكون أداة فعٌالة، يمكنك استخدامه لبيع المخزون القديم، عمل زيادة في المبيعات من المنتجات المتشابهة، أو تقديمك لخصومات كبيرة لإيجاد طلبات شراء أكثر بشكل عام. ويجب عليك جعل هذه الطرق أكثر ربحية بأقل التكاليف.

 

  •  تسعير القيمة الفردية

المُستخدم من قبل تجار التجزئة كأن تضع سعر بيع منتجك 9.99$ بدلا من 10$ ويلعب على العامل النفسي ويكون مؤثر في حالة قيام السعر بدور هام في قرار المستهلك بالشراء. حيث أن بعض المستهلكين ينجذبون لتلك الطريقة في التسعير.

 

  •  تسعير ال Skimming أو “أخذ قشدة السوق”

إذا كنت تُقدم مُنتج/خدمة ذو جودة فائقة فتستطيع وقتها البيع بسعر مرتفع ويُستخدم من قِبل شركات معينة تختار شريحة قليلة من العملاء مرتفعة القوة الشرائية ولديها الرغبة في نيل الأسبقية لشراء المٌنتج الفريد، و آبل بالطبع هي النموذج الرائد في هذه المنطقة.

  •  تسعير ال penetration”تسعير اختراق السوق”

ويعتبر عكس الأسلوب السابق حيث تبدأ بسعر منخفض لتستحوذ على حصة من السوق وجذب

عملاء قبل أن يلحق بك المنافسون، وفي حالة امتلاكك لقاعدة عملاء لمُنتجك يجب أن تجد

طرق لرفع السعر في وقت لاحق، وتستخدمه الشركات عند دخول سوق جديد أو تقديم مُنتج لأول

مرة.

 

  •  نموذج “الطُعم والصنارة”

هو إحدى أشكال تسعير اختراق السوق فيتم بيع المُنتج المبدئي بسعر منخفض مع احتياجه لقطع غيار بأسعار عالية. ويُطبّق عالميًا في طابعات الكمبيوتر، حيث يتم بيع الواحدة في أمريكا بمائة دولار، مع خرطوشتي حبرٍ (تكون نصف ممتلئة في الغالب) ويستلزم استبدال كل واحدةٍ منهما ما يقرب من ثلاثين دولارًا. وبذلك، تحقق الشركة أموالاً أكثر من بيع الخراطيش عما تجنيه من المُنتج نفسه.

  •  تسعير ال “Discrimination”التمييز في الأسعار”

حيث تُحدد أسعار مختلفة لنفس المُنتجات/الخدمات تبعا لفئات العملاء حيث يُقسم العملاء وفقا لقوتهم الشرائية ويتوقع البائع هنا أقصى سعر يستطيع العميل/المستهلك دفعه وتجدها في أسعار تذاكر الطيران.

 

نحن في باشا اوغلو قادرين على مساعدتك في التعرف على السوق والخوض في غمار التسعير وتحقيق المرابح والنتائج التي تريدها.الرئيسية – pashaoglu

 

مقالات ذات صلة :

خطوات إنشاء متجر الكتروني

 

إنشاء صفحة هبوط

 

 

شارك خدماتنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
مرحباً
كيف يمكننا مساعدتك