اسلوب المزارع في التسويق الالكتروني

مقدمه :

تحدثنا في مقالتنا السابقة عن الإعلان وطريقة توجيه الإعلان من خلال الفئة المستهدفة. ومن ثم تعرفنا على الرسالة التي يجب ان يحملها الإعلان وطريقة كتابتها.  ومن ثم تعرفنا على قنوات التواصل التي ستصل بهذا الإعلان الى الفئة المستهدفة.وقلنا أننا بذلك قد حققنا الوصول للفئة المستهدفة وصرت معروفاً بالنسبة لهؤلاء الأشخاص أي عرفوا بوجودك ووجود منتجاتك .وهنا ننتقل الى الحديث عن تحويل الشخص الذي يعرفك الى شخص معجب بك وبمنتجاتك .فلنتعرف معاً على اسلوب المزارع في التسويق الالكتروني.

تحويل الشخص المحتمل الى شخص معجب بك وبما تقدمه

تعتبر هذه المرحلة هي المرحلة الثانية من الخطة التسويقية. بعد المرحلة الأولى والتي قلنا عنها مرحلة قبل أن تعرف وصولاً لمرحلة أنك أصبحت معروفاً بالنسبة للفئة المستهدفة. وتحول هذا الشخص من شخص يعرفك الى شخص معجب بك. ونستطيع أن ندعو هذه المرحلة بمرحلة “أثناء”. وهو ما يدعى اسلوب المزارع في التسويق الالكتروني

وكذلك فإن هذه المرحلة أيضاً تنقسم الى ثلاث اقسام فما هي أقسام المرحلة الثانية (أثناء) من الخطة التسويقية.

أقسام المرحلة الثانية من الخطة التسويقية

  • القسم الأول:

 وهو القسم الذي يشمل جميع المهتمين وهنا يتم التركيز على تأكيد اعجاب المستهدف حتى يجرب . وهنا لا بد من دور للإعلان في هذه المرحلة أيضاً. وكما ذكرنا سابقاً طالما نتحدث عن اعلان فالأفضل الابتعاد عن التقليد كوننا في عالم يضج بالإعلانات المتشابهة والمملة . فابتعد عن كل ما هو مستهلك وابتعد عن الكلمات التي من شأنها ان تنفر هذا الشخص المعجب ومن هذه الكلمات مثلاً (كلمة اشتري).

فهو صحيح عرف بك واعجب بك ولكنه لم يثق بك حتى يشتري منتجاتك .اي أنه المطلوب منك في هذه المرحلة هو تجميع اكبر عدد من المهتمين .وتحاول ان تبني معهم علاقة وهنا ستكون في حالة من تجميع بيانات هؤلاء الأشخاص.

ولكن الملاحظ لدى أصحاب الشركات أو المشاريع الصغيرة هو سعيهم للبيع مباشرة وليس ما نذكره في هذه المراحل .وهذا ما يعتبر من اكبر الأخطاء والذي يمكن أن نعبر عنه كالصياد الذي ينتظر فريسته كما عبر عنها الكاتب آلان ديب في كتابة خطة تسويقية في صفحة واحدة .

حيث يشير الكاتب الى أن طريقة الصيد هذه تقليدية وكانت في أوائل ظهور البشرية وكانت تسبب الكثير من الشقاء للصياد للبحث عن فريسته طوال اليوم . بينما عندما بدأت الحضارة الإنسانية بدأت مع توجه الإنسان للعمل بالزراعة .أي تحوله من صياد الى مزارع .وهنا نلاحظ الفرق طبعاً فأنت ليس المطلوب منك أن تبيع مباشرة بل أن تجمع هؤلاء المهتمين وتحولهم الى معجبين وفي مرحلة ثالثة الى واثقين بك أي عملاء .وهذا مايشبه فعلاً عمل المزارع الذي يحرث ويزرع ويسقي ويضع الأسمدة ليحصل على ثمرة جهده بالنهاية . ومن هنا كان هذا الأسلوب يعرف بأسوب المزارع في التسويق .

 

  • القسم الثاني : وهو حماية ورعاية المهتمين بمنتجك

من خلال جمع بيانات هؤلاء المهتمين واستقبالهم لتمتلك قاعدة بيانات عظيمة بالأشخاص المهتمين والذين صار بإمكانك التوجه لهم برسائلك .وتشاركهم اهتماماتهم وأعيادهم وكل ذلك من أجل أن يعجب بك هذا الشخص ويحبك .والهدف هنا ان هذا الشخص اذا ماقرر في يوم من الأيام شراء هذا المنتج فلن يتجه الا لك للشراء .

  • القسم الثالث : طريقة عرض نفسك

من المهم جداً الحديث عن طريقة عرض نفسك والصورة التي تظهر بها أما م هؤلاء الأشخاص. وطالما أننا نتحدث عن عصر رقمي وتكنولوجيا متطورة. فالأجدر بك أن يكون لديك موقع خاص بك وتحجز الدومين الخاص بمشروعك وتكون وسائل تواصلك مع الاخرين ومواكبة لما هو شائع ودارج من منصات التواصل. والاهتمام بالهوية البصرية لموقعك وخدماتك والتي تترك انطباعاً جميلاً  باعثاً على الراحة لدى الزائر المهتم.إضافة الى أن تقديم أصحاب المشاريع الصغيرة هذه لقيمة معينة مضافة للمنتج فمن شأنها أن تعطيها تميزاً قليلاً عن الشركات الكبرى الموثوق بها. ورغم سوء خدماتها أحياناً فالاختلاف هنا يعتبر عنصر جذب مهم للمهتمين مثل تقديم ضمان مميز. فالمهتم القادم لك هو مازال خائفاً من تجريب منتجك أو خدماتك. ويحتاج إلى شيء ما يعطيه بعض الثقة والأمان بك وبمنتجاتك .وكل ذلك طبعاً يكون معتمداً على جودة منتجك وثقتك به . ومن أهم الأمور التي يجب عليك تحديها وعدم اغفالها هي :

  • التسعير يعتبر التسعير من أهم أجزاء التسويق
  • تجنب تعدد الخدمات بشكل مبالغ فيه
  • اقترح عليهم جرب قبل الشراء
  • اغلق إدارة منع البيع وعدد وسائل الدفع حتى تكون متاحة للجميع وبكل سهولة .

وهنالك العديد من الطرق الأخرى والتي تعتمد على ابداعك وتميزك وتفردك.

خاتمه:

أنت الآن في المرحلة الثانية من خطتك التسويقية والتي تعتبر المفصل ما بين المرحلة الأولى. والتي قلنا بأنها مرحلة أن تكون معروفاً والمرحلة الثالثة وهي مرحلة الثقة والوصول الى عميل يثق بك وبمنتجاتك.ولن يشتري إلا منك. إن تلك المراحل فعلاً ستمكنك من صناعة خطة تسويقية رائعة وذات نتائج مضمونة.الرئيسية – pashaoglu

 

شارك خدماتنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
مرحباً
كيف يمكننا مساعدتك