فوائد واستراتيجيات التسويق الفيروسي

ما هو التسويق الفيروسي Viral Marketing 

جاءت تسمية التسويق الفيروسي من قدرة الفيروسات على الانتشار في كل مكان ومن دون قيود. ومن هنا كان الانطلاق للتوجه إلى استراتيجية التسويق الفيروسي. التسويق الفيروسي هو سرعة انتشار الإعلان عن السلع من منتجات وخدمات بسرعة فيروسية مذهلة بين أكبر عدد ممكن من العملاء. فهو التسويق الشفهي الذي يتم اتباعه من اجل التسويق عن منتج ما بطريقة سريعة وتحقيق نتائج رائعة من ورائه. فلنتعرف على فوائد واستراتيجيات التسويق الفيروسي.

لماذا يطلق على هذا النوع من التسويق بالفيروسي؟

لقد جاءت تسمية هذا النوع من التسويق كما ذكرنا سابقاً لسرعة انتشاره في قطاع ضخم من العملاء، ووصوله لأي شخص في العالم، وايصال رسالته التسويقية المطلوبة منه بكل نجاح.

فهو بكل اختصار وسيلة إعلانية جاذبة لانتباه العملاء المستهدفين، حيث تعمل استراتيجيات التسويق الفيروسي على إرسال رسالة تسويقية محددة إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين بسرعة مذهلة وفي وقت قياسي مع العمل على تحفيزهم لإجراء تفاعل فوري مع هذه الرسالة.

الأثر الكبير للتسويق الفيروسي في عالم التسويق

برغم التطور الكبير الذي شهدته البرمجيات واستراتيجيات التسويق الالكتروني ، عبر المواقع وبرامج التواصل الاجتماعي وغيرها ،إلا ان التسويق الشفهي بقي يحتل مكانة كبيرة وله دور إيجابي خارق في التسويق لأي منتج بطريقة فعالة. فالتسويق الشفهي بين العملاء بعضهم البعض يحتل مكانة وتأثير فعال وممتاز أكثر من غيره من أنواع التسويق الحديث.

وفي ظل سعي المسوقين الإلكترونين وأصحاب العلامات التجارية في إيجاد أحدث وأكثر الطرق الفعالة للاستفادة بهذا التطور، والاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي للتسويق والترويج عن المنتجات أو الخدمات التي يقدمونها، بات التسويق الفيروسي هو من ضمن أكثر الوسائل الفعالة وذلك لمميزاته العديدة مثل سرعة انتشاره وقلة حجم تكاليفه.

ولذلك بدأ المسوقين في دمج استراتيجيات التسويق الفيروسي مع استراتيجيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي والاستفادة من كونها أكثر وسيلة مناسبة لتطبيق استراتيجيات التسويق الفيروسي.

أي في النهاية تتمثل أهمية وسر نجاح استراتيجية التسويق الفيروسي في استخدام العملاء كوسيلة تسويقية للترويج والإعلان عن منتج أو خدمة ما بعيدًا عن نوع الوسيلة الإعلانية المستخدمة، وبالتالي يبدأوا في التأثير على بعضهم البعض في فترة زمنية قياسية وتنجح بذلك العلامات التجارية في الوصول لهدف التسويق الفيروسي الأساسي وهو الانتشار السريع ومن بعد ذلك تتحقق باقي الأهداف التسويقية، من زيادة معدلات البيع وجني المزيد من الأرباح.

 ما هي فوائد التسويق الفيروسي Viral Marketing؟

للتسويق الفيروسي مجموعة من الفوائد التي لا يمكن انكارها وهي

  • كسب مصداقية أكبر عند جمهورك

مع استمرار تحدث وتفاعل عدد كبير من العملاء عن الحملة التسويقية الخاصة بعلامتك التجارية والتوصية بها عند الأقارب والأصدقاء، يبدأ تكوين انطباع جديد لدى شريحة عملاء جدد وبالتالي تزداد وتستمر الثقة والمصداقية تجاه علامتك التجارية وما تقدمه من منتجات أو خدمات.

  • انخفاض حجم تكلفة التسويق

كما وضحنا خلال مفهوم التسويق الترويجي أنه يتم استخدام العملاء كأداة تسويقية للترويج والإعلان عن العلامة التجارية وما تقدمه من منتجات أو خدمات.

أي بهذه الطريقة يتم إنجاز العديد من الأهداف التسويقية من دون تحمل تكلفة أي أمر غير تكلفة إعداد الرسالة التسويقية فقط

  • تعزيز الوعي بالعلامة التجارية

كلما نجحت استراتيجيات التسويق الفيروسي في تحفيز العملاء للتفاعل مع الإعلان أو الرسالة التسويقية، وكلما تحدث المزيد والمزيد من العملاء عما تقدمه علامتك التجارية وجودته، زاد الوعي بين هؤلاء العملاء وأكثر حول علامتك التجارية مع احتمالية وصوله لشريحة جديدة لم تسمع عن علامتك التجارية من قبل

  • كسب ود وولاء العملاء

في حالة قيام العلامة التجارية بالعديد من الحملات الاعلانية لحث الجمهور على الشراء منها دائمًا من دون أن تحرص على بناء أي علاقة تفاعلية ودية وكسب ولاء الجمهور أولًا، فبمرور الوقت يبدأ العملاء في تكوين انطباع استغلالي أو قاسي عن هذه العلامة التجارية.

وذلك على عكس العلامات التجارية الأخرى التي تشارك وتتفاعل مع جمهورها عبر منصات التواصل الاجتماعي. أو أي وسيلة تواصل أخرى بشكل بسيط وقريب منهم، أو تحاول أن تزيد من مبيعاتها بطرق أخرى غير مباشرة، فحينها تنجح العلامة في كسب ولاء الجمهور. مما يجعله يتابعها بشكل دائم ويتفاعل معها وبالتالي يسهل نجاح إرسال أي رسالة تسويقية لهم. وهذا ما تساعد استراتيجيات التسويق الترويجي في تحقيقه للعلامات التجارية، حيث غالبًا تكون الحملات التسويقية عاطفية أو مرتبطة بإثارة عاطفة ومشاعر الجمهور مما يساهم في بناء روابط ولاء عميقة ودائمة مع العملاء بشكل فعال.

  • زيادة عدد العملاء المحتملين

يساعد انتشار الحديث على علامتك التجارية وما تقدمه من منتجات أو خدمات، في زيادة عدد متابعينك والعملاء الجدد المحتملين.

إذ تتمكن العلامة التجارية من الوصول إلى عدد ضخم من العملاء من خلال أي من استراتيجيات التسويق الفيروسي وبالتالي تكون هذه فرصة ممتازة لتوليد أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين وهذا بالفعل يكون هدف الرسالة التسويقية التي تعمل الحملة على توصيلها

أهم استراتيجيات التسويق الفيروسي الفعالة

 

  • استراتيجية مررها فورًا Pass-along

يتم اتباع هذه الاستراتيجية بشكل أساسي من قبل منظمات المجتمع المدني التي تسعى إلى زيادة قاعدة عملائها من أجل جمع الكثير من التبرعات.

  • الاستراتيجية العاطفية

الاتصال العاطفي مع الجمهور من أهم الدوافع التي تحثه على التفاعل مع الرسالة التسويقية على الفور ومشاركتها مع أخرين، لذا تعتمد هذه الاستراتيجية على إثارة مشاعر العملاء للوصول لرد فعل منهم مثل الضحك، الفرحة، الدموع، أو حتى الحزن والغضب.

  • الاستراتيجية التحفيزية

من أشهر أنواع التسويق الفيروسي ا9لتي يستخدمها عدد كبير من العلامات التجارية لسهولة تفاعل العملاء معها، وتكون عبارة عن مشاركة العملاء لإجراء ما تحفيزي موجود في آخر المحتوى المنشور عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو عبر رسالة البريد الإلكتروني أو عبر رسائل الهاتف الجوال.

  • استراتيجية التسويق الفيروسي الطنان Buzz Marketing

من أكثر الاستراتيجيات التسويقية مثيرة للجدل، فعلى الرغم من نجاحها المذهل إلا أن هناك الكثير من يعارضون استخدامها للتسويق عن العلامات التجارية. ولكن هذا لا ينفي بالفعل اتباع الكثير لهذه الاستراتيجية والتي تعتمد بشكل أساسي على إنشاء جدل وضجة ما لجذب انتباه الجمهور.

ونتيجة طبيعية لهذا الجدل يتم انتشاره بين عدد ضخم من الجمهور حيث يبدأ الجمهور أن يتفاعل معه ويعيد توجيه الرسالة لأكثر من مرة، لأكثر من شخص.

وبشكل عام لتوجيه أي اعلان يجب عليك أن:

  • تفهم جمهورك.
  • حدد هدفك من الحملة الاعلانية.
  • اختر رسائل تسويقية سهلة موجهة لجمهورك.
  • استخدم وشجع الحافز لدى جمهورك المستهدف
  • ركز على استخدام تقنيات العصر الحديث (وسائل التواصل الاجتماعي)

 

 

شارك خدماتنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
مرحباً
كيف يمكننا مساعدتك