تعرّف على التسويق الذي يتبع البيع وليس قبله

مقدمه :

تحدثنا في مقالاتنا السابقة عن اهم مرحلتين من مراحل الخطة التسويقية. وقد تناولنا في تلك المقالات الإعلان الذي يسبق البيع أو الإعلان الذي لن تبيع من خلاله. بل ستعمل على لفت الانتباه والاشارة الى أنك موجود . والرحلة الثانية التي تلتها وهي عبارة عن مرحلة الاعجاب بمنتجاتك من قبل هؤلاء الذين استهدفتهم بإعلاناتك . والذين ستكون حريصاً على أن يعجبوا بك بل أن يحبوك كذلك . أما الرحلة الثالثة التي سنتحدث عنها في مقالتنا هذه فهي جعل هذا الشخص المعجب بك يشتري وليس ذلك فقط بل جعله عميلاً دائماً لك ومدافعاً عن علامتك التجارية . ومروجاً لها في كثير من الأحيان . فالتركيز هنا في مقالتنا هذه على التسويق الذي يتبع البيع وليس قبله. تعرّف على التسويق الذي يتبع البيع وليس قبله.

 

 تعرّف على التسويق الذي يتبع البيع وليس قبله

والآن لا بد لنا أن نتحدث عن المرحلة الثالثة من مراحل الخطة التسويقية .وهي جعل هذا الشخص يثق بك ويشتري ويصبح عميل بالنسبة لك .ولكن دائما ما تقع المؤسسات الصغيرة في عدد من الأخطاء وهي أنها تبحث دائما عن عميل جديد وتهمل ذلك العميل الذي يثق بها. فإن  ذلك العميل الذي قطع شوطا للوصول الى الثقة بك يحتاج فعلا الى اهتمامك. ومن الضروري جدا الاستثمار في هؤلاء العملاء. لأنه يعتبر استثمار ناجح جدا لأنك تتحدث عن شخص قطع شوط المرحلتين السابقتين ووصل الى هذه المرحلة الأخيرة.فالهدف هنا هو المحافظة على هؤلاء العملاء واستمرار ثقتهم ودورهم في استقطاب عملاء جدد.

 

كيف يتحول العملاء الى مستقطبين لعملاء جدد؟

هؤلاء الأشخاص الذين قد جمعتهم واعجبوا بك واحبوك ووصلوا الى مرحلة الثقة بك. هم فعلً جماهيرك التي ستهتف لك. ولست مضطرا للحديث معهم او توجيههم. بل هم سيقومون بالدور الرائع في الترويج لك أي انهم هم الذين سيسوقون عنك. وهذه المرحلة طبعا كما سابقاتها تتألف من ثلاث خطوات أساسية وهي:

  • الخطوة الأولى: قدم تجربة عميل من الطراز العالمي

ان عميلك قد كان فعلاً عميلً عند غيرك فاذا ما وجد افضل منك حقا سوف تخسره. لذلك فمن الضروري ان تحافظ عليه. ومن أهم النماذج والشركات التي تطبق هذا المفهوم بشكل رائع نذكر شركة آبل وماكدونالدز.

لذلك حاول دائماً الا تصنع التقنية وتقدمها للعميل. بل تابع ماهي التقنيات التي يريدها العميل واعمل على تقديمها . فكن مبدعاً ومبتكراً واجعل ذلك العميل يعيش تجربة رائعة

  • الخطوة الثانية :زيادة قيمة عميلك مدى الحياة

من المهم جداً أن تحرص عبر القيمة التي تقدمها للعميل أن تكسب ولائه للمدى البعيد ولنقل مدى الحياة. وهي احدى اهم الإنجازات التي تعتبر حملتك التسويقية قد حققتها بكل نجاح .فمن الضروري ان تكون حريصا على استمرارية ولاء عميلك  ولذلك أيضا عدة تقنيات ضرورية وهي:

  • اعطي العميل ما يريد ومن ثم اعطه ما تريد انت .

وذلك عن طريق عرض بعض المنتجات المتعلقة بالمنتج الذي قد قام باختياره مثال ذلك عند شراء مايك مثلا قد ينسى العميل انه يحتاج الى بعض المرفقات من التوصيلات والملحقات لذلك فان عرضها عليه وتذكيرك له بها سيدفعه لشرائها

  • الانتقال بالعميل من منتج الى منتج افضل او من خدمة الى خدمة أخرى افضل.

أي تكون تلك الاقتراحات مفيدة له في اختيار الأفضل . فمن الضروري ان تحيط العميل دائماً بكل ما هو افضل لاستمرار كسب ثقته وولائه .فكن متفاعلاً مع العميل الخاص بك ولا تكن شخص يبحث فقط عن البيع. بل فكر كيف تقدم خدمة عظيمة وتترك أثراً وانطباعاً جميلا لدى عملائك.فبناء تلك العلاقة مع العميل من اهم الخطوات الرائعة لاستمرار الثقة والولاء .اي ان النصيحة التي تقدمها لعملائك بخصوص ما يناسبهم من منتجاتك يترك لديهم اثرا جميلاً جدا. وتتميز شركة جوجل بهذا النمط من الخيارات والاقتراحات عند شرائك أي من خدماتها.

  • قدم التذكير بين الحين والأخر للعميل بمنتجاتك والمنتجات التي حصلوا عليها.

اخبرهم  واخبارهم بكل التحديثات التي من الممكن ان تتم على منتجك او التعديلات والاضافات التي قمت بها. أي اجعلهم على اطلاع بكل جديد لديك.

  • راجع بيانات عملائك ولاحظ من منهم لم يعد اليك من فترة وحاول الاتصال به مجدداً وتعرف على سبب عدم عودته وانقطاعه .

بالنهاية ان الاهتمام بهذا العميل وتعزيز ثقته بك ستدفعه لكي يتحدث عنك من دون أن يشعر فعلاً ويدافع عنك ايضاً. وخاصة اذا ما كنت قد قدمت له خدمة. مميزة اثرت به بشكل كبير ورائع.

خلاصه :

إن ما تحدثنا عنه في هذا المقال يمكنك ان تقول انه التسويق ما بعد البيع وليس قبله . وهو يعتبر طبعاً من أهم مراحل التسويق .ومن أهم الأدوات والتقنيات التي ستمكنك من الحفاظ على عملائك الذين يثقون بك . وليس ذلك فقط بل انه من خلالهم سوف تحصل على عملاء جدد . وستكون تلك العلاقة او ستسعى ان تكون تلك العلاقة دائمة مدى الحياة وستكون هذه البوابة احدى اهم البوابات للحصول على عملاء جدد.الرئيسية – pashaoglu

شارك خدماتنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
مرحباً
كيف يمكننا مساعدتك