ما هو سلوك المستهلك؟

ما هو تعريف سلوك المستهلك

سلوك المستهلك هو دراسة كيف يفكر المستهلكون ويتصرفون ويشعرون استجابة للمحفزات الداخلية أو الخارجية. يعتمد سلوك المستهلك على عدة مبادئ بما في ذلك نظرية التنافر المعرفي ونظرية التبادل الاجتماعي ونظرية الهوية الذاتية.

وهو أيضا دراسة كيفية اتخاذ الناس لقرارات بشأن شراء المنتجات ،سواء كانت هذه المنتجات للاستخدام الشخصي أو للاستخدام التجاري. تتضمن هذه الدراسة العوامل التي تؤثر على اتخاذ قرارات المستهلك وكيفية تفاعل المستهلكين مع بعضهم البعض ومع الشركات. الهدف من هذا المجال البحثي هو مساعدة الشركات على وضع استراتيجيات أفضل لتسويق سلعها وخدماتها.

الإجراءات التي يتخذها المستهلكون لشراء المنتجات والخدمات ،بما في ذلك الوقت المستغرق في اتخاذ القرارات ،والطرق المستخدمة لجمع المعلومات حول المنتجات والخدمات ،والعوامل التي تؤثر على خيارات الشراء.

ما هي دوافع سلوك المستهلك

للإجابة على هذا السؤال ،يجب أولاً أن يكون لدينا فهم أفضل لسلوك المستهلك. في العالم الحقيقي ،يتم تعريف معنى سلوك المستهلك ببساطة على أنه “دراسة ما يفعله الناس عندما يشترون أو يستخدمون المنتجات والخدمات”.

لفهم جميع دوافع سلوك المستهلك ،نحتاج إلى معرفة: – أنواع المستهلكين (الديموغرافية والنفسية) – الدوافع (العاطفية والوظيفية) والاحتياجات (الأساسية والاجتماعية). الاحتياجات الأساسية هي التسلسل الهرمي لماسلو. تنشأ الاحتياجات الاجتماعية من حاجتنا إلى الانتماء والحب والمودة وما إلى ذلك. بالإضافة إلى ذلك ،هناك فئة ثالثة تسمى “تحقيق الذات” والتي تشمل السعي وراء النمو الشخصي أو الذات.

هل دراسة سلوك المستهلك تزيد من الأرباح؟

نعم طبعا. أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الشركات تستثمر أكثر في أبحاث سلوك المستهلك هو معرفة نوع المنتجات التي يريدها العملاء. سيساعدهم ذلك على تحسين خطوط إنتاجهم واستراتيجياتهم التسويقية وزيادة المبيعات أيضًا. يمكن للشركة أيضًا استخدام بيانات البحث هذه لأغراض الاستثمار الداخلي الخاصة بها إذا كانت الشركة تخطط للتوسع أو التنويع.

ومع ذلك ،هناك بعض المحاذير التي يجب مراعاتها قبل البدء في دراسة سلوكيات عملائك. أولاً ،يجب أن تعلم أن المستهلكين ليسوا متجانسين وبالتالي لا يتصرفون بطريقة موحدة. ما يحفز مستهلكًا ما قد يكون له تأثير ضئيل أو معدوم على الآخر.

أفضل طرق جمع بيانات المستهلكين لدراسة سلوكهم

بيانات المستهلك هي المعلومات التي تجمعها الشركات عن عملائها. باستخدام بيانات المستهلك ،يمكن للشركات تصميم منتجاتها وخدماتها لتلبي احتياجات المستهلكين. هذا يساعد على زيادة المبيعات والأرباح للشركات.

للحصول على بيانات مستهلكين جيدة ،يجب أن تسأل الأنشطة التجارية المستهلكين دائمًا عن رأيهم في منتجات الشركة أو خدماتها. من المهم أيضًا أن تضع في اعتبارك أنه لن تكون جميع بيانات المستهلك دقيقة؛ قد يكذب بعض المستهلكين عند الإجابة على الاستبيانات أو الاستبيانات.

أفضل طريقة لجمع بيانات المستهلكين لدراسة سلوكهم هي استخدام يوميات. يمكن ملء دفتر اليوميات لفترة طويلة من الوقت ،ولكن يحتوي فقط على المعلومات ذات الصلة بهذه الدراسة المحددة. على سبيل المثال ،يمكنك أن تطلب من الأشخاص ملء استبيان حول كيفية استخدامهم لهواتفهم المحمولة كل يوم لمدة أسبوع. بهذه الطريقة تحصل على جميع البيانات ذات الصلة مرة واحدة ويمكنك ترتيبها على راحتك عبر وظيفة جدول النتائج في Excel.

عندما يتفاعل المستهلك مع شركة، يتم تحويلها إلى نقطة بيانات. هناك طرق عديدة لجمع هذه النقاط ودراسة سلوك المستهلكين. يمكن استخدام الاستطلاعات والمقابلات الشخصية ومجموعات التركيز وأبحاث السوق لجمع البيانات من المستهلكين. تفضل الشركات عمومًا الاستطلاعات لأنها لا تتطلب الكثير من الوقت مثل الأساليب الأخرى.

يمكن أن تكون مجموعات التركيز مفيدة جدًا للتعليقات على المنتجات أو الخدمات الجديدة ولكنها تتطلب استثمارًا للوقت من أولئك الذين يشاركون فيها. قد تقدم المقابلات الشخصية مزيدًا من التفاصيل حول حياة شخص ما أكثر من الاستبيان ولكنها تستغرق وقتًا أكبر بين الأشخاص.

شارك خدماتنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
مرحباً
كيف يمكننا مساعدتك