علامتك التجارية ،أهميتها ، ترويجها

ماهي العلامة التجارية:

هي علامة تستخدم للتمييز بين سلع أو خدمات مؤسسة ما عن تلك السلع أو الخدمات التي تخص المؤسسات الأخرى.
وتتم حمايتها بحقوق الملكية الفكرية. وقد يتم تسجيلها أو لا يتم، ويدل مصطلح العلامة التجارية على إشارات أو عبارات أو كلمات أو رموز يستطيع الفرد التعرف عليها، فتدل على سلعة معينة ومميزة بشكل قانوني عن كل السلع الأخرى من نوعها. والعلامة التجارية بالتحديد الحصري للمنتج تعد تابعة لمؤسسة معينة وتعترف بملكية المؤسسة للعلامة التجارية.والآن صار بإمكانك صناعة علامتك التجارية ،أهميتها ، ترويجها.

ما مدى أهمية العلامة التجارية:

للعلامة التجارية أهمية كبيرة نذكر بعض الأمور التي ترفع من أهميتها:

  • العلامات التجارية تقوم بتعزيز الاعتراف:

    حيث ان الأشخاص يفضلون عادة التعامل مع مؤسسات معروفة، ولهذا إذا كانت العلامة التجارية رائجة ويمكن التعرف عليها بسهولة، فمن الممكن أن تقوم بمساعدة الأشخاص على الإحساس بالراحة عند القيام بشراء السلع أو الخدمات.

  • المساعدة على التميز في المنافسة:

    بحيث أن العلامة التجارية المميزة تسمح للشركة بالدخول التنافسي بين شركات عالمية ومختلفة.

  • توفر العلامة التجارية الدافع والتوجيه للموظفين:

    بحيث أن استراتيجية العلامة التجارية الواضحة تقوم على توفير الوضوح الذي يطلبه الموظفون حتى يكونوا ناجحين؛ إذ يقوم بإخبارهم كيف يتعاملون، وكيف يصلون إلى الربح المطلوب، وطريقة تحقيق أهداف المؤسسة.

  • بناء الثقة:

    تعتبر الثقة من أهم الأمور التي يمكن أن تحصل عليها المؤسسات في الأعمال التجارية، وليس من السهل الحصول دائمًا على تلك الثقة؛ فالأعمال التجارية إذا كانت تفتقر إلى العناصر الأساسية للعلامة التجارية ستقوم بمواجهة الصعوبات بشكل أكبر لجعل الناس يثقون بها، كما أن أي عمل تجاري لا يملك علامة تجارية أو الذي يفتقر إلى بعض عناصره الأساسية يجد صعوبة في جعل الناس يثقون به.

  • تحديد قيمة المؤسسة:

    عند النظر إلى مؤسسة في أي صناعة، فإن رؤية علامتها التجارية يساعد على تحديد قيمتها، كما يمكن اعتبار العمل التجاري بدون علامة تجارية أو عناصر أساسية مفقودة بمثابة علامة غير جيدة من قبل البعض؛ فالعلامة التجارية تقوم بمساعدة العملاء المتوقعين على إظهار إذا كانت الشركة موثوقة وذات مصداقية ثابتة أم لا

  • الوضوح في العمل:

    تساعد على الوضوح في العمل والحفاظ على التركيز تساعد استراتيجية العلامة التجارية الواضحة الشخص على الاستمرار في التركيز على المهمة والرؤية المؤسسية، كما أنها قد تساعد على أن تكون الخطط الاستراتيجية محكمة، مع مساعدتها على توجيه الجهود التسويقية للشركة وذلك بهدف توفير المال والوقت والجهد.

  • جذب العملاء:

    إن العلامات التجارية يمكن أن تقوم بمساعدة المؤسسات على جذب عملاء جدد، فالإنسان يرغب بالاستثمار في نواحي العلامة التجارية التي تقوم بالمحافظة على تحفيز الفريق، وإذا تمكن الفرد من تحفيز الموظفين بالوحدة من خلال العلامة التجارية، فقد ينتهي الأمر إلى ظهور نتيجة رائعة في كل مكان.


    أنواع العلامات التجارية

تتنوع العلامات التجارية ونذكر منها :

  • علامة الصنع: وهي العلامة التي يضعها الصانع على المنتجات. وذلك بغية توجيه الأنظار الى المؤسسة المنتجة وترويج اسمها مع السلعة حيث تصبح مع الوقت معيارا للجودة وتعمل على جذب الزبائن والحفاظ عليهم.
  • علامة التجارة : وهي العلامة التي يستخدمها التاجر لتميز المنتجات الخاصة به . أي التي يقوم بشرائها وبيعها أي أن تلك العلامة تدل على مصدر البيع ولا تدل على المصنع او مصدر التصنيع كما في سابقتها .
  • علامة الخدمة: وهي العلامة التي يستخدمها صاحب الخدمة للتواجد والظهور في السوق .بحيث تصبح تلك العلامة مع الوقت دلالة عليه وعلى الخدمة التي يقدمها مثل البنوك وشركات السياحة والفنادق وغيرها، هنا علامة الخدمة لا توضع على منتج كما في سابقاتها انما يتم تداولها عبر أوراق المراسلات أو اللباس الذي يرتديه موظفو وعمال تلك الشركة أو على سياراتها.
  • العلامات الجماعية: وهي كل علامة صنع او تجارة او خدمة مسجلة يمكن استغلالها من طرف اي شخص وذلك ما يميزها أنها يمكن ان تستغل.
  • علامة التصديق الجماعية: وهي العلامة التي تطبق على المنتج أو الخدمة التي لها صفات مميزة ومحددة في نظام مسبق. وتمتاز تلك العلامة بطابعها المميز وعدم مخالفة النظام العام وخضوعها لشروط خاصة.

من هو مؤيد العلامة التجارية؟

المدافع عن العلامة التجارية: هو عميل يستمتع بشراء منتج أو خدمة ثم يخبر أصدقائه وعائلته وزملائه في العمل عنها. فإن الشخص المعجب بمنتج أو خدمة يقوم بالترويج لها بشكل طبيعي. لأنه يحب المنتج وذلك من دون أن تدفع الشركة أي نقود، وبالتالي توفر هذه التقنية للشركات فرصًا جديدة للنمو في مجال تخصصها. لذلك نرى الشركات تسعى لتحديد عملائها المخلصين ومتابعة أعمالهم طوال دورة المبيعات ليكونوا مخلصين لهم وبالتالي مدافعين عن العلامة التجارية.

وهكذا يتم التسويق عن طريق برنامج ولاء العملاء. وذلك يعتمد طبعاً على أن الشركة تقدم خدمات جيدة، فهناك احتمال أن يصبح المستهلك مدافعًا عن العلامة التجارية. فمن خلال دراسة معينة تم استنتاج أن88 ٪ من المستخدمين يعتمدون على المراجعين عبر الإنترنت الذين قدمهم مستخدمون آخرون ويثقون في التوصيات من الأصدقاء وأفراد الأسرة.

كيف يتم تحويل العملاء الى مروجي علامة تجارية؟

  • السر الأول هو في جودة المنتج:

    الذي تقدمه والذي نال رضا العميل وأحببه . وبالتالي صار يكرر طلبه وأخذ يروج له من دون أن يشعر .

  • عميلك هو الملك:

    استمع لعميلك بصدق – اظهر له الاحترام – حل مشاكله المتعلقة بالمنتج – اعطه قيمة – كن صريحاً معه – لبي احتياجاته – كن ودود ا ًمعه . فخدمة العملاء هي أهم ما يميز أي شركة فهدف أي شركة هو العميل وبالتالي تسعى أعظم الشركات على الاهتمام بعملائها وتوظيف أصحاب الخبرة في خدمة العملاء . والتي تعتبر واجهة عمل الشركة ومفتاح نجاحها .

  • تقديم برامج الولاء والمكافآت للعملاء:

    عن طريق تقديم التسهيلات والعروض الخاصة لعملائك المخلصين ومنحهم خصومات وكوبونات يتميزون بها عن غيرهم من العملاء وبذلك يحسون بالاهتمام وبأنهم مميزين وهذا ما يشجعهم ويزيد من اقبالهم .

  • كن صادقاً في وعودك:

    معهم كي يشعروا بالثقة ولا بأسس من مفاجأتهم بتسليم العمل قبل موعد التسليم مما يعطيهم انطباعاً جيداً ومريحاً في التعامل معك، وبذلك يرتاحون لاختيارهم ويقتنعون بأنهم اختاروا الأفضل.

  • ابقيهم في حلقة اهتماماتك والمقربين منك:

    اتبع معهم أسلوب الشفافية، وابقهم على اطلاع بكل ما يخص منتجهم وطريقة العمل والآلية مما يعطيهم شعور بالاطمئنان والرضا التام.

  • كن صادقاً معهم:

    حتى تضمن عودتهم وتكسب ثقتهم سواء بعلاقاتك الشخصية معهم او المهنية وهذا أكثر ما يبحث عنه أي عميل ويسعى للتأكد منه ويعتبر سبب استمراره وعودته للشركة وثقته بالمنتج.

  • اسألهم حول اهتماماتهم بالمنتج:

    تفاصيل اختيارهم وملاحظاتهم ولا تقلل من أهمية آرائهم وخاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، اسمح لهم بالمشاركة والتعليق ونشر نشاطك وعلامتك التجارية.

  • تواصل معهم في كل قناة:

    من خلال وسائل التواصل الممكنة من ايميل ورسائل ووسائل تواصل اجتماعي وغيرها وابقهم على تواصل معك في كل حين.

  • امنحهم مكافآت الإحالة:

    يشجع العملاء على الرجوع إلى منتجك أو خدمتك داخل شبكتهم مقابل الحوافز والعروض المميزة التي سيحصلون عليها.

  • شجع البيع الإضافي:

    من خلال تشجيع العميل على شراء عروض أخرى عن طريق توصيته بالمنتج الخاص بك. واقتراح منتجات أخرى لشرائها ربما لم تكن في حسبانه وبالتالي زيادة في بيع منتجاتك وتعرف عميلك على منتجات أخرى لم يكن يعرف عنها.

  • تتبع نشاط تفاعل العملاء:

    وبذلك تتعرف على المجالات التي يهتمون بها ويميلون اليها. وبالتالي ستكون لديك رؤية واضحة لما يفضلون من خلال متابعة تعليقاتهم وردودهم وطريقة تفاعلهم.

باشا اوغلو وخصوصية علامتك التجارية

نحن في باشا اوغلو نسعى دائماً للارتقاء، ولذلك نبحث عن أفضل الوسائل المتاحة لتقديم أفضل الخدمات وأحدثها. ونواكب كل ما يحدث يومياً في عالم التطور، وذلك كي نقدم لك أحدث الأدوات والوسائل لوصولك للنجاح، ومن ضرورات نجاح أي شركة اليوم هو تفردها بعلامتها التجارية المميزة. والتي سترافق منتجاتها في رحلتها الى المستهلك، الذي لن يتردد في الرجوع مرة أخرى اليك للحصول على منتجك.

فقط من خلالنا وبمواهب وابداع مهندسي التصميم والجرافيك لدينا نعمل على إضفاء طابع التميز لمؤسستك. باختيار علامتك التجارية الرائدة في مجال عملك، ليس ذلك فقط بل نعمل معك على ترويج تلك العلامة بكل وسائل التواصل الاجتماعي والملتيميديا إضافة الى المواقع الالكترونية ومنصات البحث، لإيماننا بأنك تستحق الأفضل.

خلاصة :

كل ما سبق من شأنه أن يمتن أواصر ثقة عميلك بشركتك. وبالتالي بمنتجاتك وتكرار تجربته في الشراء من خلالك. بالإضافة الى ترويج علامتك التجارية من دون أن يشعر وذلك بدافع الحب والشعور بالاهتمام. وأن هناك شيء ما يستحق ولذلك سترى ان عميلك تحول من عميل الى مروج لعلامتك التجارية فاحرص دائماً على رضا العميل لتحقق كل ما تبغيه.الرئيسية – pashaoglu

 

 

شارك خدماتنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
مرحباً
كيف يمكننا مساعدتك