تحديات التسويق الالكتروني

نتناول في مقالتنا المواضيع التالية :
  • التحديات والصعوبات في مجال التسويق الالكتروني
  • كيف تم توظيف الذكاء الاصطناعي في التسويق الالكتروني ؟
  • اهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة .
  • التسويق الالكتروني في عالم يحكمه ذكاء اصطناعي

مقدمه :

لكل عمل ناجح تحديات ، فليس من السهل الوصول للنجاح من دون بذل جهد ومن دون المرور بصعوبات دربه العديدة .والمعروف دائماً أن النجاح هو ثمرة تعب وجهد وعمل. كيف لا وأنت لا تشعر بقيمة نجاحك إلا بعد ان تكون مررت على كل لحظات الفشل وصنعت منها سبيلاً لقمة النجاح وكوننا في عالم الرقميات والتسويق ، فيجب علينا ان نناقش اهم التحديات التي من الممكن أن تعترض طريقنا في هذا المضمار . ما هي تحديات التسويق الالكتروني؟

التحديات والصعوبات في مجال التسويق الالكتروني

في عالم العولمة والوصول اللامحدود ومن بين المساحات الشاسعة من النجاح للتسويق الالكتروني وفرض نفسه في سوق العمل . لا بد من أن نضيء على ما يعانيه هذا المجال مع صعوبات شتى ومنها :

  • تحديات تنظيمية : كوننا نتحدث عن عالم رقمي متطور يومياً ،يجب الاشارة إلى متابعة كل ماهو جديد ،من استراتيجيات .والسعي لمواكبة آخر التطورات في سوق العمل للارتقاء للأفضل أسوة بمن يواكبون البرمجيات الحديثة والذكاء الاصطناعي.
  • ارتفاع تكاليف انشاء موقع الكتروني : كون انشاء الموقع يحتاج إلى خبراء ومتخصصين من ذوي الكفاءة العالية . وخاصة إذا ما كنت تبحث عن موقع مميز ولافت ،وتبحث عن زيادة أرباحك .
  • تطر تكنولوجيا المواقع الالكتروني :اي الحاجة الى مختصين لمتابعة العمل بتلك المواقع وتحقيق التنافسية مع الشركات الاخرى من خلالها .
  • عوائق اللغة والثقافة : تعتبر من أهم التحديات التي تعوق التفاعل بين كثير من العملاء وبين العديد من المواقع الإلكترونية. لذا فهناك حاجة ملحة لتطوير برمجيات من شأنها إحداث نقلة نوعية في ترجمة النصوص إلى لغات يفهمها العملاء .كذلك ضرورة مراعاة العوائق الثقافية والعادات والتقاليد والقيم بحيث لا تكون عائقاً نحو استخدام المواقع التجارية.
  • الخصوصية والأمن :حيث أن عملية التبادل الإلكتروني تحتاج إلى الحصول على بعض البيانات من العملاء مثل الاسم، النوع، الجنسية، العنوان، طريقة السداد، وغيرها . لذا فهناك ضرورة لاستخدام برمجيات خاصة للحفاظ على سرية وخصوصية التعاملات التجارية الإلكترونية مثل برنامج Cookies.
  • عدم الثقة في وسائل الدفع الإلكترونية: بطاقات الائتمان عبر الإنترنت هو أكثر أشكال السداد ارتباطاً بالتسويق الإلكتروني. وتعتبر عملية تحويل النقود في صلب أي معاملات تجارية عبر الإنترنت من أكثر التحديات التي تواجه التسويق الإلكتروني .لذا أصبح هناك اتجاه نحو استخدام برمجيات خاصة لتأمين وسائل السداد الإلكتروني.
  • الصعوبات المتعلقة بالدول النامية : من ناحية محدودية الانترنت وانخفاض سرعته . بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الاتصالات عبر الانترنت . وعدم توفر الأجهزة المتطورة .
ولكن مع تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي وما جاءت به البرمجيات الحديثة ، صار من الممكن تجاوز تلك الصعوبات .

 

كيف تم توظيف الذكاء الاصطناعي في التسويق الالكتروني ؟

أصبحت منصات التسويق الإلكتروني العملاقة ، تعتمد بشكل رئيس على تطبيقات الذكاء الاصطناعي المختلفة. حتى تتمكن من التفاعل، ومراقبة أنشطتها بشكل سريع.  ويشمل ذلك: “البوت” المستخدم بكثرة في ماسنجر فيسبوك أو واتساب أو حتى تطبيقات التتبع. وتخصيص الإعلانات وتوجيهها إلى المستخدم الأنسب، وجعلها مختلفةً لكل مستخدم عن الآخر.  وتستخدم بعض شركات التسويق الإلكتروني الذكاء الاصطناعي في التواصل مع العملاء المحتملين، وتحديد موعد معهم أو الرد على استفساراتهم بشكل سريع ومناسب. ومن أهم التطبيقات المستخدمة :

اهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة

توجد الكثير من التطبيقات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي بمختلف المجالات، ومن أشهرها:

  • سيري – المساعد الصوتي: أصبحت جميع الجوالات الحديثة الآن تضم تطبيقات مساعد شخصي خاص لكل شركة بعينها، إذ تقدم أبل تطبيق سيري، وكذلك غوغل. تغلغلت هذه التطبيقات في الحياة اليومية بشكل كبير للغاية، وأصبحت تساعد الكثيرين في أثناء قيادة السيارة، وتنظيم بعض الأعمال اليوميّة المختلفة والمتنوعة.
  • أنظمة الأتمتة المختلفة: ظهرت في الآونة الأخيرة عدة أنظمة متنوعة ومختلفة تعتمد بشكل كبير على فكرة الأتمتة أو برمجة التطبيقات، والحواسيب لتقوم بالوظائف تلقائيًّا عند حدوث أمر ما أو كاستجابة لرد فعل خارجي واضح. وتعد أنظمة الأتمتة المختلفة هذه أوضح وأكبر مثال للذكاء الاصطناعي واستخداماته في الحياة اليومية مهما كانت أموراً صغيرة. وأهمها تطبيق Shortcuts  المميز الذي قدمته، منذ إصدار نظام iOS 14 المميز.
    وكل تلك التقنيات قد قدمت فعلاً إضافة رائعة لحياتنا ، وصار من الممكن التحدث عن روبوتات متطورة تساعدنا في شؤون حياتنا المختلفة.
    بل صار من الضروري السعي لمواكبة كل جديد في عالم التكنولوجيا والاتصالات ، وتوظيف كل ما هو جديد بأفكار إبداعية للارتقاء في العمل .

التسويق الالكتروني في عالم يحكمه ذكاء اصطناعي

صار بإمكانك أن تتخيل كم من السلاسة والسهولة ستشهد حياتنا في الاعوام المقبلة . وكم من الشركات والمؤسسات ستبتدع آفاقاً جديدة ورؤى خارقة لمجال عملها باستخدام تلك التقنيات الحديثة .

لذلك فقد كانت شركات التسويق الالكتروني سباقة لتوظيف تلك التقنيات في مجال عملها . والاستفادة من كل تفصيل لإضفاء طابع شخصي رائع ومميز على عملها .

فبات الوصول إلى العميل اليوم بعدة طرق ومن دون جهد من أولوياتها وقد حققت ذلك فعلاً ، وصار الانتشار عالمياً ولا محدوداً لا تقيده جغرافيا ، ولا يعرف شرقاً أو غرباً .

فالاندماج الالكتروني الأخير حول العالم لقرية صغيرة .
ونسأل دائماً ما التالي ؟

وهذا ما سنتحدث عنه في مقالاتنا القادمة غن شاء الله .

شارك خدماتنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
مرحباً
كيف يمكننا مساعدتك