مسنجر ماركتينغ والتجارة الالكترونية

مراحل تطور استخدام الفيس بوك في التجارة الالكترونية

يعتبر الفيس بوك أكبر وسيلة تواصل مستخدمة في الوطن العربي وربما أكثر وسيلة للتواصل في العالم بأكمله. ونظراً للانتشار الكبير للشبكة الاجتماعية المعروفة بالفيس بوك وعالميتها ووصولها اللامحدود ومخاطبتها لكافة الفئات العمرية على مستوى العالم. صار من الضروري التفكير الجدي في استثمار ذلك التطبيق في عالم التجارة الالكترونية ودعم الأعمال التجارية. من هنا بدأ أصحاب الشركات والأعمال في التسويق لمنتجاتهم عبر صفحاتهم الشخصية أولاً ومن ثم توجهوا لإنشاء صفحات خاصة بشركاتهم. وبعدها البحث عن استقلالية تلك الصفحات ونشر ما يلزم عليها من تعريف بالشركة ومنتجاتها. ومن ثم صار من الضروري التوجه لاستخدام المسنجر الخاص بالفيس بوك في المراسلات ما بين الشركة والعميل وصولاً لاستخدام ما يعرف بالمسنجر ماركتينغ الخاص بالأعمال والتجارة الالكترونية.

كيف يتم تحقيق الاستفادة من المسنجر ماركتينغ (messenger marketing)

يتم استخدام المسنجر ماركيتينغ وفق خطوات محددة لا بد من الإشارة إليها وهي:

  • التخطيط: البدء بوضع هدف واضح لنشاطك التجاري.
  • الإنشاء: تأسيس تجربة Messenger الخاصة بك.
  • الوصول: مساعدة الأشخاص في التعرف على نشاطك التجاري على
  • التحسين: التعرف على العناصر التي تحقق النجاح والعثور على طرق جديدة للتواصل.

استخدام مسنجر ماركيتينغ  

لإنشاء تجربة دردشة مباشرة بسيطة،

  •  1-ابدأ بتشغيل ميزة مراسلة الصفحة للاستجابة إلى العملاء يدويًا.
  • 2-لتشغيل الرد التلقائي على الرسائل بسهولة، يمكنك استخدام أدوات المراسلة بالصفحة مثل الرسائل الترحيبية والردود الفورية ورسائل عدم التواجد.
  • 3- يمكنك أيضًا دمج تطبيق Messenger مع موفر خدمة الدردشة الفورية. للتعرُّف على المزيد عن الأساسيات.

ولكن كيف يمكن أن تدعو الآخرين لمراسلتك والتوجه إلى محادثتك.

كيف تجذب الأشخاص إلى المحادثة؟

المحادثة هي طريق ذو اتجاهين. يمكنك استخدام الإعلانات ونقاط الدخول إلى Messenger للسماح للأشخاص بمعرفة أنك متاح للدردشة.

وذلك بإضافة الزر “إرسال رسالة” إلى صفحتك على فيسبوك ومنشوراتك. بعد ذلك اضف مسنجر الى موقعك على الويب  .

يمكنك أيضًا إنشاء الإعلانات التي تجذب الأشخاص إلى المحادثة. تظهر الإعلانات التي يؤدي النقر عليها إلى فتح محادثة في Messenger على فيسبوك أو Instagram أو Messenger، وتوجِّه الأشخاص إلى محادثة على Messenger مع نشاطك التجاري. 

ومن أهم الأمور التي يجب متابعتها هي أن تكون موجوداً دائماً للرد على رسائل عملائك ولا تتأخر بالرد.

إدارة صفحاتك والكتالوج الخاص بك عبر حساب مدير الاعمال من meta

من الأمور التي يجب أن تفعلها هي أن يكون لديك حساب مدير الاعمال من meta لإدارة صفحاتك سواء على الفيسبوك أو الانستغرام أيضاً. يجب أن تكون مسؤولاً في هذا الحساب. وتأكَّد من حصولك أيضًا على أذونات الإدارة لكل من الصفحة والكتالوج

وبهذه الطريقة يمكنك عرض متجرك عبر الانستغرام مثلاً والبيع عن طريقه أيضاً.

كيفية إعداد متجر على فيسبوك و انستغرام

لإعداد متجرك: انتقِل إلى صفحة إنشاء متجرك ثم انقر على التالي.

إذا كنت تبيع بالفعل على Shopify أو BigCommerce أو منصة شركة أخرى، يمكنك إنشاء متجرك من خلال استيراد منتجاتك ومزامنتها. انقر على مزامنة منصة شريكة في الجانب الأيسر واتَّبِع الرابط إلى موقع الويب الخاص بشركتك لإكمال الإعداد.

  • إذا كنت تريد بيع منتجاتك على صفحة نشاط تجاري على فيسبوك، فاختَّر صفحتك أو قُم بإنشاء صفحة جديدة.
  • إذا كنت تريد بيع منتجاتك على Instagram، فحدِّد حساب Instagram للأعمال الخاص بك. انقر على التالي.
  • حدِّد حسابك على مدير الأعمال أو أنشِئ حسابًا جديدًا. انقر على التالي.
  • حدِّد الكتالوج الذي تريد استخدامه لمتجرك، ثم انقر على التالي. لتحديد كتالوج.

ملاحظةإذا لم يكن لديك كتالوج بالفعل، فلن تظهر لك هذه الخطوة. سننشئ تلقائيًا لك كتالوجًا في مدير المعاملات التجارية يُسمى “عناصر خاصة بـ(اسم صفحتك ومعرِّفها)”. يمكنك إضافة عناصرك لاحقًا عند الانتهاء من إعداد متجرك.

إذا كنت صاحب مشروع تجاري أو رائد أعمال ستلاحظ أن الفيسبوك مسنجر أداة تجارية وترويجية عظيمة، والمسنجر يزيدها عظمة في التواصل مع جمهورك ومتابعيك وزبائنك.

لكن للحصول على نتائج جيدة، مما لا غنى عنه أن تعرف كيف تستعمل هذه الأداة بطريقة صحيحة. لمساعدتك على ذلك نقدم لك هذه النصائح الأساسية والمفيدة لتستخدم هذا التطبيق لصالح أعمالك التجارية.

أهم النصائح لاستخدام المسنجر (messenger)

يعتبر تطبيق مسنجر من أكثر تطبيقات شركة فيسبوك استخداماً. حيث يصل عدد مستخدميه الى أكثر من 1.3 مليار مستخدم شهرياً. وخاصة بعد تلك الميزات التي تستمر الشركة بإضافتها وأهمها كان (دمج تجربة التراسل الخاصة بمسنجر في تطبيق مشاركة الصور والفيديو في انستغرام وهذا ما جعل استخدام التطبيق ممتعاً جداً ومن أهم النصائح:

  • الدردشة عبر منصات الفيسبوك معاً: ظهر تطبيق (فيسبوك مسنجر) لأول مرة باسم (دردشة فيسبوك) Facebook Chat في عام 2008، ولكن بعد استحواذ الشركة على التطبيقين الآخرين واتساب والانستغرام فقد بذلت جهدًا كبيرًا لدمج التطبيقات معًا.
  • انشاء غرف الدردشة الجماعية في تطبيق فيسبوك مسنجر: من أجل التنافس مع خدمات مكالمات الفيديو الجماعية الأخرى، مثل: Zoom، قدمت فيسبوك ميزة (غرف مسنجر) Messenger Rooms في التطبيق لمنحك مكانًا للتواصل المرئي عن بُعد مع أصدقائك، حيث يمكنك مشاركة شاشتك أو ممارسة الألعاب أو مشاهدة مقاطع الفيديو معًا.
  • انشاء استطلاع للرأي: اتاحت فيسبوك طريقة سهلة لإنشاء استطلاع داخل التطبيق نفسه، وللقيام بذلك، اتبع الخطوات التالية:
  • افتح التطبيق في هاتفك أو جهازك اللوحي.
  • 2- افتح المحادثة الجماعية التي تضم مجموعة الأصدقاء الذين تريد آخذ رأيهم حول موضوعك.
  • 3- اضغط على النقاط الأربعة جوار مربع الدردشة بالأسفل في شاشة هاتف أندرويد، أو رمز (+) في أسفل الجهة اليسرى في شاشة هاتف آيفون.
  • 4- اضغط على خيار (الاستطلاعات) Polls.
  • 5- في الشاشة التالية، اكتب السؤال ثم أضف الخيارات التي تريدها.
  • 6- بعد الانتهاء اضغط على (إنشاء استطلاع) Create Poll.
  • استقبال الرسائل القصيرة في تطبيق فيسبوك مسنجر: يمكنك تعيين تطبيق (فيسبوك مسنجر) كتطبيق للرسائل القصيرة SMS والفورية الافتراضي في هاتفك بدلًا من التطبيق الذي يأتي مدمجًا سابقًا، علمًا أن هذا الإعداد متوفر لمستخدمي الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل اندرويد فقط.
  • مشاركة الموقع الجغرافي: يمكنك إرسال موقعك الجغرافي إلى أي شخص تتحدث معه عبر التطبيق، حيث سيظهر له خريطة بموقعك الجغرافي لمدة 60 دقيقة ثم ستختفي الخريطة تلقائيًا،

خلاصة : اليوم صار من السهولة التحدث عن أهم استخدامات تطبيقات التواصل الاجتماعي في مجالات التجارة الالكترونية .وخاصة بعد توجه اغلب الشركات المختصة في توظيف خدمات تلك التطبيقات في تجارتها الالكتروني .ولذلك يبقى خيارك الأمثل التوجه لذوي الاختصاص والخبرة لتوظيف تلك التطبيقات في خدمة أعمالك . ليس ذلك فقط متابعتك خطوة خطوة للوصول إلى النجاح وتحقيق أرباحك وزيادتها . وتعتبر شركة باشا اوغلو اليوم من أهم شركات التسويق الالكتروني في تركيا والعالم العربي بشكل عام .بخدماتها المميزة ومواكبتها لآخر التحديثات في عالم التكنولوجيا والاتصالات .

مقالات ذات صلة :

إنشاء تطبيق موبايل

أهم تطبيقات التجارة الإلكترونية للهواتف الذكية

شارك خدماتنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
مرحباً
كيف يمكننا مساعدتك