حقوق ملكية العلامة التجارية

تُستخدم حقوق ملكية العلامة التجارية لتحديد وتمييز سلع أو خدمات شخص ما عن سلع أو خدمات شخص آخر. يمكن أن تكون كلمة أو عبارة أو رمزًا أو تركيبة ألوان أو حتى رائحة. تتمثل الوظيفة الأساسية للعلامة التجارية في منع ارتباك المستهلك فيما يتعلق بأصل السلع والخدمات.

حقوق ملكية العلامة التجارية هي قيمة العلامة التجارية لمالكها. تتضمن هذه القيمة ،المعروفة أيضًا باسم الشهرة ،ثلاثة عناصر: ارتباط العلامة التجارية طويل الأمد بمنتجات أو خدمات معينة ؛ الحصة السوقية التي تطلبها ؛ وأي استثمار يتم إجراؤه في بناء العلامة. عادةً ما يتم تقييم حقوق ملكية العلامة التجارية عن طريق حساب ما سيدفعه المستثمر مقابل جميع حقوق استخدام العلامة ،بما في ذلك الحقوق غير المستخدمة حاليًا. يمكن حساب حقوق ملكية العلامة التجارية للأصل باستخدام مجموعة متنوعة من نماذج التقييم المختلفة التي تعكس الاختلافات في الافتراضات حول المبلغ الذي سيكون المنافسون على استعداد لدفعه مقابل أنواع معينة من العلامات التجارية.

العلامة التجارية هي كلمة أو اسم أو رمز أو جهاز يستخدم لتعريف منتج وتمييزه عن المنتجات الأخرى. يمكن أن تكون العلامة التجارية اسم علامة تجارية ،مثل Nike أو Adidas. يمكن أن يكون أيضًا شكل المنتج أو عبوته. يحمي قانون العلامات التجارية أي مستهلك من الخلط بشأن ما إذا كان منتجان متشابهان تصنعهما نفس الشركة. إذا كنت ترغب في استخدام علامة تجارية مسجلة لشخص آخر على منتجك الخاص ،فأنت بحاجة إلى إذن من هذا الشخص قبل القيام بذلك.

ما الذي يميز العلامة التجارية؟

العلامة التجارية هي منتج أو خدمة معينة تمتلكها. لدينا جميعًا علامات تجارية ،على الرغم من أننا قد لا نفكر فيها بهذه الطريقة. تصف العلامة التجارية سمات منتجك وكيف تبرز من منتجات المنافسين. من المهم تحديد علامتك التجارية لأنها ستؤثر على عملية اتخاذ القرار للمستهلكين الذين يبحثون عن شيء جديد لشرائه أو تجربته. عند تحديد علامة تجارية قوية ،ستحتاج إلى اتخاذ قرار بشأن الصناعة والسوق المستهدف واستراتيجية تحديد المواقع.

  1. تتمتع العلامة التجارية بقاعدة متابعين قوية بين عملائها ومستخدميها ،والعلامة التجارية ليست مجرد منتج ولكن هناك شيء يجعل الناس يشعرون بالقرب منها.
  2. تحافظ العلامة التجارية دائمًا على وعدها بتقديم منتجات وخدمات عالية الجودة لجميع عملائها ومستخدميها.
  3. يأتي إرضاء العملاء في المقام الأول لهذه الشركة لأنهم لا يريدون أن يفقدوا أتباعهم المخلصين ،لذلك يبذلون دائمًا قصارى جهدهم لمواكبة متطلبات متابعيهم.
  4. تضمن العلامة التجارية معالجة جميع مخاوف أو أسئلة العملاء على الفور حتى لا تكون هناك مشكلات في التعامل معها بعد الآن.
  5. توفر العلامة التجارية البساطة والتميز في كل شيء.

كيفية بناء حقوق ملكية قوية للعلامة التجارية؟

بناء حقوق ملكية العلامة التجارية القوية من خلال تقديم منتجات وخدمات ممتازة باستمرار. سيطور المستهلكون إحساسًا بالثقة في علاماتك التجارية يمكنهم الاعتماد عليها لتقديم الجودة باستمرار. إذا لم يكن المنتج أو الخدمة على قدم المساواة ،فإنك تخاطر بفقدان ولاء المستهلك. تتمثل إحدى طرق بناء علامة تجارية قوية في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. تسمح لك وسائل التواصل الاجتماعي بالتفاعل مع المستهلكين مباشرة ومعرفة ما يعجبهم في منتجك أو خدمتك ،بالإضافة إلى ما لا يعجبهم في ذلك. استخدم هذه المعلومات لإجراء تغييرات داخل العلامة التجارية تستجيب لاحتياجات المستهلكين.

بناء علامات تجارية رائعة بصياغة قصة رائعة بقدر ما يتعلق بصنع منتجات جيدة. يجب أن تكون القصة حقيقية وذات صلة بالمستهلكين. تساعد بعض الشركات منتجاتها في التحدث عن نفسها من خلال إنشاء تجربة جذابة وممتعة – مثل إطلاق iPod في عام 2001 ،والذي أصبح ظاهرة ثقافية (حتى لو لم تخترع Apple مشغلات MP3). لكن الجزء الأكبر من معادلة العلامة التجارية هو الوفاء بوعد علامتك التجارية باستمرار ،مهما كان ذلك. وهذا يعني إعطاء العملاء ما يتوقعونه منك في كل مرة – من خلال رسائلك التسويقية واتصالاتك أو تقديم الخدمة أو جودة المنتج.

 B2B للعلامات التجارية

B2B هو عمل تجاري كبير ،ومع ذلك تأتي الحاجة إلى بناء العلامة التجارية. لا تكون طرق التسويق من شركة إلى شركة دائمًا مباشرة مثل أساليب المستهلك ،ولكنها يمكن أن تكون بنفس الفعالية. هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين ممارسات التسويق بين B2C و B2B ،وعلى الأخص في كيفية التعامل مع عملائك. بدلاً من التركيز على البيع ،فأنت تريد التركيز على بناء الثقة مع عملائك المحتملين حتى يواصلوا العمل معك في المستقبل.

يشير مصطلح B2B إلى الشركات التي تبيع المنتجات والخدمات لشركات أخرى. لتحقيق النجاح في الأعمال التجارية ،فإن هدف أي شركة هو أن تكون مربحة. يمكن للشركات القيام بذلك عن طريق البيع أو خفض التكاليف ،اعتمادًا على نموذج أعمالها. عندما تفكر في الاستراتيجية التي ستعمل بشكل أفضل لشركتك ،فأنت بحاجة إلى التفكير في هذه الكيانات الثلاثة: العملاء والموردون والمنافسون.

يُطلق على عملاء B2B “المستهلكين المخفيين” لأنهم لا يشترون بالضرورة المنتجات ،بل يشترون الحلول. إنهم يبحثون عن منتج أو خدمة تجعل حياتهم أسهل. على سبيل المثال ،إذا كنت ترغب في تسويق منتجك أو خدمتك لمحاسب ،فمن المهم أن تعرف المشكلات التي يواجهها المحاسبون على أساس يومي وكيف يمكن لمنتجك حل هذه المشكلات. يجب أن ينقل إعلانك هذه الميزة الواضحة لاستخدام منتجك / خدمتك. هذا يعني أنه يجب أن يصف العنوان أو الفقرة الأولى المشكلة بوضوح وكيف يمكن حلها باستخدام الحل / المنتج / الخدمة.

التسويق بين الشركات هو عملية بناء العلاقات مع عملاء الأعمال (B2B) أو الشركات التي ليست مستخدمين نهائيين. يمكنك اعتبار تسويق B2B العمود الفقري لكل شركة B2C ناجحة. إنها طريقة للأنشطة التجارية للاتصال مباشرة بشركات أخرى وتحقيق مبيعات.

ملكية العلامة التجارية في B2B

ملكية العلامة التجارية للمبيعات هي مصطلح يشير إلى الطبيعة المحددة للعلامة التجارية ،والتي تشمل من يملكها وأين يتم استخدامها. قد يكون مالك العلامة التجارية شركة أو فردًا ،ولكن في كلتا الحالتين لديهم حقوق قانونية معينة تتعلق بكيفية استخدامهم لعلامتهم التجارية. في هذه المقالة ،سنلقي نظرة على دور ملكية العلامة التجارية في الأعمال ،خاصة عندما يتعلق الأمر بمبيعات B2B.

تلعب العلامات التجارية للتسويق دورًا مهمًا في تسويق B2B لكل من مالك العلامة التجارية والبائع. يجب أن تكون العلامة التجارية الفعالة قادرة على تحقيق العديد من الأهداف ،بما في ذلك تأثير العلامة التجارية وقيادة السوق وولاء العملاء والسمعة الجيدة للشركة. تخلق العلامة التجارية أيضًا ميزة تسمح لمالك العلامة التجارية بالحكم على سعر ممتاز لمنتجها أو خدمتها. تبدأ عملية وضع العلامات التجارية بتحديد الفوائد الرئيسية المهمة للعملاء.

ما هو قياس حقوق ملكية العلامة التجارية؟

تعد حقوق ملكية العلامات التجارية مفهومًا مهمًا في قانون العلامات التجارية. يشير إلى قيمة العلامة التجارية ويمكن قياسه عن طريق حساب تكلفة استبدال العلامة بعلامة جديدة. كلما ارتفعت حقوق ملكية العلامة التجارية ،زادت تكلفة إنشاء منتج مشابه أو منافس له وصعوبة ذلك.

يمكن حساب التأثير المضاعف باستخدام معادلة ،ولكن عادة ما تستخدم الشركات تقنيات النمذجة الأكثر تعقيدًا التي تأخذ في الاعتبار عوامل مثل نفقات التسويق واستراتيجيات التسعير. لا تفهم العديد من الشركات تمامًا حقوق ملكية علامتها التجارية حتى تعمل لمدة خمس سنوات على الأقل. حتى مع ذلك ،قد تتغير حقوق الملكية بشكل كبير إذا قررت الشركة تغيير إستراتيجية العلامة التجارية الخاصة بها أو إذا تم تقديم منتجات جديدة بأسماء مماثلة.

  1. ثقة العلامة التجارية
  2. الولاء
  3. تكرار الشراء للعلامة التجارية أو منتجاتها.

لا يوجد مقياس واحد لحقوق ملكية العلامات التجارية. يمكن لمالكي العلامات التجارية الاختيار من بين عدد من الإجراءات المختلفة لمراقبة القيمة التي قاموا بتضمينها في علامتهم التجارية من خلال الإعلان وتطوير المنتجات واستراتيجية العمل. تشمل الإجراءات الشائعة الاستخدام ما يلي: قيمة العلامة التجارية = إجمالي سعر المبيعات – تكلفة البضائع المباعة + صافي الدخل قبل الضرائب.

شارك خدماتنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
مرحباً
كيف يمكننا مساعدتك