12 خطوة لإعلان ناجح

مقدمه :

ان القيام بحملة إعلانية هو من ضرورات التسويق الالكتروني. ولكن من المهم جداً التركيز على هذا الإعلان وتوجيهه بالشكل الصحيح حتى يصل الى الشريحة المستهدفة .وكلما كان الاعتناء بالإعلان الخاص بك جيد كلما كان إعلانك ناجحاً وكلما كانت أرباحك أكثر .ولذلك لا بد من اتباع خطوات لإعلان ناجح ومميز ،  12 خطوة لإعلان ناجح.

ومن أهم خطوات صناعة إعلان ناجح نذكر لك ما يلي:

  • بناء البراند

ان تسمية البراند تعود الى البراند ماركتير وهو صاحب مدرسة مهمة في التسويق الالكتروني .ويعتقد أن الأهمية في بناء هوية تجارية تتركز في جعل المنتج يبدو بشكل مميز ولافت ومحبوب من قبل الناس . وبذلك يستطيع أن يحقق التنافسية المطلوبة ويثبت حضوره.

إن بناء البراند يتطلب جهداً ووقتاً ومالاً فهو عبارة عن كل ما يخص مواصفات المنتج من صوت ولون وصورة. لكن ذلك من شأنه أن يحقق نتائج مذهلة وقاعدة جماهيرية واسعة الطيف .إضافة إلى الوصول لولاء الزبائن ودفعهم أي سعر مقابل للحصول على البراند وصولاً لحد التعصب حياله أيضاً

يتكون البراند من شكل ظاهري خارجي، وجزء كبير منه داخلي ويعتمد على الاستراتيجية التسويقية للشركة

أما الطريقة الأخرى والأكثر انتشاراً في هذه الأيام في التسويق فتعود للدايركت ماركتر الذي يسوق سلعة بطريقة واحدة مباشرة، تقلل عليه من تكاليف الترويج كثيراً، لأنها طريقة مختصرة ومباشرة وسريعة النتائج، وتعتمد على معرفة شريحتك المستهدفة بدقة

إن الطريقة الأولى تستهلك وقت أطول لكن تكوّن لك جيش من الزبائن والعملاء المحبين لك والمتعصبين لما تقدمه، وهم على أتم الاستعداد للوقوف بجانبك، والشراء منك، حتى في أصعب الأوقات. على النقيض، نجد ان التسويق المباشر ميزته الرئيسية في انه ينفق أقل على الإعلان والتسويق و (البراندينج)، وذلك باستهداف شريحة محددة، وهذا يأتي له بأرباح صافية – أكبر – وبقاعدة عملاء بولاء أقل تجاه البراند،

  • التعرف على البيئة المحيطة جيداً

إن من أهم شروط نجاح أي اعلان هو المعرفة الواسعة للبيئة التي سوف ينتشر بها .كذلك معرفة الطبقة المستهدفة بشكل جيد وتفصيلي ان امكن .وبذلك يمكنك تحديد الإعلان المناسب والتسعير المناسب لتلك الشريحة .إضافة الى معرفتك بالظروف والتي تمكنك من تقديم العروض في الوقت المناسب .

  • معدّل تكرار الإعلان

إن الاعتماد على البيع بعد عرض الإعلان لأول مرة لهو من السذاجة.  فمن الطبيعي تكرار الإعلان لتحقيق الوصول المطلوب وجعله يعلق بالأذهان. لأنه من الطبيعي جداً تكرار الإعلان أكثر من مرة .إن ذلك ليس له علاقة بجودة منتجك أو سعره ولكن من الطبيعي أن لا تبيع من اول إعلان لك .لأنه وبحسب علم النفس فإن العقل البشري لا يدرك كل ما تقدمه إلا بعد عدد من التكرارات وهو يختلف طبعاً بين منتج وآخر وكذلك بين بيئة وأخرى إضافة للظروف .وحتى عندما لا تكرر اعلانك فغن الزبون يقوم بهذه العملية لنفسه وخاصة بعد أن يكون حفظ الإعلان ليقوم بتكراره عدد من المرات للتعرف عليه أكثر .وحتى من الممكن أن يزور موقعك للتعرف على أكثر من المعلومات والمنتجات قبل أن يقرر الشراء .وحتى أن تكرار عرض الإعلان يتم وفق آلية محددة وليس عبثياً ومن دون خطة مدروسة لتكراره عبر المنصات .

  • استخدام المنصّة الإعلانية المناسبة

إن من أهم الأمور التي يجب الانتباه لها هو عدم الانجرار إلى التوجه لنشر الإعلان على المنصات الأكثر شهرة بين المعلنين واعتبارها هي المنصة المناسبة .إن في ذلك لخطأ كبير خطأ كبير يقع فيه الكثير من المعلنين. لكن من الأفضل عليك دراسة سلوك الزبائن وهي أولى خطوات القيام بأي حملة إعلانية ،تفهم أفكارهم ،ميولهم ،كيف يشترون منتجاتهم ومن ثم سوف تكون قادراً على اختيار المنصة المناسبة لنشر اعلانك وضمان وصوله لشريحتك المستهدفة وتحقيقه النجاح المطلوب  .

فمثلاً إن استخدام منصات التواصل الاجتماعي مثل تويتر، وإنستغرام للترويج عندما يتعلق الامر بشركات تبيع لشركات – B2B، تعتبر سذاجة، لان عميلك المستهدف حينئذ ليس متاح بشكل واضح على هذه المنصات.

وعندما يتعلق الامر باستهداف زبون (شركة) وليس فرد/ شخص، أُفضّل الاعتماد على منصات ترويجية اكثر تأثيراً مثل LinkedIn، والأفضل غالباً يكون استخدام Google، بعمل موقع الكتروني قوي وتفصيلي (Landing Page) لمساعدتي على تجميع بيانات لمشترين محتملين بأعلى جودة ممكنة – Qualified Leads، ثم استخدام طرق الإعلان على جوجل (Google Ads)، من اجل جذب المشترين (Ready Sales).

  • التسويق بخطة متكاملة

إن عملية التسويق لا يجب أن تقتصر فقط على تواصل والاهتمام بالمحتوى بل يجب أن تكون خطة متكاملة واحدة. كون التسويق يعتمد على كثير من المتغيرات والتي يجب الإحاطة بها .وإن اختزال التسويق في الإعلان أو في المحتوى فقط فهو نطاق ضيق لا يمكنك من الرؤية الواضحة لسوق العمل والسيطرة عليه وإثبات نفسك به .فإنه من الضروري متابعة متغيرات التسويق والاحاطة بها للوصول إلى اعلان ناجح وحملة إعلانية تحقق أهدافها .

  • اختيار الميزانية المناسبة

هناك الكثير من الطرق والأساليب من اجل وضع الميزانية الاعلانية المناسبة. ومن أهمها :

  • ان يكون هدف الإعلان الرئيسي هو زيادة الوعي بالبراند، والتذكير – Reminder Ad، وليس البيع المباشر، وفي هذه الحالة قد تلجأ لطريقة شائعة شهيرة، وهي اخذ نسبة من مبيعات السنة السابقة – Percentage of Sales، وتوزيعها على مدار السنة الجديدة، وبهذا تظل في السوق والمنافسة بأفضل شكل، وتتضمن انتشار أكبر وأفضل لعلامتك التجارية.
  • أما الحالة الثانية هي ان تستخدم الإعلان من اجل البيع، وفي هذه الحالة سوف تستعين بطريقة الميزانية التي تستطيع تحملها – Affordable Method، ولنفترض انك تستطيع تحميل 10 دولار يومياً، ثم تختبر هذه الميزانية ولنفترض لأسبوع او اثنين (لا يُفضّل أقل من أسبوع للاختبار)، ثم تقيس النتائج، وسوف تقيس النتائج في هذه الحالة عن طريق معايير الإعلان الاونلاين في حالة انك تعلن اونلاين (مثل عدد الرسائل المُستقبلة أو نسبة التفاعل)، والاهم قياس الاغلاق – Conversions الفعلية في الواقع، مثل الزيارات الفعلية لمتجرك، او عدد مرات الشراء.

وبهذه الطرق المختصرة سوف تقدر أن تحدد ميزانيتك المطلوبة للإعلان.

  • تحليل الإعلان بشكل صحيح

إنه لمن المهم جداً قياس وتحليل الإعلان وذلك وفق معايير تحدد من خلالها قوة اعلانك ونسبة وصوله وتحقيقه لأهدافه. وذلك بعمل تحليل أعمق لشريحتك المستهدفة والتي رات اعلانك واستجابت له وكذلك الفئات التي لم تستجب ولم تهتم. وتساعدك كثيراً بعض المنصات الاعلانية في ذلك مثل الفيس بوك التي لديها القدرة على تحليل نتائج الحملة من خلال معايير السن والنوع والبلد وغيرها من المعايير الأخرى. كل ذلك يساعدك على تحسين نتائجك.

  • تحديد حجم المُستهدَفين

إن توسيع اختيار الشريحة المستهدفة والمبالغ فيه  من شأنه أن يؤثر سلباً على فعالية اعلانك . وكذلك تحديدها وتقييدها له نفس الأثر من السلبية

ولكن إن منصة الفيس بوك مثلاً سوف تساعدك بإخبارك بالحجم المناسب للشريحة المستهدفة. إذا كانت أكبر من اللازم او اصغر من اللازم، لكن لا تعتبر ان هذا المؤشر هو العنصر الوحيد الحاسم في نجاح او فشل الحملة.

 

  • التفوق على المنافسين

عليك الا تقارن ابداً بين اعلانك ونتائجه وتكلفة هذه النتائج من 5 سنوات مثلاً وبين اعلانك الآن! الفرق ضخم للغاية، وهذا الفرق جاء اغلبه بسبب دخول الكثير جداً من المعلنين في المنافسة، ما بين شركات او حتى افراد يعلنون عن نفسهم، او عن خدماتهم.

  • جودة الإعلان والتفاصيل

إن المقصود  بجودة الإعلان هنا هو اتقان كل التفاصيل المطلوبة لكي يكون الإعلان في افضل شكل له. بداية من كتابة نص اعلاني جيد، واختيار الطول المناسب له. مع مراعاة استخدام جمل قصيرة وسهلة الاستيعاب. مع تنسيق المحتوى بشكل مريح للعين، والاهتمام بوضع المسافات البيضاء. وعلامات الترقيم والتشكيل. إن الاهتمام بالتفاصيل في المحتوى الإعلاني لها تأثير شكلي ظاهري. وأيضاً تأثير نفسي إيجابي عميق للغاية في اذهان من يرى الإعلان. ولك ان تتخيل ان ما يميز سلعة تقليدية في السوق. وبراند معروف ومحبوب من الجميع هو غالباً ما يكون اتقان البراند لكل تفصيل اثناء اخراج المنتج، وما بعد ذلك، وإذا كان هذا هو الحال فيما يخص البراند الضعيف أو الصغير مقارنة بالبراند القوي المتماسك المحبوب من الناس، فنفس الامر ينطبق على المحتوى. كل تفصيل يجعله جيد، يؤثر – ولو ضمنياً – في عقول من يقرأ محتواك الإعلاني.

  • التحضير الجيد للرد على الزبائن المحتملين

إن من اهم التفاصيل التي يجب الاهتمام بها هي مرحلة ما بعد الإعلان. مرحلة قدوم الزبائن المحتملين .فمن الضروري ان يكون لديك فريق عمل مميز واحترافي من الموظفين في خدمة العملاء من بائعين يعرفون المنتج بشكل جيد وقادرين على تقديمه بأفضل صورة .وقادرين على الإجابة على تساؤلات الزبائن حول المنتج .ويمتلكون المرونة واللباقة والخبرة في المبيعات .

  • الصبر والاستمرارية

بعد كل ما تعرفنا اليه من خطوات لنجاح إعلانك يبقى إعلانك  يحتاج الصبر والمثابرة والاستمرارية من اجل النجاح وتلك من الأشياء المهمة التي لا يجب اغفالها حتى تنعم بنجاح كل ما حاولت بناءه .

خلاصه : 

إن إعلانك هو هويتك . فمن الضروري أن تسعى لتقديم اعلان يعكس الصورة الحقيقية لمنتجاتك. وبالتالي يحقق لك الهدف منه. استعرضتُ معكم اهم الخطوات لإعلان ناجح يجب على كل مسوق الالتفات إليها والعمل بها لتحقيق النتيجة المرجوة من الإعلان. إن شركة باشا اوغلو للتسويق والبرمجة تفخر بأنها من أهم الشركات التي أثبتت نفسها في سوق العمل كأهم شركة تسويق الكتروني. بخبرات مبدعيها وفريق عملها الذي يتابع كل متغيرات سوق العمل. وبالختام لإعلان يحقق غايتك باشا اوغلو خيارك الأمثل لأنها فعلاً شريكك الدائم الرئيسية – pashaoglu

 

شارك خدماتنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
مرحباً
كيف يمكننا مساعدتك