أهمية الفيديو في التسويق الالكتروني

مقدمه :

تتجه اليوم أغلب الشركات في تسويق منتجاتها .بالذهاب الى عرض المحتوى المرئي .أي التركيز على عين المستهلك وجذبه بهذه الطريقة المثالية . والذي من شأنها أن تسير به للاقتناع بالمنتج وشراءه. وليس ذلك فقط بل الترويج له ، بحيث أوضحت عدة دراسات أهمية العامل البصري على جذب المستهلك . وهذا ما نلاحظه اليوم بحيث يمكنك أن تسأل نفسك كم من فيديو شاهدت من فترة قصيرة . لترى أهمية التسويق بالفيديو والحملات الاعلانية الرائجة والناجحة باستخدام هذه الأداة. حيث بينت احصائيات عديدة أن80% من مستخدمي الانترنت . يفضلون الفيديو بين وسائل المحتوى الأخرى .وذلك التفاعل والاقبال من شأنه أن يزيد في نسبة مبيعات أي شركة  تروج لمنتجاتها. وبالتالي يحقق لها ارباحاً إضافية ووصول لا محدود حول العالم .فالطريقة السهلة لإعداد الفيديو بصيغه المختلفة . بواسطة التطبيقات والبرامج المطورة والمواقع الالكترونية.جعلت أصحاب الشركات يتجهون لاستخدامه في ترويج علامتهم التجارية.  ومما شجعهم اكثر هو التكلفة غير المرتفعة لاستخدام الفيديو في التسويق .فلنتعرف على أهمية الفيديو في التسويق الالكتروني.

فوائد التسويق عبر الفيديو

يحقق التسويق عبر الفيديو زيادة كبيرة في عدد المتفاعلين من الجمهور المستهدف مقارنة بالحملات الدعائية والتسويقية بالطرق الأخرى.  تمتلك صيغة الفيديو فعالية عالية في الحملات التسويقية والإعلانية حيث يمكنك من خلالها عرض رسالة نشاطك التجاري. من خلال الصور والصوت والكلمات المعروضة والرسومات والمؤثرات الحية . وبذلك يمكنك دمج نسب التفاعل مع أنواع المحتوى المختلفة المستخدمة في الفيديو . وتحقيق أعلى نسبة تفاعل واستجابة ممكنة لنرى أهمية الفيديو في التسويق الالكتروني  بحيث نلاحظ أنها تعمل على :

1- زيادة الوعي بالعلامة التجارية:

من خلال الحصول على نسبة تفاعل ومشاركة أعلى على محتوى الفيديو الخاص بالعلامة التجارية.

2- زيادة نسبة التحويلات المرغوبة المكتملة :

مثل شراء المنتجات، الاشتراك في الخدمات المتاحة، الاشتراك  في نشرات البريد الإلكتروني.

3- تحقيق عائد أعلى على الاستثمارات التسويقية والإعلانية :

مقارنة بأنواع الحملات التسويقية الأخرى.

4- زيادة الثقة في العلامة التجارية :

من خلال محتوى فيديو يشمل توصيات وأراء العملاء والشخصيات الاجتماعية المشهورة (Influencers) . في ما يوفره نشاطك التجاري من منتجات وحلول وخدمات

5- الوصول إلى ترتيب أفضل في نتائج البحث المستهدفة :

حيث يزيد الفيديو من فترة وجود أي زائر على موقعك . مما يوفر مؤشر إيجابي لمحركات البحث عن جودة محتوى موقعك الالكتروني .

بحيث نلاحظ أيضا سهولة متابعة الفيديوهات . من خلال الهواتف المحمولة وبرامج التواصل الاجتماعي والمنصات الاجتماعية.  والمشاركة والتعليق كل ذلك يعمل على الوصول بكل سلاسة لكل شخص في العالم .

خطوات التسويق عبر الفيديو

يتم عادة قبل البدء بإنشاء الفيديو تكوين فكرة مسبقة عن الجمهور المستهدف  . والاستراتيجية المتبعة للوصول لذلك الجمهور بالاعتماد على التركيز على بيئته ولغته وما يهمه . إضافة الى التركيز على المحتوى . والتي منها يتم تحديد مدة الفيديو وادواته الأخرى والمنصة التي سيتم نشر هذا الفيديو من خلالها . ثم بعدها يتم :

  • تحديد الغرض من الحملة التسويقية والفيديو
  • تحديد الجمهور المستهدف بناء على ما تقدم ذكره سابقاً(بيئة – لغة – اهتمام- عمر -تعليم )
  • تحديد نوع الفيديو المطلوب (موشن جرافيك-فيديوHD- تطبيقات الواقع الافتراضي وغيرها )
  • تحديد المنصات الرقمية المناسبة لعرض الفيديو الخاص بك .
  • تحديد الميزانية ومدة الفيديو والمهارات المطلوبة لانتاج محتوى الفيديو .
  • انتاج نص او سكريبت او سيناريو مناسب للفيديو .
  • انتاج المحتوى وتعديله وعرض المحتوى الهادف.
  • نشر المحتوى على المنصات المناسبة ومتابعة اثره والتفاعل معه .
  • تقييم الأداء بناءاً على عدد المشاهدات والمشاركات .

أهم أنواع الفيديو التسويقي الفعالة:

فيديو العلامة التجارية (Brand Videos): فيديو العلامة التجارية لا بد أن يتجنب عامل الملل من خلال خلق قصة تفاعلية.  تجيب عن أسئلة المشاهد مثل ما هو اختصاص العلامة التجارية . وما هي القيمة التي أضافتها المنتجات والخدمات المتاحة للعملاء الحاليين والسابقين . وكيف يمكنك إضافة فائدة للمشاهد عند البدء في التفاعل مع العلامة التجارية . ويفضل تواجدها في الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية .وعلى حسابات وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

الفيديو الترويجي (Promotional Videos): فيديو ترويج المنتج أو الخدمات المتاحة ,يجب أن يرتكز على سيناريو رئيسي يشمل عرض المشكلة التي يقوم بحلها المنتج .  ,ثم عرض المنتج كحل مثالي . من خلال التركيز على الخصائص والمزايا التنافسية ثم تعزيز الثقة من خلال عرض التقييمات الإيجابية من قبل عملاء أخرين.  وفي النهاية حث المشاهد على القيام بالإجراء المرغوب من خلال CTAs مناسبة ومحددة . ويفضل تواجدها في صفحة المنتج ومن خلال فيديو قصير يعرض في حالات مواقع التواصل الاجتماعي () أو على قنوات التلفزيون والراديو.

الفيديو التعليمي (How-To Videos): الفيديو التثقيفي أو التعليمي يجب أن يوفر صورة عامة عن الاستخدام الأمثل للمنتج . أو الحلول والخدمات من خلال نصائح قصيرة لا تتعدى 60 ثانية لكل نقطة تبرز الخصائص والمزايا التنافسية للمنتج.  وكيفية معالجة مشاكل واحتياجات العملاء بشكل فعال ويفضل عرضها على قناة اليوتيوب الرسمية للنشاط التجاري ومشاركتها ع وسائل التواصل الاجتماعي.

موشن جرافيك (Motion Graphics & Animation): فيديو موشن جرافيك هو الحل الأنسب لعرض رسالة مطولة أو معقدة نسبياً . وتبسيطها من خلال الرسوم التوضيحية والمواقف الافتراضية المبسطة وعرض حلول مشاكل العملاء في خطوات مبسطة . والتي تتمتع بنسبة تفاعل ومشاركة عالية خصوصاً ع مواقع التواصل الاجتماعي ومناسبة للعرض على مختلف المنصات.

فيديو بانورامي (VR & 360-degree Videos):  وفيديو الواقع الافتراضي (VR) من أهم الحلول التسويقية الفعالة . حيث توفر تجربة تفاعلية أفضل من خلق فرصة أثناء ترويج المنتجات للتجربة الافتراضية والاستكشاف . للوصول إلى قناعات أفضل عن المنتج أو الخدمة المتاحة وتشجيع المشاهد إلى إكمال عملية الشراء.

فيديو تقييمات وتوصيات العملاء (Testimonial Videos):  أكثر من 70% من العملاء يقوموا بشراء المنتجات  . والاشتراك في خدمات معينة بناءاً على تقييمات وتوصيات إيجابية من الأخرين .  ولذا يعد فيديو تقييمات وتوصيات العملاء والشخصيات الاجتماعية المشهورة (Social Influencers) حل تسويقي فعال .  يزيد من ثقة العملاء المحتملين في نشاطك التجاري.الرئيسية – pashaoglu

 

 

شارك خدماتنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
مرحباً
كيف يمكننا مساعدتك