أهمية التحول الرقمي في عالم التسويق

ما هو التحول الرقمي:

التحول الرقمي: هو تحول الشركة أو المؤسسة باتجاه دمج التكنولوجيا في عملياتها التجارية العادية، وليس فقط استبدال الأوراق بقاعدة بيانات رقمية أو استخدام التطبيقات السحابية، وإنما يتطلب تغييراً في ثقافة الشركة باتجاه فهم أفضل للمستهلكين والأسواق، والاستفادة من المواهب والمهارات البشرية والتكنولوجيا المتاحة بما يضمن للشركة مكانا في المستقبل. وفي ظل ما يشهده العالم اليوم من تطور في عالم البرمجيات والرقميات وتوظيفها في سوق العمل، أصبح من الضروري اليوم اعتبار التحول الرقمي أحد الاتجاهات المهمة التي يسعى اليها التسويق الحديث، ومن هنا اتجهت أكثر شركات التسويق عالمية للإحاطة بهذا التحول الذي من شأنه أن يصب في خانة تطوير عملها وبالتالي زيادة مرابحها. فما هي أهمية التحول الرقمي في عالم التسويق الالكتروني.

ما هو سبب اتجاه شركات التسويق للتحول الرقمي

السبب في ذلك يرجع إلى أن قسم التسويق هو أفضل من يفهم رحلة المشتري، وهو الأكثر خبرة بالتحولات الرقمية والتي عاصرها المسوقين بأنفسهم وأحدثت تغيرات ثورية في أساليب التسويق ربما أكثر من أي صناعة أخرى. بالإضافة بالإضافة الى كمية التسهيلات الكثيرة التي قدمها التحول الرقمي في عالم التسويق والبرمجة. ولكن!!

ماهي النصائح التي يقدمها التحول الرقمي للتسويق؟

يقدم التحول الرقمي عدداً من النصائح المهمة للتسويق نذكر منها:

  • لا للترويج، نعم للعلاقات:

لم تعد وظيفة المسوق هي الإعلان عن المنتج وإذاعة أخبار الشركة. ولكن وظيفته ينبغي أن تكون كيفية توطيد العلاقة بالعميل. ينتظر العميل من المسوق أن يتولى مسئولية البيع من مرحلة الإعلان وإلى ما بعد شراء المنتج. وباستخدام مواقع التواصل الاجتماعي يتفاعل العميل مع الشركة سلبا أو إيجابا. وينتظر أن تبادله العلامة التجارية التفاعل والمشاركة، وهو ما يعني أن المسوقين باتوا في حاجة لاستخدام التكنولوجيا في المقام الأول للاتصال بالعملاء وتعزيز العلاقة معهم.

  • لا للحدس، نعم للبيانات:

البيانات التي يجمعها المسوق طوال رحلة العميل الشرائية. سواء كانت في شكل أرقام أو انطباعات بالاستحسان أو النقد. هي المفتاح الذي سيمكن المسوق من تخصيص الجهود التسويقية للعميل وفي الوقت المناسب. سواء كانت عروضا أو هدايا أو رسائل.

  • لا للعمل الشاق، نعم للأتمتة:

يفضل العميل من يلبي احتياجاته فورا دون انتظار سواء كان منتجاً أو معلومة يبحث عنها. ومهما بلغت إنتاجيتنا وسرعة عملنا كبشر لن نستطيع العمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. وهذا هو المكان المناسب للأتمتة.
تتيح أدوات الذكاء الاصطناعي للمسوقين دفع الرسائل التسويقية التي تناسب كل وقت على حدة. وتقديم الكوبونات على سبيل المثال في الوقت المناسب تماما. باختصار لنلاحظ بأن الأتمتة تملأ أي فجوة قد تنشأ بسبب محدودية الجهد البشري.

  • لا للجمود الوظيفي، نعم للمناصب القيادية:

مع الوضع في الاعتبار أن التحول الرقمي قد منح المسوقين العديد من الإمكانيات والفرص التسويقية. أصبح مدراء التسويق الحاليين مؤهلين بدرجة أعلى لشغل مناصب الإدارة العليا. فرؤاهم تحظى بتقدير أكبر ومسئولياتهم في ازدياد مستمر. وتدرك الشركات اليوم جيدا أنه بدون وجود فريق تسويقي كفء لن تستطيع الشركة اللحاق بالركب.

  • لا لمندوبي المبيعات، نعم للمبدعين:

النظرة القديمة للمسوق على أنه مندوب بيع. لم تعد ملائمة في عصر الابتكار الذي نعيشه. مسوق اليوم هو شخص مبدع وفضولي ذو مهارات متنوعة، فهو يحلل البيانات. ويصل إلى رؤى من ورائها، ويفكر باستمرار في كيفية تحسين تجربة العملاء وفهمهم بشكل أعمق في كل مرحلة من المراحل. ولا يقف إبداع المسوق عند حد إدارته فقط، ولكن يملك توقعات ورؤية للمستقبل قادرة على إلهام كل العاملين في الشركة.

التطورات التي شهدها عالم التسويق الالكتروني

أصبح التسويق الالكتروني اليوم من ضرورات العصر. وخاصة في ظل عالم رقمي افتراضي والذي صحح النظرة باتجاه العميل وجعلها باتجاه الانسان. فلم يعد النظر الى الجمهور على أنهم مستهلكين فقط. بل كمحاورين في علاقة شخصية متزايدة فنلاحظ:

  • 1-  التوسع بالإعلان الآلي: والذي يعد اليوم اهم الاستراتيجيات شيوعاً وتحقيقاً للأرباح .
  • 2- التسويق عبر الحساب والموقع: بإنشاء المواقع الالكترونية ونشر الإعلانات من خلالها وعرض المنتجات وتفاصيلها.
  • 3- أتمتة التسويق الالكتروني عبر الهواتف المحمولة: وهي من أهم خطط التسويق المعاصرة والتي من شأنها الوصول لكا شخص في العالم.
  • 4– متابعة سلوكيات الافراد والاعتماد على ما يجذبهم: وذلك بتجميع البيانات حول ما يهمهم وما يتجهون اليه.
  • 5- التسويق الالكتروني عبر البث المباشر: يتكون التسوق عبر البث المباشر من تنظيم جلسات المبيعات .من خلال البث المباشر. حيث يمكن للجمهور شراء المنتجات التي تم الترويج لها والتفاعل المباشر من خلال وظيفة الدردشة أو أزرار التفاعل.
  • 6- روبوتات الدردشة والمحادثات: والتي تعتبر اليوم النقلة النوعية في عالم التسويق الالكتروني والبرمجيات الرقمية بشكل عام مثل الشات جي بي تي .
  • 7- أتمتة المبيعات: والتي تشمل الخدمات التالية
  • إرسال قصص النجاح للعملاء المحتملين.
  •  إنشاء خصومات خاصة للعربات المتروكة.
  •  توزيع المهام داخل الفريق.
  •  تعيين العملاء المحتملين للوكلاء.
  •  إنشاء لوحات تدفق المبيعات مع جهات الاتصال والمهام المعلقة.
  • 8- استخدام وسائل التواصل الاجتماعي: ونشر الإعلانات الاجتماعية عبر البرامج المختلفة (يوتيوب- فيس بوك – تيك توك – انستغرام.. وغيرها)

 

 

شارك خدماتنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
مرحباً
كيف يمكننا مساعدتك