إعلانات الدفع بالنقرة PPC

مقدمه :

ما هو اعلان الppc  ولكن قبل أن نتعرف على هذا الإعلان سوف نعرف الإعلان بشكل عام فما هو الإعلان على الانترنت بشكل عام ومن ثم نتعرف على إعلانات الدفع بالنقرة PPC

الإعلان على الانترنت:

الإعلان على شبكة الإنترنت هو شكل من أشكال الترويج التي تستخدم شبكة الإنترنت والشبكة العالمية لإرسال رسائل تسويقيّة تجذب الزبائن. ويتميز الإعلان على الإنترنت عن الإعلان التقليدي بالإصدار المباشر للمعلومات والمحتويات التي لا يحدها المكان ولا الزمان.

أما إعلان الppc أو إعلان الدفع بالنقرة:

هو نوع من أنواع الإعلانات التي تتم من خلال الإنترنت وتسمح لنا بأن نقوم بوضع الإعلانات على صفحات نتائج محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الويب الأخرى. وذلك بعد دفع المعلن مبلغاً مقابل ذلك الظهور. بحيث أنه في حال ادخال أي كلمة مفتاحية في محركات البحث تخص الإعلان يظهر ذلك الإعلان. والهدف هنا كما نلاحظ هو دفع الزائر لزيارة الموقع أو المتجر. ويتم الدفع عندها بعد النقر وزيارة الموقع. بحيث تشكل إعلانات PPCأعلى نتائج البحث ومن هنا تأتي فعالية تلك الإعلانات ودورها في التسويق للعلامة التجارية.

 

دور إعلانات الppc في التسويق للعلامة التجارية

نتيجة الدور المهم التي تأخذه هذه الإعلانات في الظهور على محركات البحث . وفي أعلى النتائج . فإن غالب المسوقين يستخدمون تلك الإعلانات في التسويق للعلامة التجارية . وذلك لفعاليتها الكبيرة وتأثيرها الملموس في الوصول لنطاق أوسع من المستخدمين .

استخدام  إعلانات الppc :

نلاحظ ظهور تلك الإعلانات في العديد من محركات البحث وأشهرها google الذي يحتوي على شبكة من مواقع الويب الشريكة والتي تظهر على شكل إعلانات في الصفحات .

وليس جوجل فقط يعتبر أحد منصات الإعلان ولكن نلاحظ أن وسائل التواصل الاجتماعي تستخدم كنماذج واضحة لإعلانات الppc

الفرق بين مصطلح ppc  و مصطلح EPC

يعبر المصطلح الأول(ppc  ) كما ذكرنا عن الإعلان بزر الدفع ويعبر أيضاً عن جودة ذلك الإعلان بينما نلاحظ أن المصطلح(EPC) يعبر عن طريقة حساب تكاليف الإعلان أي تكاليف النقرة وهو مقياس الربح عن كل نقرة هذا في الحديث عن التكلفة للنقرة .أما في حال استخدام إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي فصار الحديث هنا عن التكلفة لكل ألف ظهور وهنا يتم حساب التكلفة بنسبة النقر إلى الظهور وهكذا.

طريقة عمل إعلانات الدفع بالنقرة PPC

إن طريقة عمل إعلانات ال PPC بسيطة جداً، لأنه بمجرد أن يبحث العميل عن محرك بحث باستخدام الكلمات الرئيسية التي تستخدمها، يختار محرك البحث النتائج والإعلانات الأكثر ملاءمة، والعميل ورغباته وراء عملية البحث. وعند استخدام الإعلانات التي تتضمن الصور فإن ذلك سوف يزيد من الزيارات وبالتالي النقرات. وبذلك تكون قد حققت الزيادة في الأرباح. ففي كل مرة تنقر فيها على إعلان على منصة إعلانات PPC التي وقعت بها، فإنك تدفع مبلغا محددا من تكلفة النقرة.

ميزات إعلانات الppc

  • نتائج إعلانات PPC سريعة وفورية: نتائج إعلانات PPC سريعة ويمكن أن تظهر نتائجها على الفور، على عكس استخدام SEO ، والتي قد تستغرق وقتا طويلا لإظهار نتائجها ،
  • إعلانات الدفع بالنقرة PPC مناسبة للشركات الصغيرة والشركات الناشئة: التي لا تستطيع الانتظار طوال هذا الوقت لتحقيق الأرباح.
  • سهولة التحكم في الكلمات الرئيسية التي تريد استهدافها.
  • بفضل نموذج تكلفة النقرة لا تدفع إلا عندما ينقر شخص ما على إعلانك، مما يعني أن جودة نية الشراء لدى العميل واحتمال إكماله لعملية الشراء مرتفعة.
  • استهداف عملائك بكل سهولة.
  • الإعلانات دائما في المقدمة ومرئية دائماً

عيوب إعلانات الدفع بالنقرة PPC

إن  لإعلانات PPC العديد من الفوائد والمزايا ، إلا أن لها العديد من العيوب ، وهي:

  • إعلانات الدفع بالنقرة PPCعلى المدى الطويل (لا توفر لك أصولا دائمة)

عادة ما يكون هذا النوع من الإعلانات غير فعال على المدى الطويل ، لأنه بمجرد انتهاء الحدث أو إلغائه ، تفقد جميع نتائجه وفوائده ، لذلك لمواصلة كسب المال ، عليك الاستمرار في الدفع.

على العكس من ذلك، إذا كنت تستثمر في وسائط التسويق البطيئة مثل تحسين محركات البحث أو تسويق المحتوى أو قوائم التسويق عبر البريد الإلكتروني، فستجد أن لديك أصولا تسويقية متسقة يمكن استخدامها لتوليد الأرباح.

  • إعلانات PPC مكلفة بشكل خاص على المدى الطويل:

يجب عليك الاستمرار في الدفع لكل نقرة، وهو أمر مفهوم ومقبول، ولكن بمرور الوقت، قد تزداد تكلفة النقرات، مما قد يمثل مشكلة بالنسبة لك وعيبا في ميزانيتك التسويقية، بغض النظر عما إذا كانت صناعتك تنافسية للغاية ، لذلك يمكن أن تصبح النقرات باهظة الثمن.

تحسين محركات البحث

تعتبر  SEO  قناة تسويقية قوية وشائعة جدا . يمكنك من خلالها وضع موقع الويب الخاص بك أو مقالتك على الصفحة الأولى من محرك البحث أو نتيجته الأولى .والتي عادة ما يتصفحها الأشخاص وينقرون عليها .وبالتالي الحصول على الكثير من النقرات وحركة المرور.

وتعتبر هذه الأداة ذات أهمية كبيرة عند المسوقين. وذات شعبية كبيرة وذلك لميزاتها العديدة في تحسين محركات البحث. وجعل نتائجك في المقدمة  وهذا ما سنقرؤه في مقالتنا التالية عن ميزات وفوائد السيو في التسويق الالكتروني

مقالات ذات صلة :

إنشاء صفحة هبوط

أهمية الكلمات المفتاحية في تحسين محركات البحث

شارك خدماتنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
مرحباً
كيف يمكننا مساعدتك