ما المقصود بالدفع الالكتروني ؟

ما هو نظام الدفع  ؟

هو النظام المتعلق بالمعاملات المالية وتحويل القيمة النقدية سواء كأفراد او مؤسسات أو شركات  . وسهولة المعاملات البنكية والتبادل النقدي المصرفي باستخدام الودائع المصرفية  وبطاقات الائتمان  وآلياتها . والتي تعد وسيلة دفع متطورة نسبياً عن آليات الدفع الأخرى فما هو  المقصود بالدفع الالكتروني ؟

تُستخدم أنظمة الدفع بدلاً من تقديم النقد في المعاملات المحلية والدولية.

فأنظمة الدفع القديمة تشمل المعاملات الورقية مثل الشيكات والائتمانات والسندات والاعتمادات . ولكن مع تطور التكنولوجيا وتوفر أجهزة الحاسب التي تقوم بعمليات معقدة وبسرعة عالية . ولا تأخذ حيزا كبيرا من الحجم   . صار من الضروري الارتقاء الى نظام دفع مختلف يحاكي ذلك التطور فظهرت أنظمة الدفع الإلكترونية البديلة

فما هو الدفع الالكتروني  ؟

يقصد  بالدفع الإلكتروني : هو  الدفع الذي يتم إجراؤه من حساب بنكي إلى حساب آخر باستخدام الطرق الإلكترونية . وبدون التدخل المباشر لموظفي البنك.

وهنا نلاحظ نطاقين لمصطلح الدفع الالكتروني :

 

الأول: ضيق ويشمل مدفوعات لشراء منتجات عبر الانترنت بعد تسوقها .
الثاني : أكثر شمولية ويشمل كل أنواع التحويل المالي الالكتروني.

 

ويتم باستخدام آليات الدفع الالكتروني للاستغناء عن الدفع النقدي والعملات . من خلال استخدام بطاقات السحب الآلي وبطاقات الائتمان والخدمات المصرفية عبر الانترنت . وذلك وفق بروتوكولات خاصة بها وعمليات رقمية سريعة .

تُستخدم أشكال أخرى محددة من أنظمة الدفع أيضًا . لتسوية المعاملات المالية للمنتجات في أسواق الأسهم وأسواق السندات وأسواق العملات والأسواق الآجلة وأسواق المشتقات وأسواق الخيارات. تواجد  أشكال لتحويل الأموال بين المؤسسات المالية وذلك باستخدام أنظمة المقاصة الآلية وأنظمة التسوية الإجمالية

أهمية الدفع الالكتروني :

  • الدفع الفوري: فهي الوسيلة الأكثر سهولة وسرعة في الدفع ، كما يمكن استخدامها بغض النظر عن الوقت، أو الموقع.
  • توفير الأمان: إذ يستطيع الشخص تأمين مدفوعاته باستخدام كلمة السر، أو التشفير. بالإضافة إلى ذلك فهذه الوسائل تعمل على حفظ جميع المعلومات الخاصة بالعميل، لذا لن يكون مضطرًا إلى إدخالها في كل مرة، إنما يكفي أن يدُخل كلمة السر فقط.
  • التقليل من التكاليف: فهذه الوسائل لا تتضمن أيّة رسوم إضافية عالية. وإنما يمكن الاكتفاء بدفع اشتراك ثابت رمزي.
  • التقليل من مخاطر التعرض للسرقة: إذ يستطيع الشخص حماية نفسه من التعرض لسرقة أمواله من خلال استخدام هذه الوسائل.
  • الشفافية والوضوح في المعاملات المالية: إذ تمكّن هذه الوسائل من تقديم تفاصيل الدفع مسبقًا.

 ما هي سلبيات الدفع الالكتروني ؟

  • تعتبر هذه الطريقة من الدفع امنة بالعموم . ولكن ليست آمنة بالمطلق فمن الممكن اختراقها والاحتيال عليها .
  • لن تستطيع التحويل او دفع الأموال من دون الكشف الكامل عن هويتك .بحيث تطلب شركات الدفع الالكتروني المفصل الكامل لهوية العميل وذلك ليس بالشيء السيء فهو يعتبر اكثر اماناً ويجب العمل فيه .
  • كون تلك التحويلات تتم عبر استخدام شبكة الانترنت .فإن فقدان الشبكة من شأنه أن يعطل تلك العملية ويجعلك تنتظر لإعادة الاتصال .

 ماهي طرق الدفع الالكتروني المختلفة ؟

تختلف آليات وطرق الدفع الالكتروني بين الشركات .  مع وجود منافسة بين تلك الشركات لتسهيل تلك الطرق والحصول على رضا العميل ومنها :

  • طريقة الدفع من العميل الى البائع مباشرة وهي من اسهل طرق الدفع . ويتم استخدامها في التجارة الالكترونية وذلك عن طريق بطاقة الائتمان التي يطلب ادخال معلوماتها لاقتطاع المبلغ الواجب دفعه ثمناً للسلعة.
  • الدفع المتكرر من العميل للبائع وذلك يستخدم في حالات التقسيط والدفع الشهري المتواصل والمتكرر . بعقود دفع ملزمة للعميل.
  • الدفع التلقائي من البنك للبائع . وتعتمد هذه الطريقة على كون البنك داعماً لتلك الخدمة وذلك بالدخول الى حساب العميل في البنك ليتم التحويل والدفع بهذه الطريقة.

ما علاقة خدمة الدفع الالكتروني بزيادة المبيعات؟

لقد حققت فعلا خدمة الدفع الالكتروني نقلة نوعية في عالم المبيعات والمتاجر . فلا يمكن لاحد اغفال السهولة المتاحة باستخدام هذه الطريقة من الدفع . إضافة الى الأمان والموثوقية والسرعة في الأداء فلا داع للتقيد بمكان البائع أو العميل . وخاصة في مجال التجارة الالكترونية . والتي غزت العالم اليوم والقت بظلالها على اغلب تفاصيل حياتنا ان لم نقل كلها .فقد ساعدت على جذب عملاء جدد بكفاءتها العالية .وفي تلبية الطلبات بسهولة عالية باستخدام الحاسب او الهاتف المحمول .

ماهي وسائل الدفع الالكتروني :

البطاقة الائتمانية : تُعتبر البطاقة الائتمانية (Credit Card) إحدى وسائل الدفع الإلكتروني . التي يُمكن استخدامها لإتمام عمليات الشراء عبر الإنترنت أو من خلال أجهزة الدفع الإلكترونية دون الحاجة لاستخدام العملات النقدية.

 البطاقة المصرفية : تُعتبر البطاقة المصرفية(  Debit Card) إحدى وسائل الدفع الإلكتروني، التي تُشبه في شكلها البطاقة الائتمانية، يُمكن استخدام البطاقة المصرفية في عمليات الدفع الإلكتروني.  بشرط أن يكون لدى مُستخدِم البطاقة حساب مالي كافٍ متوفر في رصيده البنكي، لإتمام عملية الدفع الإلكترونية.

البطاقة الذكية :  تُعتبر البطاقة الذكية (Smart Card) إحدى الوسائل التي يُمكن من خلالها إنجاز عمليات الدفع الإلكتروني المُختلفة، وتكون هذه البطاقة مُزوّدةً بمُعالجات ذكية تُحدّد هوية المُستخدِم وتُخزّن بياناته .

أصبحت البطاقات الذكية خيارًا مُناسبًا إلى حد بعيد لإنجاز العمليات المصرفية المُختلفة؛

المحفظة الإلكترونية:  تُعرّف المحفظة الإلكترونية (: E-Wallet) بأنّها تطبيق إلكتروني تُجرى من خلاله عمليات الدفع الإلكترونية من خلال الهاتف الخاص بالمُستخدِم، وتتميّز المحفظة الإلكترونية بإمكانية استخدامها على مدار الساعة، إذ يُستخدم التطبيق عبر الهاتف لإدارة العمليات المالية الأساسية للعميل في أيّ وقت وبشكل سهل مثل محفظة أبل باي (Apple Pay). محفظة جوجل باي (Google Pay). محفظة سامسونج باي (Samsung Pay).

التحويل الإلكتروني للأموال :تُعتبر خدمة التحويل البنكي للأموال Electronic Funds Transfer)

التي يُشار إليها بالاختصار (EFT) إحدى وسائل الدفع الإلكتروني، إذ يُمكن من خلالها تحويل الأموال مُباشرة من الحساب المصرفي الخاص بالعميل إلى أيّ حساب بنكي آخر دون تداول النقود الورقية .باستخدام  الموقع الإلكتروني التابع للبنك الذي يتعامل معه العميل

الشيكات الإلكترونية : تُعتبر الشيكات الإلكترونية (: Electronic Check) إحدى وسائل الدفع الإلكتروني، فالشيك الإلكتروني مُصمّم ليقوم بنفس الوظيفة التي يقوم بها الشيك الورقي العادي؛ إذ يُستخدم للدفع لأيّة عملية تجارية يُمكن أن يُغطّيها الشيك الورقي

شارك خدماتنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
مرحباً
كيف يمكننا مساعدتك