الذكاء الاصطناعي

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

يقصد بالذكاء الاصطناعي هو الذكاء المرتبط بالأجهزة الرقمية أو الإلكترونية مثل؛ الكمبيوتر، الأجهزة الخلوية أو الروبوتات وغيرها  من خلال قدرة هذه الأجهزة على القيام بمهمات وتنفيذها بشكل دقيق وأول ما توجهت له الأنظار هو جعلها تقوم بعمليات تتعلق بالمعادلات الرياضية والبراهين للنظريات الرياضية وبعض ألعاب الذكاء مثل الشطرنج ومن ثم الاتجاه الى قيام بعمليات  في مجالات أخرى كالطب او التعليم والبحث على الشبكة عبر محركات البحث وغيرها وهذا ما يدعى بالذكاء الاصطناعي.

متى بدأ التوجه الى الذكاء الاصطناعي ؟

يعود تاريخه إلى الفلاسفة الكلاسيكيين في اليونان، حيث بدأت دراسة موضوع وجود الذكاء الاصطناعي في عام 1940 م في مدرسة فكرية تسمى الاتصالية بدراسة عملية التفكير فيها، وقدّم آلان تورينج ورقة بحثية عن  آلة للتفكير تقلد الإنسان دون وجود اختلافات ملحوظة فيها في عام 1950

ثم اتجهت الأمور إلى مجالات أوسع ولكن بالاعتماد على نفس الفكرة لتتوسع وتنتشر وتنال مجالاً كبيراً من الاهتمام والمتابعة ولكن ماهي الآلية التي يعمل بها  وكيف تم توظيفه لخدمة البشرية؟ .

آلية عمل الذكاء الاصطناعي

يعمل في البيئة الرقمية من خلال توفر الأجهزة الرقمية والبرامج المتخصصة لتحليل وتصميم وبناء  خوارزميات، والتعلم الآلي، وذلك بإضافة كميات كبيرة من البيانات وتكوين الارتباطات والأنماط التي تستخدم فيما بعد في بناء التنبؤات المستقبلية، مثل الرد الآلي في الروبوتات الذكية، وعمليات المقارنة والوصف  لدى الجهاز الذكي لكثير من الخيارات ورصد الاستجابة التلقائية المرتبطة بالمعطيات المتوفرة وفق نظام احتمالات واسع وبالاعتماد على خوارزميات ربط

هل للذكاء الاصطناعي فئات ؟

يدخل الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات الإلكترونية والرقمية. وهو موجود على أشكال مختلفة وفي أجهزة كثيرة، بحيث يحاكي الذكاء الموجود في العقل البشري، ويندرج الذكاء الاصطناعي تحت فئتين رئيسيتين، وهما كالآتي:

  • الذكاء  الضيق (Narrow الذكاء الاصطناعي
  • الذكاء العام (الذكاء الاصطناعي العام)

أنواع الذكاء الاصطناعي

فيما يأتي أنواع الذكاء الاصطناعي:

  • الآلات التفاعلية (الآلات التفاعلية) تعرف الآلات التفاعلية بأنها أبسط مستوى موجود للروبوت. إذ إنّها آلة مصممة للتعامل مع نوع واحد من البيانات. والرد على المواقف الحالية فقط وهي آلات غير قادرة على إنشاء الذكريات أو استخدام المعلومات الحالية لبناء واتخاذ القرارات المستقبلية للتحسين من مستواها أو تطوير ذكائها. وهي فقط مصممة للرد على الموقف الحالي. من أمثلة الآلات التفاعلية؛ الآلات المصممة للعب الشطرنج ضد الإنسان .
  • الذاكرة المحدودة (ذاكرة محدودة) تعد آلة الذاكرة المحدودة آلة قادرة على تخزين عدد محدود من المعلومات المبنية على البيانات. التي تعاملت معها آلة الذاكرة المحدودة سابقًا. بحيث يمكن لآلة الذاكرة المحدودة بناء المعرفة عن طريق الذاكرة وذلك عند اقترانها مع البيانات المبرمجة مسبقًا لديها. من أمثلة الآلات التي تستخدم الذاكرة المحدودة؛ السيارات ذاتية القيادة، بحيث تخزن هذه السيارات البيانات المبرمجة مسبقًا مثل؛ الخرائط أو العلامات المرورية. ومقارنة هذه البيانات المخزنة مع المعلومات المحيطة بالسيارة مثل؛ سرعة واتجاهات السيارات القريبة وحركة المشاة جنبًا إلى جنب واتخاذ الإجراء المناسب بناءً على هذه البيانات
  • نظرية العقل (نظرية العقل) استخدمت نظرية العقل في تصميم الروبوت الشهير صوفيا، وهو روبوت قادر على استخدام المعلومات في التفاعل مع المواقف بطريقة تشبه الإنسان، والتي من شأنها تعليم الآلة أو الروبوت كيفية التصرف في موقف مختلف وجديد.

تستند نظرية العقل في تطوير وتصميم الروبوتات التي تستخدم كروبوتات محادثة إلى العقل البشري. الذي يستند إلى المشاعر والأفكار الموجودة لدى الإنسان قبل أن يقوم بعملية اتخاذ القرار. بحيث يقوم روبوت نظرية العقل صوفيا بالتحدث إلى البشر. واستخدام المعلومات والصور في اتخاذ القرار والرد على البشر، بالإضافة إلى إظهار تعبيرات وجهية مبهرة.

  • الوعي الذاتي (الوعي الذاتي) تعد أجهزة الوعي الذاتي هدفًا نهائيًا . وهي أجهزة غير موجودة حاليًا، فهذه الآلات لديها وعي بمستوى الإنسان العقلي .وتفهم سبب وجودها في هذا العالم. بحيث لا تطلب الآلة شيئًا تحتاجه فحسب، وإنما تفهم أنها بحاجة إلى شيء ما. وهذا يعني أن الآلة تفهم حالتها الداخلية بعمق وتستطيع التنبؤ بمشاعر الآخرين من حولها تمامًا كالبشر. على سبيل المثال عندما يصرخ شخص أمامنا فإننا ندرك أنه غاضب.وهذا الاستنتاج مبني على المشاعر التي يشعرها الشخص نفسه. بحيث تعود هذه الاستنتاجات إلى وجود العقل.

مزايا وعيوب الذكاء الاصطناعي

إن لكل شيء فوائد. ولكن غالبًا ما يقابلها عيوب ومضار. وفيما يأتي توضيح لمزايا وعيوب الذكاء الاصطناعي.

  • جيد في الوظائف الموجهة نحو تفاصيل معينة ولكن تطبيقاته مكلفة.
  • تقليل الوقت المستهلك في تنفيذ المهام المليئة بالبيانات ولكن نعاني من محدودية الخبراء العاملين في هذا المجال.
  • تقديم نتائج متسقة ولكن هناك عدم القدرة على نقل المعلومات من مهمة إلى أخرى.
  • تقديم وكلاء افتراضيين مدعومين بالذكاء الاصطناعي ولكن ذلك يتطلب خبرة فنية عميقة.

استخدامات تطبيقات الذكاء الصناعي في حياتنا

يستخدم الذكاء الاصطناعي في العديد من التطبيقات التكنولوجية والحياتية المهمة. والتي سهلت الكثير من مناحي الحياة وقامت بأداء وظائف مختلفة كانت مقتصرة على العقل البشري وحده ومن أهم التطبيقات:

  • علم الروبوتات:

والتي تستخدم في العديد من الصناعات مثل الرعاية الصحية. والتمويل، والتسويق. استكشاف الفضاء الخارجي مثل الآلات المرسلة إلى الفضاء. الأقمار الصناعية، وبناء الخرائط، وتكنولوجيا تتبع المواقع.

  • خدمة الزبائن :

الروبوتات التي تستخدم في عمليات الرد على دردشات الزبائن. والروبوتات التي تقوم بوظائف خدمة العملاء والتسويق الإلكتروني.

  • سوق الأوراق المالية والتمويل:

مثل الخوارزميات التي تستخدم في تحليل الأسهم في السوق المالية. وتحليل الأرباح والخسائر والتنبؤ بها.

  • وسائل الإعلام الرقمية:

بحيث تعرض الإعلانات التي تهم الشخص المستهدف من خلال تحليل بياناته وفهم توجهاته. من عمليات بحثه على الإنترنت.

  • قطاع الرعاية الصحية:

بحيث تتمكن آلات الرعاية الصحية من تحليل حالة المريض بناءً على بياناته. والتنبؤ بالأمراض التي يمكن أن تحدث له في المستقبل وتحديد نوع العلاج.

  • التعرف على الوجه :

تستخدم هذه التقنية في العديد من الأجهزة مثل الهاتف الذكي. وتعمل على تعلم وإدراك الأنماط للخروج بنتائج سريعة وفعالة.

  • مساعدات الصوت الافتراضية :

حيث تساعد وتقلد الذكاء البشري من خلال التواصل الصوتي.

  • تطبيقات اللياقة البدنية :

من الأمثلة على تطبيقات اللياقة البدنية التي تستخدم الذكاء الاصطناعي. الساعات الذكية التي تعد الخطوات. وحساب السعرات الحرارية. وغيرها من التطبيقات التي تهتم باللياقة البدنية. علامة تبويب جديدة (pashaoglu.com)

شارك خدماتنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
مرحباً
كيف يمكننا مساعدتك